7 أنواع صحية من شاي الأعشاب

الانطلاقة نيوز30 يناير 2023آخر تحديث :
شاي الأعشاب
شاي الأعشاب

استخدم شاي الأعشاب كنوع من المشروبات الصحية منذ القِدم وينتشر في مختلف أنحاء العالم ويتوفر بأنواع مختلفة ولكل نوع فوائد كثيرة، ولشاي الأعشاب العديد من الفوائد الصحية، إذ يعد بديلًا ذو قيمة غذائية عالية مقارنةً بالمشروبات السكرية، وفي مقالنا هذا سنقدم أفضل أنواع صحية من شاي الأعشاب.

شاي الاعشاب
شاي الاعشاب

أفضل 7 أنواع صحية من شاي الأعشاب 

يوفر شاي الأعشاب الوقاية من الأمراض، كما أنه يساعد على إدارة وزن صحي، وخلال ما يأتي سنتعرف على أفضل أنواع شاي الأعشاب الصحية:

شاي الأعشاب
شاي الأعشاب
  1. شاي البابونج: يتم الحصول على أزهار البابونج الطازجة ثم يتم تجفيفها، يحتوي البابونج على مكون الفلافونويد، وتتعدد فوائد شاي البابونج وله تأثيرات طبية عديدة، فمن خلال تناول كوب واحد منه يومياً فإنه يساعد على الاسترخاء ويحسن جودة النوم دون انقطاع، وأيضاً قد يقي من الإصابة بالسرطان ويقلل من الالتهابات، كما أنه يساهم في خفض نسبة السكر بالدم.
  2. شاي النعناع: يتميز بمذاقه اللطيف والمنعش، وقد استخدم مشروب النعناع منذ القِدم نظراً لفوائده الصحية العديدة، يعد النعناع من الأعشاب العطرية التي تعزز صحة الجسم، ويستخدم على نطاق واسع لتحسين صحة الجهاز الهضمي، فشرب كوب منه يوميًا بعد كل وجبة يقلل الغازات والانتفاخ ويمنع عسر الهضم، كما أنه يعد مسكن للألم حيث استخدم لتسكين آلام البطن وقد يخفف الصداع، كما أنه أيضاً يقلل التعب الناجم عن الإجهاد البدني ويقلل انسداد الجيوب الأنفية ويمنح نفسًا منعشًا.
  3. الشاي الأخضر: يعد مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة لذا فإنه يعتبر أفضل مشروب عشبي صحي يمكن تناوله، يساهم شرب كوب منه يومياً في منع تكوين الشوارد الحرة في الجسم مما يحمي خلايا الجسم من التلف، كما أنه يحسن وظائف المخ ويزيد نسبة حرق الدهون ويزيل السموم في الجسم ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأيضاً فإنه يحسن صحة الأسنان وذلك بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة.
  4. شاي الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على العديد من المعادن مثل المغنيسيوم كما أنه غني بفيتامين ج، ويعد شاي الزنجبيل مشروباً صحياً جداً إذ يقوي مناعة الجسم ويقاوم مشاكل الجهاز التنفسي ويُستخدم ضمن برنامج علاج التهاب الرئة بالأعشاب ويقلل من الالتهابات كما أنه يعزز أداء المعدة ويمنع الغثيان، يحتوي أيضًا على خصائص مهدئة تقلل من التوتر، ويساهم أيضاً شرب كوب من شاي الزنجبيل في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية كونه يساهم في تحسين الدورة الدموية في الجسم.
  5. شاي الكركديه: يعد ضمن قائمة أفضل المشروبات العشبية الصحية، ويتم صنعه من خلال نقع أجزاء نبات الكركديه في الماء الساخن، يقدم شاي الكركديه مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا الناتجة عن الشوارد الحرة، كما أنه يساهم في خفض ضغط الدم وبالتالي فإنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأيضاً فإنه قد يحسن صحة الكبد ويجعله بعمل بكفاءة عالية.
  6. شاي الكركم: يعد الكركم نوع من التوابل الذي يستخدم في الطهي والصلصات، يحتوي الكركم على خصائص طبية تمنح الجسم الكثير من الفوائد، فإنه خصائصه المضادة للالتهابات تقلل من التورم والالتهاب، كما أن تناول كوب من شاي الأعشاب الكركم يومياً قد يقي من الإصابة بالسرطان ومرض الزهايمر، وقد يعزز جهاز المناعة مما يمنح الجسم القدرة على مقاومة الأمراض.
  7. شاي المريمية: يعتبر من المشروبات الشائعة في جميع أنحاء العالم، يتميز بمذاقه اللذيذ ويتميز بكونه خالياً من الكافيين، يقدم شاي المريمية العديد من الفوائد الصحية فكونه غني بمضادات الأكسدة ومركبات مضادة للالتهابات ويوفر نسبة صغيرة من المعادن فإن شرب كوب منه يومياً يساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي، كما أنه يعزز صحة العظام ويقي من السمنة.
أنواع صحية من شاي الأعشاب
أنواع صحية من شاي الأعشاب
الاخبار العاجلة