أقوى التحالفات العسكرية عبر التاريخ

الانطلاقة نيوز29 نوفمبر 2022
حلف الناتو

يُعرف الحلف، على أنه التزام بين عددٍ من الدول، عادةً ما يكون ضد دولة أو دول محددة، يكون له منظمة رسمية، تحكم شروط الدول المتحالفة وتعمل على تنفيذ أهدافها، وتقوم على إثره الدول بمساعدة بعضها البعض في حال نشوب حرب ضد أحد أطراف الحلف، ويرصد لكم موقع “الانطلاقة نيوز” أقوى التحالفات العسكرية عبر التاريخ.

أقوى التحالفات العسكرية عبر التاريخ
أقوى التحالفات العسكرية عبر التاريخ

 التحالفات العسكرية

يرجع الظهور الأول للأحلاف، لزمن الفراعنة، وذلك في العام 1280 قبل الميلاد، بعد صلح نتج عن حرب ضروس بين رمسيس الثاني وملك الحيثيين.

ومع مرور الزمن وفي عهد الإمبراطورية اليونانية، تطور مفهوم الأحلاف لتصبح ذات طابع عسكري، إذ عقدت عدة مدن يونانية فرقاً عسكرية بهدف السيطرة على شبه الجزيرة الإغريقية، وبقيت تتطور الأحلاف إلى أن وصلت إلى شكلها الحالي مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، وذلك بهدف ضمان الأمن والسلام.

أسباب انضمام الدول إلى لتحالفات العسكرية

  • التصدي لخطر تتعرض له الدول الأعضاء.
  • تطوير ميثاق ضبط النفس للتعامل مع التهديدات.
  • تزويد الدول العظمى بأدوات للتحكم بالدول الأضعف.
أقوى التحالفات العسكرية
أقوى التحالفات العسكرية

أسباب قيام التحالفات العسكرية

  • موازنة القوى، حيث تتحالف الدول ضد عدو مشترك.
  • المساعدات الخارجية، الأمر الذي يزيد من احتمالية تحالف الدولتين (التي تقدم المساعدة والتي تُقَدّم لها المساعدة) فمساعدة دولة لأخرى يفرض سيطرتها عليها.
  • الاختراق، كلما زاد اختراق دولةٌ لدولة أخرى سياسياً، زاد احتمال تحالفهما.

أقوى التحالفات العسكرية

حلف الناتو: أو كما يعرف بحلف شمال الأطلسي، يضم 30 دولة على حدود شمال المحيط الأطلسي. وأكبر دول هذا التحالف هي الولايات، والتي تساهم بثلاثة أرباع ميزانية الحلف. أسس عام 1948 بناء على إعلان ميثاق بروكسل.

لم تقم الناتو بأي عمليات عسكرية خلال الحرب الباردة. وعقب إنتهاء هذه الحرب، كانت العمليات الأولى،”Anchor Guard” في 1990، و”Ace Guard” في 1991، مدفوعة بالغزو العراقي للكويت. وأرسلت طائرات الإنذار المبكر المحمولة جوا لتوفير تغطية لجنوب شرق تركيا، بالإضافة لنشر قوة للرد السريع في المنطقة.

دول حلف الناتو الأعضاء: ألبانيا، بلجيكا، بلغاريا، كندا، كرواتيا، جمهورية التشيك، الدنمارك، إستونيا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، المجر، أيسلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، الجبل الأسود، هولندا، مقدونيا الشمالية، النرويج، بولندا، البرتغال، رومانيا، وسلوفاكيا وسلوفينيا، وإسبانيا، وتركيا، وبريطانيا.

حلف وارسو: نشأ عام 1955 بين الاتحاد السوفيتي سابقاً ودول أوروبا الشرقية، كنوع من التحالف السياسي والعسكري في مواجهة حلف شمال الأطلنطي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية.

أعضاؤه: الاتحاد السوفيتي، بولندا، رومانيا، بلغاريا، تشيكوسلوفاكيا، ألبانيا، المجر وألمانيا الشرقية، وقد أعلنت ألمانيا الشرقية عام 1990 انسحابها من الحلف بهدف إعادة توحيد ألمانيا الشرقية والغربية، وتفكك الحلف بعد سقوط الاتحاد السوفيتي عام 1991.

حلف جنوب شرق آسيا: تم انشاؤه عام 1955، كحلف عسكري للدفاع والتصدي ضد التمدد الشيوعي في دول جنوب شرق آسيا.

أعضاؤه: أستراليا، فرنسا، نيوزيلندا، باكستان، الفلبين، تايلاند، المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية. وقد تفكك الحلف رسيماً بعد انحرافه عن الأسباب الرئيسية التي وجد من أجلها، وذلك عام 1977.

حلف الريو: يعد الحلف الأقدم عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية، فقد تم انشاؤه عام 1947، وهو يحمل اسم مدينة ريو دي جانيروا البرازيلية، وذلك لكونه تم توقيعه فيها. كان هدف الحلف تعزيز الروابط بين دول أمريكا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية، أقوى التحالفات العسكرية عبر التاريخ.

أعضاؤه: الولايات المتحدة الأمريكية، الأرجنتين، البرازيل، التشيلي، كولومبيا، بوليفيا، كوبا، كوستاريكا، المكسيك، بنما، البيرو، الإكوادور، السلفادور، جمهورية الدومينيكان، غواتيمالا، هايتي، بروجواي، هندوراس، توباغو، أورغواي، فينزويلا، نيكارغوا، بارابادوس وترينيداد.

حلف الاتحاد السوفيتي الصيني: وقّع الاتحاد السوفيتي والصين في العام 1950 معاهدة الصداقة والتحالف والمساعدة المتبادلة بين اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية وجمهورية الشعب الصينية، لمدة 30 عام، نتيجة للانتصارات التي حققتها الشيوعية في الصين بمساعدة الاتحاد السوفيتي، والتي على إثرها تم إعلان قيام دولة الصين الشعبية.

ما هو الخلف
التحالفات العسكرية 

كان الهدف من إنشاء هذا الحلف هو التصدي ضد أي عدو مشترك للدولتين خلال الحرب الباردة، لمنع سيطرة اليابان والولايات المتحدة الأمريكية على شرق آسيا. وقد تم انهاء الحلف عام 1971، دون إعلان رسمي عن ذلك، وذلك بعد قيام حرب بين الهند وباكستان، ودعم الاتحاد السوفيتي للهند، فيما قدمت الصين الدعم للباكستان.

وبذلك قد رصدنا لكم أقوى التحالفات العسكرية عبر التاريخ.

الاخبار العاجلة