دولة تصوم 3 ساعات في اليوم فقط.. اعرف الحقيقة؟

شهرت الرشيدي24 مارس 2024آخر تحديث :
دولة تصوم 3 ساعات
دولة تصوم 3 ساعات

دولة تصوم 3 ساعات، عدد ساعات الصيام مرتبطة ارتباط وثيق بعدد ساعات النهار وشروق الشمس وغروبها وأغلب دول الوطن العربي يصل فيها عدد ساعات الصيام إلى 15 ساعة تقريبًا، وهذا يجعل الصيام أكثر صعوبة بالنسبة للبعض وخصوصًا مع اقتراب شهر الصيف وارتفاع درجات الحرارة التي تسبب الشعور بالعطش الشديد خلال النهار.

حقيقة دولة تصوم 3 ساعات
حقيقة دولة تصوم 3 ساعات

ولكن هناك تفاوت بين عدد ساعات الصيام في الدول المختلفة والبعض قد لا يعلم أن هناك مناطق تصوم فقط ثلاث ساعات وذلك لظروف خاصة والبعض الآخر قد يكون عدد ساعات الصيام فيها ثمان ساعات فقط أو 11 ساعات أو 12 ساعة على حسب بعد الدولة عن خط الاستواء، “الانطلاقة نيوز” ترصد لكم في السطور التالية حقيقة دولة تصوم 3 ساعات فقط.

نرشح لك: حكم شرب الحشيش والبيرة.. دار الإفتاء تجيب؟

دولة تصوم 3 ساعات

‏أغلب الدول يكون فيها عدد ساعات الصيام من 15 إلى 13 ساعة أو اقل على حسب موقعها الجغرافي وتكون عدد ساعات الصيام في دولة ماليزيا 13 ساعة ونصف تقريبًا، بينما أستراليا يكون عدد ساعات الصيام فيها تسع ساعات فقط هذه ساعات صيام معتادة.

الجدير بالذكر انتشرت أخبار عن قرية “وكان” العمانية بأنها دولة تصوم 3 ساعات فقط، لكن هذا غير صحيح.

  • قرية وكان وهي منطقة جبلية أو قرية صغيرة مليئة بالجبال وتوجد بالتحديد في سلطنة عمان بمحافظة جنوب الباطنة تقع في أحد الوديان وهو وادي مستل في ولاية نخل هذا هو الموقع الجغرافي لهذه المنطقة بالتفصيل.
  •  ‏وبسبب ارتفاع هذه القرية الشديد عن المستوى المعتاد لسطح البحر تختلف تمامًا مواعيد النهار والليل فيها حيث يصل ارتفاعها إلى 2000 متر عن سطح البحر.
  •  وبسبب هذا الارتفاع أيضًا يكون موعد شروق الشمس فيها بالتحديد 11:00 صباحًا أما عن انتهاء النهار فيها فيكون 2:30 الظهر ويكون هذا هو موعد الغروب في هذه المنطقة.
  • لا يُحدد وقت الصيام برؤية الشمس، بل بوقت طلوع الفجر وغروبها.
  • يصل عدد ساعات الصيام في قرية “وكان” إلى 15 ساعة تقريباً في شهر رمضان.
  • ‏تقع هذه القرية عن المنطقة الرئيسية في عمان بحوالي 150 كيلو متر تقريبًا، ولانها مرتفعة بشكل كبير يكون الطريق الخاص بها صعب وملي بالأودية ويحتاج إلى سيارات قوية من نوع الدفع الرباعي.
  •  حتى تتمكن من عبور هذا الطريق فالطريق مليء بأبراج المراقبة لمتابعة حركة السيارات.
  • ‏تتميز هذه القرية بأعتدال الجو فيها بشكل كبير وخصوصًا في فصل الصيف، ولكن درجات الحرارة فيها تكون منخفضة جدًا في فصل الشتاء ونظرًا لأنها مليئة بالمناظر الطبيعية الخلابة تكون هدف الكثير من السياح.
  • ‏تحتوي هذه القرية على تربة مميزة لزراعة مجموعة من الأشجار والمحاصيل ومنها أشجار العنب والرمان والمشمش، والعديد من البقوليات.
  • قد لا ترى بعض المناطق في القرية الشمس سوى 3 ساعات فقط، لكن هذا لا يعني أنهم يصومون 3 ساعات فقط.

‏وبما أن مواعيد الصيام والإفطار تحدد بناءً على غروب وشروق الشمس فإن هذه القرية تصوم عدد ساعات قليلة جدًا مقارنةً بما يحيط بها من مناطق أخرى في نفس الدولة ويرجع هذا السبب إلى الارتفاع الشديد الخاص بها.

دولة تصوم 8 دقائق

وبعد أن تعرفنا على حقيقة دولة تصوم 3 ساعات، انتشرت الكثير من الشائعات حول وجود مدينة يقوم أهلها بصوم نهار مدته 8 دقائق فقط، وانتشرت هذه الإشاعات على مواقع التواصل الاجتماعي وبالتحديد إكس المعروف بتويترسابقًا وكان مضمون هذه الشائعات هو أن دولة الأرجنتين بها مدينة تعرب باسم  أوشوايا،  ولكن هذه هي مجرد شائعات فقط وليس لها أي دليل من الصحة حيث أن الأشخاص في هذه المدينة يصومون 8 ساعات و57 دقيقة، ويرجع ذلك بسبب الموقع الجغرافي الخاص بالمدينة:

  • ‏هي مدينة تقع في منطقة الجنوب من دولة الأرجنتين تقترب بشكل كبير جدا من القارة القطبية الجنوبية وتم تصنيفها على أنها جزيرة وهي تشكل عاصمة رئيسية لمحافظة أرض النار و أنتاركتيكا وكذلك جزر جنوب المحيط الأطلسي.
  • ‏مساحة هذه المدينة حوالي 9500 كيلو متر مربع يعيش في هذه المساحة 64,000 نسمة.
  • ‏يوجد فيها ‎ ‏مجموعة من المميزات وهي ميناء تحيط به مياه عميقة وكذلك جبال تعرف باسم مونت مارتيال وأوليفيا وروافدهما، وتوجد بالتحديد توجد بالقرب بشكل كبير من المنطقة القطبية الجنوبية.

‏دولة تصوم 23 ساعة في اليوم

‏بعد التعرف على دولة تصوم 3 ساعات في اليوم يجب أن نعلم أيضًا أن هناك بعض الدول التي تصوم عدد ساعات كبير جدًا في اليوم قد يصل إلى 23 ساعة، ومن أشهر هذه الدول هي دولة فنلندا حيث يصل عدد الساعات فيها إلى 23 ساعة متتالية وخمس دقائق ‏أما عن الدول التي تليها في عدد الساعات والتي تقترب منها هي السويد والنرويج وروسيا ويكون عدد ساعات فيها عشرين ساعة وخمسة وأربعين دقيقة:

  • ‏النهار في دولة فنلندا يسمى بشمس منتصف الليل وذلك وبسبب اقتراب هذه الدولة من المنطقة الشمالية القطبية يكون النهار فيها طويل ولا تغرب الشمس إلا ساعات قليلة.
  • ويكون الليل القصير بدرجة كبيرة ويسبب هذا صعوبة كبيرة على المسلمين الموجودين في هذه المنطقة ويضعهم أمام تحدي كبير لمقاومة عدد ساعات طويلة من الصيام.
  • ويكون الأمر صعب بدرجة كبيرة، ولذلك تم توضيح حلول لمساعدة المسلمين في مثل هذه المناطق وهو أن يتم الصيام وفقًا لعدد الساعات الموجودة في أقرب دولة تتواجد في منطقة بعيدة عن المنطقة الشمالية القطبية ويتم اتباعها في عملية الصيام والإفطار.

أقصر نهار في العالم في أي دولة

‏ بعد أن تعرفنا حقيقة دولة تصوم 3 ساعات فقط، تعتبر مدينة بورتو مونت والتي تقع في دولة تشيلي ‏ هي المدينة الأقصر في النهار مقارنةً بالمدن الأخرى، وذلك لأن عدد ساعات الصيام فيها تصل إلى 12 ساعة و44 دقيقة.

‏أطول ساعات صيام في العالم

‏تتوقف عدد ساعات الصيام على طول النهار ويترتب هذا الأمر بناءً على الموقع الخاص بالدولة وبناءً على خطوط العرض والطول وبعد المنطقة عن خط الاستواء وتعتبر المناطق التي تتواجد بالقرب من المناطق القطبية الشمالية هي أكثر المناطق في عدد ساعات الصيام بسبب طول عدد ساعات النهار.

قرية وكان
دولة تصوم 3 ساعات 

‏في الختام نكون قد تعرفنا بالتفصيل على دولة تصوم 3 ساعات فقط وأيضًا الأسباب التي أدت إلى هذا الأمر.

 

الاخبار العاجلة