ما هي السيولة والتقلب في سوق الفوركس؟

الانطلاقة نيوز3 أغسطس 2023آخر تحديث :
الفوركس
الفوركس

سوق الفوركس يعد أكبر سوق في العالم بسبب حجم التداول الكبير مما يجعله سوقًا شديد السيولة، ويمكن أن تؤدي ذلك إلى فترات تقلبات عالية ومنخفضة.

السيولة والتقلب مفهومان مهمان في سوق تداول Forex حيث يشير التقلب إلى مقدار حركة السعر خلال فترة معينة، في حالة وجود نشاط أعلى في السوق من المعتاد يشار إلي ذلك غالبًا بالسوق المتقلب، أما السيولة فهي مدى سهولة تحويل الأصل إلى نقد بسعر السوق الحالي.

ومع ذلك، فهي ليست بهذه البساطة أبدًا، يمكنك أدناه معرفة أسباب ارتفاع وانخفاض السيولة والتقلبات، وكذلك كيف يمكن استخدامها في تداولك.


ما هي السيولة في الفوركس؟

السيولة هي مدى سيولة الأصل، وبعبارة أخرى، مدى السرعة التي يمكن للمستثمر بها تحويل الأصل الذي يستثمر فيه إلى نقد بسعر السوق الحالي.

ويعني السوق عالي السيولة أنه يمكن للمستثمر الدخول والخروج من أحد الأصول وليس لديه مشاكل في الدخول أو الخروج بسعر محدد.

على النقيض من ذلك، فإن السوق غير السائلة والمعروف باسم السوق الرقيق، يعني أنه لا يمكن بيع الأصل بسهولة أو استبداله بالنقد، نتيجة لذلك، عادة ما يكون لهذه الأسواق هوامش كبيرة بشكل كبير مما يؤدي إلى زيادة تكاليف المعاملات.

ما الذي يسبب السيولة؟

في الفوركس يمكن للمتداولين رؤية التغيرات في السيولة من خلال تقييم السبريد الحالي للزوج على منصة الوسيط الخاصة بهم، السبريد هو الفرق بين سعري العرض والطلب، إذا كانت السيولة عالية فعادةً ما ينتج عن ذلك فروق ضيقة، بينما إذا كانت منخفضة فسوف تتسع الفروق.

العوامل التي تؤثر على سيولة الفوركس هي العرض والطلب وساعات تداول سوق الفوركس، على سبيل المثال: إذا قام المزيد من المتداولين والمستثمرين بالشراء والبيع فستزيد السيولة مما يؤدي إلى خفض فروق الأسعار.

بالإضافة إلى ذلك، بينما يعمل سوق الفوركس بشكل مستمر في جميع أنحاء العالم فإن الافتتاح الرسمي وإغلاق المراكز المالية العالمية يؤثر على سيولة الفوركس، الجلسة الأكثر سيولة هي التداخل بين لندن ونيويورك حيث تمثل لندن معظم أحجام تداول العملات الأجنبية أمام نيويورك مباشرة.

كيفية استخدام السيولة في التداول؟

يجب على المستثمرين اختيار زوج فوركس سائل للتداول لأنه يسمح بالشراء والبيع عند الطلب، بالإضافة إلى ذلك، فإن تداول الأزواج ذات السيولة العالية سيقلل فروق الأسعار ورسوم التداول الأخرى، مثال على الزوج عالي السيولة هو اليورو/ الدولار الأمريكي، في المقابل، فإن زوجًا مثل الين الياباني/ دولار هونج كونج لديه سيولة ضعيفة.

ما هو التقلب في الفوركس؟

يقيس التقلب في تداول العملات الأجنبية حجم التأرجحات الصعودية والهابطة لزوج العملات، عندما يتغير سعر العملة بسرعة (سواء أعلى أو أقل) فإنه يعتبر متقلبًا، يشير التقلب المنخفض إلى زوج العملات الذي لا يتغير كثيرًا في السعر.

ما الذي يسبب التقلبات؟

يتسبب عدم اليقين في السوق في حدوث تقلبات في أزواج العملات الأجنبية، يمكن أن تتسبب عوامل مختلفة في عدم اليقين والتقلب بما في ذلك العوامل الجيوسياسية وقضايا التجارة ومعنويات السوق والسيولة والسياسة النقدية أو المالية.

على سبيل المثال: يمكن أن تؤدي قرارات الحكومات والقادة السياسيين فيما يتعلق بالاتفاقيات التجارية والسياسات وسن القوانين إلى ردود فعل قوية لأنها قد تؤثر على العرض والطلب على العملة.

يمكن أن يكون للتغيير في المشاعر تأثير أيضًا، على سبيل المثال: يمكن أن يتأثر الطلب على عملة ما بنظرة سلبية لاقتصادها، بينما تؤثر التغييرات في السياسة النقدية على الطلب أيضًا، على سبيل المثال: إذا زاد البنك المركزي من وتيرة رفع أسعار الفائدة سيرى المستثمرون والمتداولون أن هذه العملة مرغوبة أكثر مما قد يؤدي إلى ارتفاع سعرها مقابل عملة أخرى.

كيفية استخدام التقلبات في التداول؟

عند التداول في فترات التقلبات العالية سيستخدم بعض المتداولين استراتيجية يقوموا بموجبها بإجراء صفقات سريعة للاستفادة من تقلبات السوق الكبيرة خلال اليوم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمتداولين استخدام التقلبات الناتجة عن الأحداث الإخبارية المجدولة للدخول إلى السوق والخروج منه أو استخدام التقلبات الأولية في زوج معين من العملات الأجنبية لتفادي الحركة.

هناك طريقة أخرى يمكن للمتداولين من خلالها استخدام التقلبات وهي تطبيق مؤشرات معينة على الرسوم البيانية الخاصة بهم، قد تساعد هذه العملية في تنفيذ إستراتيجية تداول تركز على التقلب بشكل أفضل، ومع ذلك، من الضروري استخدام أدوات مناسبة لإدارة المخاطر مثل وقف الخسائر وتقليل أحجام الصفقات عند التداول باستخدام التقلبات، التقلبات الواسعة في أي من الاتجاهين ستزيد من احتمالية حدوث خسائر كبيرة.

كيف تؤثر السيولة والتقلب على بعضهما البعض؟

سيولة السوق لها تأثير كبير على مدى تقلب أسعارها، تؤثر السيولة والتقلب على بعضهما البعض، حيث يؤدي انخفاض السيولة عادة إلى سوق أكثر تقلبًا مع تقلبات كبيرة في الأسعار، في المقابل، ينتج عن ارتفاع السيولة عادة سوق أقل تقلبًا مع تقلبات أسعار أقل.

على سبيل المثال: تميل الأسواق السائلة مثل أزواج العملات الأجنبية الرئيسية إلى التحرك بزيادات أصغر حيث ينتج عن السيولة الأعلى تقلب أقل، إذا كان العديد من المتداولين يتداولون في وقت واحد، فغالبًا ما يحدث السعر تقلبات طفيفة صعودًا وهبوطًا، من ناحية أخرى، سيؤدي قلة المتداولين والسوق الضعيف إلى زيادة تقلبات الأسعار.

مفهومان حيويان للفوركس

السيولة والتقلب مفهومان لهما نفس القدر من الأهمية لفهمهما عند تداول أسواق الفوركس، بينما قد يرغب المتداولون في تجنب التداول على وجه التحديد باستخدام التقلبات والسيولة كإستراتيجيتهم الأساسية للدخول إلى السوق والخروج منه، إلا إنها مفاهيم مهمة تؤثر على كل متداول في مرحلة ما خاصة عند تنفيذ صفقة مع شركة وساطة.

الاخبار العاجلة