قانون التسلل الجديد.. الفيفا يمنح الضوء الأخضر لتطبيق مقترح فينغر

فاطمة ياسين19 نوفمبر 2023
حالة تسلل في الدوري الإنجليزي - أرشيفية

كشفت وسائل إعلام إسبانية أن الإتحاد الدولي لكرة القدم”فيفا” يدرس تطبيق قانون التسلل الجديد المقترح من قبل ارسين فينغر، وسيتم تطبيقه بداية من الموسم المقبل 2024-2025.

قانون التسلل الجديد

وذكرت صحيفة ماركا الإسبانية أن مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم “آيفاب”، وهي الجهة التي تحدد قوانين كرة القدم، تتجه لإجراء تغييرات كبيرة في قانون التسلل عقب تقدم المدرب الفرنسي آرسين فينغر بمقترح جديد لقانون التسلل ينص على : أن اللاعب يكون متسللًا في حال كان كل جسمه متسللًا فقط، وليس جزء من اللاعب، اي انه لا يتم احتساب تسلل إلا إذا كان جسد المهاجم متجاوزًا بالكامل جسد المدافع.

ارسين فينغر
ارسين فينغر

وأوضحت ماركا أن ارسين فينغر اقترح أنه إذا كان جزء بسيط من جسد المهاجم متسللاً، فلن يتم اعتباره تسللاً.

وأضافت ايضًا أنه رغم أن قانون التسلل ظل كما هو لعدد من العقود السابقة ، إلا أن إدخال تقنية الفيديو أدى إلى العديد من التعديلات والتوضيحات في السنوات الأخيرة.

وتابعت: حالياً يُحكم على اللاعب بأنه متسلل إذا كان أي جزء من الرأس والجسم والقدمين أقرب إلى خط مرمى الخصم من الكرة ومن ثاني آخر خصم.

وأشارت ماركا إلى أنه إذا تمت الموافقة على مقترح فينغر الجديد، سيتم تنفيذه بداية من الموسم المقبل، وسيؤدي ذلك إلى جدلًا كبيرًا، ولكن في الوقت نفسه سيضع حدًا للمناقشات المطولة التي تحدث أثناء التأكد من صحة حالات التسلل من عدمها.

موقف الدوري المصري من قانون التسلل الجديد 

الدوري المصري ليس ملزمًا بتطبيق القانون الجديد في الوقت الحالي أو مع بداية الموسم الجديد، حيث سيبدأ “فيفا” بإجراء اختبارات تجريبية في بعض المباريات،مع منتخبات مثل، هولندا وإيطاليا والسويد، قبل اتخاذ قراره نهائي سواء بتطبيقه في مختلف البطولات، أو استبعاد الفكرة نهائيًا.

الاخبار العاجلة