مصر تشارك روسيا في مناورات بحرية

علي الشيخ10 أكتوبر 2020
مناورات بحرية

كتب: ريهام الشاوي

أفصحت مصادر تابعة لقناة ” العربية” أن القطع العسكرية المصرية أبحرت في المتوسط، وستعبر مضيق البوسفور وبحر مرمرة للوصول إلى نقطة المناورات.

حيث ستشارك قطع عسكرية تابعة العسكرية البحرية المصرية مع روسيا في المرة الأولى من نوعها بمناورات بالبحر الاسود .

وستكون هذه المناورات من أكبر المناورات العسكرية البحرية في المنطقة، وتشمل عدة مهام قتالية ومهام حربية مختلفة، وسيكون أحد أهدافها منع تهريب السلاح.

وفي حوار مع اللواء حمدي بخيت، الخبير العسكري والاستراتيجي وعضو مجلس النواب المصري، خلال قناة “العربية” قال:الرسالة واضحة ومفهومة ولا لبس فيها، وهي أن العلاقات بين مصر وروسيا وصلت لأعلى مستوى من الناحيتين العسكرية والاستراتيجية، وأن القدرات العسكرية المصرية كبيرة وقوية وجاهزة للردع، وأذرعها طويلة حتى خارج حدود البلاد”.

وأوضح أن التدريبات المشتركة بين مصر وروسيا “ليست وليدة اليوم”، وقد بدأت عام 2017 ضمن “مناورات جسر الصداقة المصرية الروسية”.

إلا أن بخيت اعتبر أن تحرك الأسطول المصري ليجري هذه التدريبات في البحر الأسود، لأول مرة، “له بعد محوري هام ويوجّه رسالة شديدة اللهجة لتركيا، سواء من جانب مصر أو روسيا”. وتابع: “من جانب مصر، الرسالة للأتراك هي: إذا كنتم تعبثون في المتوسط وفي ليبيا، فنحن سنصل للبحر الأسود وعلى شواطئ بحور أنتم تطلون عليها. وبالتالي الردع جاهز والقوة حاضرة. البحرية المصرية ستمر أمام سواحل تركيا، هل يوجد إثبات للقوة أكثر من ذلك؟”.

الاخبار العاجلة