دليلك للدراسة في الخارج

الانطلاقة نيوز10 أبريل 2023
دليلك للدراسة في الخارج

يرغب العديد من الطلاب الطامحين باستكمال دراستهم الجامعية في أيّ من الدول الأجنبية في جميع التخصصات، حيث تتميز خدمات الدراسة في الخارج من هوت كورسس، وهو موقع متكامل يبدأ معك خطوة بخطوة من البداية حتى الوصول إلى الجامعة التي تناسب طموحك وإمكانياتك وميزانيتك، كما أنه:

  1. يوفر استشارات مجانية تساعدك في إجراءات التسجيل والحصول على قبول جامعي.
  2. الموقع لديه شراكة مع ما يزيد عن 2700 جامعة عالمية.
  3. تجد بالموقع قائمة بأفضل الجامعات العالمية والتي بها كافة التفاصيل حول الجامعة وتقييمات الطلاب حولها والخدمات المتاحة بها وتصنيفها والرسوم الدراسية.
  4. يمكن للطالب اختصار الوقت وتحديد اختياراته ورغباته وأهدافه وتخصصه وإدخالها في أداة مطابقة الدورات لتظهر نتائج الجامعة المناسبة له بسهولة.

مع مقالات مفيدة في كافة ما يخص الدراسة في الخارج في الدول المختلفة، كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في السطور القادمة.

تفاصيل الدراسة في الخارج
تفاصيل الدراسة في الخارج

تفاصيل الدراسة في الخارج

عندما نتحدث عن الدراسة في الخارج يخطر في بال الكثير هو الحصول على درجة البكالوريوس أو الدرجات الأعلى منها كالماجستير والدكتوراه، ولكن سوف نعكس هذه الفكرة تمامًا عندما نقول إنه يمكن استكمال الدراسة في الخارج بدءًا من المرحلة الثانوية حتى مرحلة الحصول على درجة الدكتوراه، ولكي نوسع آفاق تفكيركم أكثر سوف نشرح كل مرحلة على حدة كالتالي:

  • استكمال المرحلة الثانوية

تعد استكمال المرحلة الثانوية في الخارج هي إحدى أولى خطوات التميز والنجاح لكل من يريد أن يصبح له اسم في المستقبل، فليس شرطًا أن تذهب إلى الخارج للحصول على درجة دكتوراه أو ماجستير أو استكمال مرحلة جامعية، فيمكنك دراسة المرحلة الثانوية أيضًا.

  • المرحلة الجامعية

يمكن لجميع الطلاب الحاصلين على شهادة إتمام الثانوية العامة أن يقدموا لدراسة برامج البكالوريوس في الخارج في أي من الدول حسب اختيار الطالب والحصول على درجة البكالوريوس. ويمكن أن يحصل الطالب على برامج تأسيسية تقوم بتأهيله لاستكمال البكالوريوس. وتكون مدة المرحلة الجامعية من 3 إلى 4 سنوات يتم فيها دراسة التخصص الذي يحدده الطالب ليتخرج بمهنية ومهارات ذو كفاءة عالية، مؤهلًا لسوق العمل بدرجة عالية.

  • الحصول على درجة الماجستير والدكتوراه

إذا قمت باستكمال مرحلتك الجامعية في بلدك وتريد أن تحصل على درجة الماجستير أو الدكتوراه في أفضل جامعات العالم والحصول على شهادة أكثر كفاءة فلا تتردد أبدًا بالتقدم للجامعات في الخارج والحصول على تلك الدرجة منها؛ الأمر الذي يؤهلك بشكل لائق في مجالك وتخصصك الذي قمت بدراسته.

مع أن الكثير من الطلاب يترددون في الإقبال على تلك الخطوة؛ نظرًا لتكاليف السفر، بالإضافة إلى تكاليف الدراسة والتقديم في الجامعات، ولكن هناك العديد من المنح الدراسية الكاملة والجزئية التي توفرها الجامعات للطلاب الدوليين.


أسئلة المقابلة الشخصية للدراسة في الخارج

يريد العديد ممن يريدون استكمال دراستهم في الخارج أن يتعرفوا على كيفية الخوض في إجراءاتها ومعرفة أسئلة المقابلة الشخصية للتحضير لها وأهم تلك الأسئلة عبارة عن:

  1. لماذا تريد استكمال دراستك في هذه الجامعة بالتحديد؟
  2. ما هو التخصص الذي تريد دراسته وما سبب اختيارك له؟
  3. ما هي أهم المهارات التي تطمح لاكتسابها من خلال الدراسة في الخارج؟
دليلك للدراسة في الخارج
دليلك للدراسة في الخارج

ويمكنك استخدام أداة المطابقة المجانية لتساعدك في تحديد البرنامج الدراسي الأفضل والجامعة الأنسب لك ولإمكانياتك.


ترتيب الجامعات عالميًّا

إذا كانت لديك رغبة في استكمال دراستك الجامعية في الخارج فسوف يساعدك في هذا الأمر هو ترتيب الجامعات عالميًّا، بحيث تختار الجامعة المناسبة لك ولمجال دراستك وتخصصك، وتحديد المناسبة بمستواك المادي، حيث تقوم العديد من المواقع العالمية بعمل ترتيب سنوي للجامعات بحيث تساعد الراغبين في اكمال تعليمهم خارج دولتهم الأم؛ الأمر الذي يجعل الطالب يحدد أهدافه ويأخذ فكرة عن المكان الذي سوف يقطن فيه أثناء فترة دراسته، وإليكم أفضل الجامعات عالميًّا بالترتيب:

  • المركز الأول: جامعة هارفارد

تصدرت جامعة هارفارد الولايات المتحدة المركز الأول في قائمة ترتيب الجامعات عالميًّا في العديد من التخصصات كَدراسة الأعمال، والكيمياء الحيوية، والعلوم الاقتصادية وتحصل على تلك المركز كل عام تقريبًا.

  • المركز الثاني: معهد كاليفورنيا التكنولوجي

حاز معهد كاليفورنيا على المركز الثاني عالميًّا في تقنيات التعليم الحديثة وفي إخراج دفعات متميزة ومحترفة.

  • المركز الثالث: جامعة اكسفورد

استطاعت جامعة اكسفورد في الولايات المتحدة اثبات جدارتها في دراسة جميع التخصصات العلوم الإنسانية، وحازت على المركز الثالث من بين جامعات العالم تميزًا وتفوقًا.

الاخبار العاجلة