Take a fresh look at your lifestyle.

تعرف على قانون العلامات التجارية

هناك العديد من القوانين في عالم الاقتصاد، ويعد قانون العلامات التجارية من أهم القوانين التي تكفل الحماية القانونية اللازمة لأصحاب العلامات التجاريه المتنوعة.

حيث تحميهم من عمليات الاستغلال والتقليد التي قد يتعرضون لها بما يضر بسمعتهم التجارية داخل السوق، وهذا يصب في نهاية المطاف بشكل أو بآخر في مصلحة حماية جمهور المستهلكين حتى لا يتعرضوا لعمليات النصب والتدليس من قبل أصحاب العلامات التجارية المزيفة والمقلدة.

ما هو قانون العلامات التجارية
ما هو قانون العلامات التجاريه

في التقرير التالي، سنتناول قانون العلامات التجاريه بشكل تفصيلي، وأنواعه، وغيرها من المعلومات المتعلقة بالعلامة التجارية ككل.


ما هي العلامة التجارية؟

هي علامة تميّز المنتجات الموجودة في السوق عن بعضها البعض بشكل يمنع الاختلاط بين المنتجات المتشابهة في المجال الواحد، بموجب تلك العلامة يكون لأصحابها الحق الكامل في ممارسة كافة الحقوق القانونية اللازمة لحمايتها من التقليد والتضليل، مما يساهم في حماية حقوق كل من صاحب المنتج والمستهلك نفسه، بشرط أن تكون تلك العلامة مسجلة بشكل قانوني لدى المكاتب الوطنية المختصة بذلك.

يمكن أن تتمثل تلك العلامة التجارية في اسم، رمز، رسم، حروف، أرقام، صورة، لون، شعار، أو أي شيء آخر يمكن أن يتميز به المنتج أو الخدمة التي تقدمها شركة ما عن غيرها من السلع والخدمات التي تقدمها الشركات الأخرى الموجودة في السوق.


أنواع العلامات التجارية

  1. العلامة التجارية: هي العلامات التي يتم استخدامها من أجل تمييز منتج بعينه تقوم شركة بعينها بإنتاجه.
  2. علامات الخدمة: هي العلامات التي يتم استخدامها من أجل تمييز خدمة محددة تقوم شركة بعينها بتقديمها.
  3. العلامات الجماعية: هي العلامات التي يتم استخدامها من أجل تمييز خدمة أو سلع يقوم بإنتاجها أو تقديمها أعضاء جمعية بعينها.
  4. علامات التصديق: هي العلامات التي يتم استخدامها من أجل تمييز سلعة أو خدمة معينة بكونها قد استوفت الشروط، والمعايير المطلوبة من هيئة ما، ويتم إصدارها من قبل الهيئة المعنية.
  5. العلامات شائعة الشهرة: هي العلامات التجارية التي تحظى بشهرة عالمية في السوق، مما يجعلها تحظى بحماية أقوى.

نظام العلامات التجارية

تقوم كل دولة على حدة بفرض نظام العلامات التجاريه الخاصة بها وفقًا لما يتناسب مع طبيعة السوق التجاري الموجود بداخلها.

في الغالب يتضمن هذا النظام شروطًا معينة تضمن حقوق العلامات التجاريه، حيث يقوم أصحاب تلك العلامات التجارية بتوثيقها داخل الهيئات الحكومية المخصصة لذلك والتابعة للدولة الموجود فيها المنتج أو الخدمة، وعلى أثر ذلك التوثيق، يمكن لأصحاب العلامات التجارية الرجوع بالحقوق القانونية على منتهكي علامتهم التجارية، والتي تختلف هي الأخرى تبعًا لقوانين كل دولة على حدة، حيث هناك مشرعون يطبقون الغرامات المالية، أو عقوبات بالسجن، أو الإثنين معا.

العلامات التجارية
العلامات التجاريه

بالنسبة للعلامات التجاريه المتواجدة خارج نطاق الحدود المحلية، فيمكن توثيقها بموجب نظام مدريد، ومن خلاله يمكن إيداع طلب واحد، وبالتالي دفع مجموعة من الرسوم الواحدة لحماية علامتك التجارية في حوالي 129 دولة حول العالم، ويكفل لك هذا النظام إدارة العلامة التجارية الخاصة بك في بيئة آمنة، حيث يتكفل بدعم العلامة التجارية الخاصة بك طوال فترة حياتها داخل السوق التجاري.


قوانين العلامات التجارية

مع انتشار التجارة وتطورها كان لابد من سن قانون العلامات التجاريه الذي يكفل حماية الملكية الصناعية والعلامات التجاريه وتسجيلها، وهذا من أجل تقييد المنافسة التجارية في الحدود المشروعة بشكل يضمن حقوق كل من أصحاب المشاريع والمستهلكين على حد سواء.

على هذا الأساس، لدى كل دولة قوانين العلامات التجارية الخاصة بها، والتي تعتمد في الأساس على تسجيل العلامة التجارية بشكل يضمن حقوقها فيما بعد، حيث يكفل لها التالي:

الحماية القانونية: يتمتع بها ملّاك العلامة التجارية، وبموجبها يحق لأصحاب تلك العلامات التجارية رفع دعوى قضائية إذا تم انتهاك علاماتهم التجارية بشكل يضر بها.

العلامات التجارية
العلامات التجاريه

الحماية الجزائية: هي مختصة بأصحاب العلامات التجارية المسجلة، وفيها تكون العقوبات محددة بغرامة مالية، أو حبس، أو إغلاق، أو مصادرة وفقًا للانتهاك الذي حدث للعلامة التجارية نفسها.


المصادر:

العلامات التجارية – أحمد السيد كردي (kenanaonline.com).

(229) ماهي العلامة التجارية| وماهو الهدف منها| وما هوالفرق بين العلامة التجاريه والشركة التجارية – YouTube.

مديرية حماية الملكية التجاريه والصناعية – العلامات التجارية أنواع العلامات التجارية (dcip.gov.sy).

نظام مدريد – نظام العلامات التجارية الدولي (wipo.int).

التعليقات مغلقة.