في ذكرى ميلاد النمر الأسود.. تعرف على أرقام وخفايا لم تعرفها عنه

علي الشيخ18 نوفمبر 2020آخر تحديث :
النجم الراحل أحمد ذكي
النجم الراحل أحمد ذكي

تقرير: مريم فتحي

ولد الفنان “أحمد زكي متولي عبد الرحمن بدوي” يوم 18 نوفمبر 1949، بمدنية الزقازيق بمحافظة الشرقية.

كما حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1973وكان الأول على دفعته قسم تمثيل وتخرج بتقدير امتياز.

حيث بدأ مشواره الفني أثناء دراسته في المعهد وكان يقلد الفنان “محمود المليجي” حيث كان أول ظهور له في مسرحية “حمادة ومها” عام 1967و كانت من بعدها محطة مهمة وهو دوره في “مدرسة المشاغبين” ولفت الأنظار إليه بشدة ثم ممثل في مسرحتي “أولادنا في لندن” و “العيال كبرت”.

انتقل إلى التلفزيون ولفت إليه الأنظار حيث كان أول ظهور له على شاشة السينما في فيلم”ولدي” عام 1972 أمام الفنان فريد شوقي ولعب دور البطولة في فيلم “شفيقة وتيمور”أمام سعاد حسني عام 1978،مثل العديد من الأفلام منها: إسكندرية ليه،الباطنية،طائر على الطريق،عيون لا تنام،النمر الأسود،موعد على العشاء،البرئ،زوجة رجل مهم وغيرها.

وفاز أحمد زكي بالعديد من الجوائز عن أدواره من بينها جائزته الأولى التي نالها عن فيلم”طائر على الطريق”في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وجائزة عن فيلم”امرأة واحدة لا تكفي”من مهرجان الإسكندرية عام 1989 وفي الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996 تم رصد ستة من أفلامة في قائمة أفضل مئة فيلم.

كما تزوج من الفنانة الراحلة هالة فؤاد وأنجبا ابنهما الوحيد هيثم أحمد زكي الذي شارك مع والده وجسد شخصية عبد الحليم في فيلم”حليم “.

جديراً بالذكر أنه توفي أحمد زكي في القاهرة يوم 27مارس 2005 إثر صراع طويل مع مرض سرطان الرئة وعولج على نفقة الحكومة المصرية في الخارج وتردد أنه أصيب بالعمى في أواخر أيامه إلا أنه طلب من المحيطين به التكتم على الخبر.

الاخبار العاجلة