قصة وشرح قصيدة يا عابد الحرمين لو أبصرتنا.. وما علاقة أبو عبيدة بها؟

شهرت الرشيدي12 مارس 2024آخر تحديث :
قصيدة يا عابد الحرمين لو أبصرتنا
قصيدة يا عابد الحرمين لو أبصرتنا

تصدرت قصيدة يا عابد الحرمين لو أبصرتنا، مؤشرات البحث على جوجل تريند ومنصات التواصل الاجتماعي، وذلك بعد انشاد أبو عبيدة، الناطق باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أبياتًا من قصيدة عبد الله بن مبارك في خطابه الأخير في 8 مارس.

أبو عبيدة
أبو عبيدة

ما يلفت الانتباه في خطاب أبو عبيدة هو تذكيره بقصيدة مشهورة في التراث العربي والإسلامي. “الانطلاقة نيوز” ترصد لكم في السطور التالية شرح وقصة قصيدة يا عابد الحرمين لو أبصرتنا.

قصيدة يا عابد الحرمين لو أبصرتنا، هذه القصيدة واحدة من أعظم القصائد فهي من عيون الأدب الإسلامي التي يمكن أن يتم قراءتها، فهي تنقل إلى العالم كله فضل الجهاد في سبيل الله، وأنه واحد من أهم العبادات التي يمكن أن يتم تقديمها لله عز وجل فالقصيدة تتناول قصة معينه وهي تعظيم السلف الصالح لعبادة الجهاد في سبيل الله وإعلاء كلمة الله وحده والتصدي لجميع أعداء الدين الإسلامي وهذه القصة تدور بين اثنان من كبار السلف الصالح رحمهم الله جميعًا وهم عبدالله بن المبارك والفضيل بن عياض.

نرشح لك: من هو القائد الذي فتح بلاد النوبة عام 31 هجري؟

قصيدة يا عابد الحرمين لو أبصرتنا

كما ذكرنا في السابق أن قصيدة عابد الحرمين هي قصيدة تنقل للعالم كله فضل الجهاد في سبيل الله وتحكي قصة دارت حكاياتها بين عبدالله بن مبارك و الفضيل بن عياض حيث تقول قصيدة ياعابد الحرمين لو أبصرتنا لعلمت أنك بالعبادة تلعب، هناك الكثير من الفقهاء والأئمة الذين مروا علينا عبر التاريخ والعصور ولكل واحد منهم دور أساسي وواضح لا يمكن أن يتم نكرانه والفضيل بن عياض كان في الماضي واحد من أكثر الأشخاص عبادة وكان الله يسكن في قلبه بشكل واضح حيث أنه كان ينتقل بين مكة والمدينة للعبادة ولذلك قام عبد بن مبارك بإرسال هذه القصيدة له ليحثه على الاهتمام بالقتال في سبيل الله فإنه واحد من أشكال العبادة أيضا وله دور عظيم بدلًا من الإكتفاء بالصلاة والاعتكاف.

من هو عابد الحرمين؟

هو الفضيل بن عياض و‏نظرًا لأن هذه القصيدة الشعرية هي واحدة من القصائد التي أثارت اهتمام وجدل الكثير من النقاد والفقهاء ورجال الدين فسوف نقوم بتوفير الشرح الوافي لهذه القصيدة:

  • ‏عندما وجد عبدالله بن مبارك هو واحد من تلاميذ الشيخ الفضيل الفضيل بن عياض شيخه مسترسل في العبادة ولا يترك فرضًا وكل همه الشاغل هو أداء الفروض الموضحة أمامه في الدين الإسلامي وكان الله يسكن قلبه بدرجة كبيرة.
  •  فهتم هذا التلميذ بشيخه وقام بإرسال له مجموعة من الأبيات الشعرية التي تعبر عما بداخله تجاه شيخه.
  • ‏الأبيات الشعرية الخاصة بالقصيدة ما هي إلا نصائح مقدمة من التلميذ لاستاذه تؤكد له على أن هناك أشكال أخرى للعبادة وهي الجهاد في سبيل الله وهذا ما وضحه رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكثير من الأحاديث النبوية.

 حيث قال النبي، صلى الله عليه وسلم: “فو الذي نفسي بيده لو طوقت ذلك ما بلغت المجاهدين في سبيل الله، أو ما علمت أن الفرس المجاهد ليستن في طوله فيكتب له بذلك الحسنات ؟!”.

شرح قصيدة يا عابد الحرمين لو أبصرتنا
شرح قصيدة يا عابد الحرمين لو أبصرتنا
  • ‏وعندما قرأ الفضيل بن عياض كلمات قصيدة ياعابد الحرمين لو أبصرتنا امتلأت عيناه بالدموع لأنه صدق على كلام عبدالله بن مبارك وقال أن كلامه حق وأن الجهاد في سبيل الله واحد من أفضل أشكال العبادة التي تساعد على إعلاء الدين الإسلامي خيرًا من التفرغ الكامل للعبادة في المساجد وفي الأماكن المقدسة.

قصة قصيدة يا عابد الحرمين لو أبصرتنا

‏على الرغم من الاختلاف الشديد بين عدد كبير من النقاد والفقهاء في نية ابن مبارك عندما قام بإرسال هذه القصيدة الشعرية إلى أستاذه فهل هو يشكك في عبادة الفضيل بن عياض شيخه أم هو فقط مهتم بنصيحته وتقديم ما هو أفضل له:

  • ‏الدليل على صحة هذه القصيدة ونية عبدالله بن مبارك أنه استرسل في القصيدة بالادلة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  •  والشعراء في الماضي والفقهاء لم يكونوا يهتموا بالقصائد والقصص بشكل كبير ولكن اهتمامهم الشديد كان بالأحاديث النبوية فلا يوجد فيها كذب أو خطأ.
  • ‏وأكثر ما يدل على صدق نيته أنه عندما رأى الفضيل بن عياض هذه القصيدة قال صَدَق أبو عبد الرَّحمن ونصحني، فهو شعر بالمقصد القادم من تلميذه الذي يرغب في أن يقدم له النصيحة.
  •  ‏فلا أحد يستطيع أن يقلل من قدر العبادة والاستكفاء بالله عز وجل ولا أحد يعلم من هو أعلى قيمة ولكن جميع العلماء والفقهاء سواء في الماضي أو الحاضر يعلمون قيمة الجهاد في سبيل الله.
  • ‏فكل ما نريد تأكيده أن ابن مبارك لم يكن يقصد بأي شكل من الأشكال الاستهزاء من شيخه أو التقليل من العبادة الخاصة به ولكن كان يريد فقط المكان الأعلى لشيخه وذلك يدل على حبه الشديد له.
  • ‏ومن أشهر الأدلة التي تدل على أن القصيدة صحيحة رواية الإمام محمد بن إدريس الشافعي (150 – 204 هـ) رحمه الله للقصيدة.
  • ذكرها في بعض كتب السير والتراجم، مثل سير أعلام النبلاء للذهبي (570 – 673 هـ) رحمه الله.

‏ومع توافر كافة هذه الأدلة والبراهين إلا أنه لا يوجد إجماع على صحة نسبة قصيدة يا عابد الحرمين لو أبصرتنا إلى الإمام عبد الله بن المبارك رحمه.

قصيدة يا عابد الحرمين لو أبصرتنا
قصيدة يا عابد الحرمين لو أبصرتنا

شرح قصيدة ياعابد الحرمين لو ابصرتنا

‏وبالرغم من الجدل المتواجد حول هذه القصيدة إلا أنها واحدة من القصائد التي أثرت في نفوس الكثير واستطاعت أن تبرز للعالم كله حتى في الوقت الحاضر أن العمل والجهاد في سبيل الله واحد من أشكال العبادة ولا يمكن أن يتم نسيانه للتفرغ للصلاة والصوم والعبادة:

  • في البيت الأول يا عابد الحرمين لو أبصرتنا: مخاطبة الإمام الفضيل بن عياض، ويصفه بعابد الحرمين تعظيمًا له وتقديرًا لمكانته الدينية.
  • على الثغور نُجاهد الكفار: يخبر الإمام الفضيل بن عياض بأنهم موجودون على حدود الدولة الإسلامية وذلك لقتال الكفار.
  • في البيت الثاني في قصيدة يا عابد الحرمين لو أبصرتنا وقد نحتت السيوف من جباهنا: يشير إلى شدة المعارك التي خاضوها ضد الكفار، وأن السيوف الخاصة بهم لا تتراجع عن قتال أعداء الله.
  • ولم نذق طعم الرقاد هنيئًا: لم ينعموا بالنوم الهانئ بسبب انشغالهم بالجهاد وتطهير البلاد.
  • في البيت الثالث ونحن صائمون نرجو ثوابه: يؤكد على صبرهم وإيمانهم، وأنهم يصومون في سبيل الله طالبين الثواب.
  • ومن يبذل مهجته يربح ثوابه: يبين فضل الجهاد في سبيل الله، وأن من يقدم حياته في سبيل الله ينال ثوابًا عظيمًا.
  • في البيت الرابع فلا تعظنا يا عابد الحرمين: يطلب من الإمام الفضيل بن عياض أن لا ينصحهم، لأنهم يعلمون فضل الجهاد وأهميته.
  • فإنا قد علمنا ما تقوله: يؤكد على علمهم بفضل الجهاد، وأنهم يفعلون ما يقوله.
  • في البيت الخامس في قصيدة يا عابد الحرمين لو أبصرتنا.. ولكن هوى النفس يعصي ويعصف: يشير إلى صعوبة مقاومة النفس الأمارة بالسوء التى تدعوهم للتراجع.
  • وهيهات أن تسلم النفس من هواها: يؤكد على أنه من الصعوبة أن تقاوم رغبات نفسك.
  • في البيت السادس فإن جاهدت النفس بالنصائح: يُقدم الحل للتغلب على رغبات النفس، وهو مجاهدة النفس بالنصائح.
  • وأخذلت الشيطان بالأعمال الصالحة: يُقدم حلًا آخر وهو إشغال النفس بالأعمال الصالحة مثل الجهاد.
  • في البيت السابع فقد فزت فوزًا عظيمًا لا يحقق: يؤكد على عظمة الفوز الذي يحصل عليه من يجاهد نفسه والشيطان.
  • وسلمت من عذابٍ أليمٍ مولمٍ: يُحذر من عذاب الله لمن لم يجاهد نفسه والشيطان.

ختامًا تعتبر قصيدة يا عابد الحرمين لو أبصرتنا من القصائد التي تُحفز على الجهاد في سبيل الله، وتوضح فضل من يُقدم حياته في سبيل الله.

الاخبار العاجلة