عنواني مصري..حملة يطلقها طلاب إعلام القاهرة لتعزيز الهوية المصرية

علي الشيخ15 مارس 2021آخر تحديث :
عنواني مصري..حملة يطلقها طلاب إعلام القاهرة لتعزيز الهوية المصرية

كتب:علي الشيخ 

أطلق طلاب الفرقة الرابعة بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة، حملة “عنواني مصري”. 

 

تهدف الحملة إلى تعزيز هوية كل محافظة، والحفاظ على التراث الخاص بها، والتمسك باللهجة المميزة لها،ونبذ ظاهرة التنمر التي تحدث للأفراد على لهجتهم المختلفة، عن المحافظات الأخرى والتي ينتج عنها تخلي هؤلاء الأفراد عن لهجتهم حتى لا يتعرضون للتنمر،ودعوة المصرين بالخارج، للحفاظ على هويتهم ولغتهم العربية المميزة لهم خاصة مع حديثهم مع العرب والمصرين أمثالهم.

 

وذلك استكمالًا للمبادرة التي أطلقتها وزارة الهجرة لدعم الهوية المصرية والحفاظ على اللغة العربية داخل مصر وخارجها.

 

وذلك برعاية عميدة كلية الإعلام الدكتورة “هويدا مصطفي” وإشراف الدكتوره داليا محمد عبدالله رئيس قسم العلاقات العامة والإعلان، ويعاونها فتحية صبري، مي حسام المدرسين المساعدين بالقسم.

 

وعلى صعيد آخر أجرى الطلاب دراسة على عينة بلغ عددها 622 من المصريين من مختلف المحافظات وكان من أهم النتائج التى توصلوا لها أن اللغة العربية مازالت الأكثر استخدامًا في الحياة اليومية مما يعنى قدرتها على مقاومة العوامل المساعدة على اختفائها واندثارها فى المجتمع المصري.

 

كما تم اجراء دراسة على عدد 96 مصريًا بالخارج وكان من أهم نتائجها أن 41% من المصريين المقيمين بالخارج حريصين بشدة على تدعيم الهوية لدى أبنائهم المقيمين بالخارج مما يعني اعتزاز المصريين المقيمين بالخارج بهويتهم المصرية، وتكريسها فى نفوس أبنائهم.

 

هذا ويتمنى الطلاب تبني وزارة الهجرة لهذا المشروع وتنفيذه لأن دعم الهوية المصرية وزيادة الانتماء لمصر سيؤدى إلى تعزيز الوحدة المجتمعية المصرية.

الاخبار العاجلة