في ذكرى رحيله..تعرف على أسرار وخفايا لم تكن تعرفها عن وفاته

علي الشيخ5 يناير 2021آخر تحديث :
ممدوح عبدالعليم
ممدوح عبدالعليم

تقرير: إسراء أبو سنة

الفنان ممدوح عبد العليم ممثل مصري حاصل على بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية، بدأ مشواره الفني وهو طفل في برامج الأطفال بالإذاعة والتلفزيون.

تتلمذ على يد المخرجة إنعام محمد علي، ثمَّ على المخرج نور الدمرداش الذي قدمه وهو طفل صغير في مسلسل “الجنة العذراء”.

بدأ مشواره في التمثيل فعليًّا عام 1980 وهو شاب في مسلسل “أصيلة” إلى جانب الفنانة كريمة مختار ثم توالت أعماله التلفازية، وفي عام 1983 بدأ التمثيل في السينما في فيلم “العذراء والشعر الأبيض”.

علاقته بزوجته:

علاقة من نوع خاص لن تكرر مرة أخرى، تقول اجتمعا على الحب والاحترام وتفارقا على الألم بعد الوفاة.

قدم خلال مشواره الفني العديد من الأعمال الفنية التي أثرت بوجدان جمهوره وارتبط به جيل الثمانينات والتسعينات.

واليوم ذكرى رحيله الثالثة وعلى الرغم من رحيله إلا أن زوجته الإعلامية شافكي المنيري تظل محتفظة بكل تفاصيل جمعت بينهما بعد وفاته.

كان مرهف الحس وشديد الرومانسية مع زوجته التي تعّرف عليها عن طريق الصدفة من خلال تصوير حلقة في برنامجها بلندن أثناء تصوير “ليالي الحلمية” الجزء الخامس، وبالفعل قرر أن يكون ضيفها في البرنامج، ومن هنا بدأت العلاقة التي كللت بالزواج لينجبا الابنة الوحيدة لهما “هنا”، وعاشا الزوجان في استقرار.

على الرغم من أنها لم تكن الزوجة الأولى في حياته إلا أنها استطاعت أن تحتل مكانة كبيرة في قلبه، إلا أنه منذ أن أنجب ابنته ارتبط بها كثيرا.

حيث روى في أحد مقابلاته حلم يتعلق بابنته التي رآها قبل أن تولد بـ3 سنوات، فرأى ابنته “هنا” وهي في سن الـ3 وبالفعل تحققت الرؤيا وأنجب ابنته، التي تعلق بها، وكان يحتفل بعيد ميلاده في 31 ديسمبر من كل عام رغم أنه مواليد 10 نوفمبر حتى ولدت ابنته في 17 نوفمبر وحبا في ابنته قرر أن يعود مرة أخرى إلى تاريخ ميلاده الحقيقي.

كما قالت زوجته في لقاء تلفزيوني مع الإعلامية منى الشاذلي: “كنا نحتفل بهذا اليوم في لندن بالتزامن مع الكريسماس والعام الجديد بعيد ميلاده، وآخر هدية “ملحقش يلبسها” جبتله جاكيت لأننا كنا مسافرين لندن كالعادة إلا أنه لم يلبسه غير مرة واحدة”.

حصل على جائزة أفضل وجه جديد عن فيلم “قهوة المواردي”، وعلى جائزة البطولة المطلقة في فيلم الخادمة من مهرجان الإسكندرية، وعلى جائزة أخرى عن فيلم “العذراء والشعر الأبيض”.

وعلى الرّغم من كثرة أدواره في السينما إلا أنه لم يحظ بنفس النجومية التي حصل عليها من التلفاز.

من أهم أعماله التليفزيونية:

“حكايات مجنونة”، “الجنة العذراء”، “القاهرة والناس”، “القبض على فاطمة”، “ليالي الحلمية”.

من أفلامه:

الحرافيش، ملائكة الشوارع

وفاته:

فجّر الدكتور ميخائيل عطية الطبيب الذي استقبل الفنان ممدوح عبد العليم في المشفى مفاجآت أثارت دهشة كبيرة عندما صرح على إحدى القنوات الفضائية أن النادي الرياضي الذي كان يتدرب فيه الفنان الراحل وأصيب بأزمة قلبية فيه .. كان مجهزا بالإسعافات الأولية وكان من الممكن إسعافه قبل إيصاله إلى المشفى ولكن الفنان الراحل وصل إلى المشفى متوفيًا بعد سقوطه بنادي الجزيرة الرياضي، حيث استغرق ربع ساعة قبل الوصول إلى المشفى.

وقد شكّل خبر وفاة الفنان ممدوح عبد العليم صدمة وسط أقاربه وأصدقائه والوسط الفني بأكمله، فكان ممدوح حريصا على ممارسة الرياضة باستمرار وجاء موته مفاجأة لكل من عرفه.

الاخبار العاجلة