ماذا سيحدث بعد عودة ترامب مواطنا عاديا من جديد؟

علي الشيخ17 نوفمبر 2020آخر تحديث :
ترامب
ترامب

 

كتب:تسنيم محمود 

عاد ترامب مواطنا عاديا من جديد مما يعني عودة بعض القضايا المغلقة للساحة بحصوص الملياردير الامريكي دونالد ترامب وهو مايجعلة في مواجهة اعدائة والمدعين العامين نظرا لانة خسر الامتيازات التي كان يتمتع بها كونة رئيساً لأمريكا .

وجاء على لسان دانيال أر ألونسو المدعي الفيدرالي حيث قال “بمجرد مغادرة المنصب ستتغير الأجواء ولا تعود لدية السلطة الرئاسية أو التهديد باستخدامها لإفشال التحقيقات”

ياتي خوف ترامب وشركتة العقارية “مؤسسة ترامب ” من إمكانية إجراء تحقيق جنائي موسع في نيويورك
وايضا هناك كجموعة من القضايا التي تاتي بين مزاعم الفساد التي قدمها احد افراد عائلتة والتحرش الجنسي الذي تتهمة بة كاتبة مقالا صحفية .

 

 

واليكم بعض أخطر القضايا المحتمل فتحها في ساحة القضاء في المدة القادمة :-

1-فضيحة دفع الاموال مقابل السكوت
جاء ذلك خلال الانتخابات الرئاسية 2016 حيث تم اسكات كارين ماك وستورمي دانيلز بمبلغ من المال
حيث تزعم المرأتان انهما اقامتا علاقات جنسية مع ترامب.

حيث جاء ذلك على خرق القوانين الفيدرالية والوطنية الخاصة بالدولة ودور مايكل كوهين محامي ترامب في ذلك حيث اعتبر ذلك انتهاك لتمويل الحملة الانتخابية وحكم على كوهين بالسجن 3سنوات عام 2018 .

2-تهمة التهرب الضريبي والاحتيال المصرفى
طلب المدعى العام الاطلاع على السجلات المالية على مدى السنوات الماضية بما في ذلك الإقرارات الضريبية الخاصة بترامب لمدة 8سنوات.

كما حاول ترامب إعاقة مذكرة الإحضار متمسكا بانها بمثابة مضايقة سياسية وفي حال حصول فانس على إقرارات ترامب الضريبية الخاصة ربما تكون هناك احتمالات قضية جنائية واضحة .

3-الاحتيال الضريبي

قدمت ليتيتا جيمس مدعية نيويورك في 2019 تحقيقا
مدنيا بشان دور ترامب في الاحتيال العقاري وكان ترامب يتهرب من ذلك بحجة انة لايستطيع التعامل مع الدعوى القانونية نظرا لإنشغالة والان لن يصبح بوسعة ان يستخدم عذرا كهذا ثانية.

حيث يقول ألونسو “معظم المحاكم تتسامح للغاية مع الرئيس في امور مثل جدول الأعمال لكن الامر ليس كذلك مع المواطن العادي” وقد يؤدي هذا النوع من التحقيقات إلى عقوبات مادية كبيرة في حال ثبوت مخالفات وفي هذا الوضع لا يمكن استبعاد فتح تحقيق جنائي آخر.

4-إتهام ترامب بمخالفة القواعد التي تمنع تلقي الهبات والهدايا خلال فترة رئاستة حيث هناك ما يسمى ب “شروط الهبات ” منصوص عليها في الدستور الامريكي وكان ترامب قد سخر مما وصفة ب”المادة القانونية عن الهبات الزائفة” حيث قال ان رؤساء دول اخرين حققوا مكاسب كبيرة خلال وجودهم في المنصب.

5-اتهامات بسوء السلوك الجنسي

وجاء ذلك من قبل نساء تعود مزاعمهن لعقود مضت وجاء قول ترامب بأنها جميعها شائعات ومؤامرات وأخبار زائفة ،رفعت عدد من النساء القضايا على ترامب بخصوص هذا الشان وكانت قضية كارول تسير بشكل جيد إلى سبتمبر الماضي حيث اتخذت وزارة العدل الأمريكية خطوة غير معتادة بمحاولتها وضع الولايات الامريكية محل ترامب في موقع المدعى علية فتوقفت الدعوى ولكن اصبح بالإمكان الان استئناف الدعوى.

6-قضية ماري ترامب

“الاحتيال ليس مسائلة عائلية انما هو اسلوب حياة “جملة افتتاحية لخصت بها ماري كل ماتريد قولة عن عمها دونالد ترامب وأيضا وصفتة بانة نرجسيا ويهدد حياة كل اميريكي وايضا وصفتة بانة اخطر رجل في العالم خلافات عائلية من المفترض انها بالغة الخصوصية لكن جاء صدها عاليا في القضاء الامريكي في الدعوى التي قدمتها ماري في سبتمبر الماضي.

وكانت ماري قد ورثت أسهما في شركة العائلةبعد وفاة والدها الشقيق الاكبر لترامب تقول ماري انهم نفذوا مخططا لأختلاس الاموال من اسهمها وإخفاء احتيالهم.

وتطالب الان بتعويض لايقل عن 500الف دولار أميركي.

وقال البيت الأبيض أن دعوى ماري مليئة بالأكاذيب غير ان ترامب لم يرد على الدعوى إلى الان وفي حال طلب المحكمة للوثائق والمستندات سيكون على ترامب المثول امام المحكمة فليس بوسعة الرفض بحجة انشغالة لكونة رئيسا مرة اخرى.

الاخبار العاجلة