مشروع مركز المعرفة للأشخاص ذوي الإعاقة

علي الشيخ5 سبتمبر 2020آخر تحديث :
مشروع مركز المعرفة للأشخاص ذوي الإعاقة

 

كتب : أحمد فوزي-إبراهيم عوف

 

قامت مؤسسة ال “قرة” للتنمية المستدامة بتدشين مشروع مركز المعرفة للأشخاص ذوي الإعاقة الشخصية والممول من مؤسسة اتصالات مصر والذي يهدف إلى التمكين التعليمي والاجتماعي والاقتصادي للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية.

 

حيث صرَّحت الدكتورة منال ماهر الجميل عضو مجلس النواب والمدير العام للمؤسسة أن المشروع يستهدف خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية وكافة الأشخاص المتعاملين معهم على أربع أبعاد:

 

1- بُعد الرعاية الصحية الوقائية لحماية صحة الأطفال من خلال رفع وعي الوالدين عن فقد السمع من حيث الأسباب والوقاية والاكتشاف المبكر له.

2- البعد التعليمي: بتزويد الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية بالوعي والتدريب الذي يسمح لهم بالتواصل مع الآخرين.

3- البعد الاجتماعي: بتزويد الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية وأسرهم بالتدريب والوعي الكافي لمساعدتهم على تربية أطفالهم والعناية بهم بشكل جيد.

4- البعد الاقتصادي.. وذلك بتزويد الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية بالوعي الكافي والتدريب الذي يساعدهم على إقامة مشروعاتهم الصغيرة.

 

يُذكر أن جاء حفل التدشين بمشاركة كبيرة من أصحاب الإعاقة السمعية وذويهم وكذلك مجموعة من الخبراء المعنيين بالقضية وممثلي وزارة الاتصالات والتضامن الاجتماعي ورئيس المجلس القومي لشئون الإعاقة بالإضافة للمعنيين بهذا الملف بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

 

كما شاركت مجموعة من المؤسسات المهتمة برعاية الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية؛ للتعرف على الموضوعات الرئيسية محور اهتمامهم التي سيتناولها المشروع.

 

أيضًا أضافت الجميل أن هذا المشروع جاء تنفيذًا لتوصيات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي خلال فعاليات الاحتفالية السنوية قادرون باختلاف في أهمية دعم الإمكانات والقدرات والمهارات لأصحاب الإعاقات لتيسير مشاركاتهم في مناحي الحياة المختلفة وإزالة العوائق التي تحول دون تمتعهم بحقوقهم.

 

و في هذا الإطار سيتم إنتاج المواد الرقمية للمحتوى المعرفي في صورة فيديوهات قصيرة مترجمة جميعا بلغة الإشارة وتتمثل في كلمات توعوية قصيرة وكذلك إتاحة عدد 5000 فرصة للاشتراك في البرامج التدريبية المختلفة بلغة الإشارة.

الاخبار العاجلة