تنسيق القبول بالمدن الجامعية التابعة للأزهر للطلاب القدامى فقط

ياسمين درويش28 أغسطس 2021آخر تحديث :
تنسيق القبول بالمدن الجامعية التابعة للأزهر للطلاب القدامى فقط

أعلن المركز الإعلامي بجامعة الأزهر أن تنسيق القبول بالمدن الجامعية بجامعة الأزهر الذي سوف يبدأ من غدٍ الأحد هو للطلاب والطالبات القدامى فقط.

حيث أوضح المركز الإعلامي أن الطلاب والطالبات الحاصلين على الثانوية الأزهرية هذا العام 2021م سوف يتم الإعلان عن فتح باب التنسيق لهم للالتحاق بكليات الجامعة خلال الأيام القادمة.

وكان قد كشف الدكتور محمد حسين المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، أنه تم تحديد موعد تنسيق المدن الجامعية لفرق النقل ، وذلك من يوم الأحد 29 أغسطس وحتى الخميس 2 سبتمبر، وذلك للحاصلين على تقدير ممتاز وجيد جدا.

وصرح رئيس جامعة الأزهر، أنه لن يتم تسكين الطالب إلا بعد حصوله على التطعيم ضد ، لافتا إلى أنه فيما يخص فتح باب تسجيل الرغبات لطلاب الدور الأول من الحاصلين على الشهادة الثانوية، مازالت الجامعة في انتظار تحديد الموعد من بوابة الحكومة.

و في سياق آخر أشاد فضيلة الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، بجهود مكتب التميز الدولي بجامعة الأزهر في تحقيق تقدم ملموس على أرض الواقع من خلال ظهور جامعة الأزهر في التصنيفات الدولية الخمسة، موضحًا أن هذا الجهد الكبير يعزز من قدرة جامعة الأزهر على المنافسة محليا وإقليميا ودوليا في شتى المجالات العلمية، مؤكدا حرص الجامعة على أن تتبوأ مكانتها اللائقة بها بين جامعات العالم.

وأشار المحرصاوي إلى أن ما تقوم به جامعة الأزهر من خدمات علمية وبحثية وخدمية يجعلها في مصاف جامعات العالم الدولية.

من جانبه أوضح الدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أن ظهور جامعة الأزهر مجمعة للمرة الأولى في تصنيف شنغهاي لتكون سادس الجامعات المصرية المنضمة لهذا التصنيف، وأن هذا الظهور في تصنيف شنغهاي بشكل مجمع بعد أن كانت الجامعة ممثلة في هذه التصنيف بقطاع الصيدلة فقط (الثاني محليا والرابع عربيا للعام الحالي)  يظهر جامعة الأزهر في جميع التصنيفات الكبرى لهذا العام مع تقدمها في بعضها وهذه التصنيفات shanghai awur (التصنيف العام وقطاع الصيدلة للتخصصات)، qs الإنجليزي  (التصنيف العام والتخصصات) the الإنجليزي (التصنيف العام والتخصصات والتأثير المجتمعي والاقتصاد الناشيء) ، us news (العام وتخصصات الصيدلة والكيمياء و webometrics للمواقع الإلكترونية.

وأضاف صديق أن تحسن جودة الأبحاث ومعدل النشر بالمجلات المدرجة بقوائم clarivate-web of science في العامين الماضيين 2019-2020 وتحسن معدل الاستشهاد العالمي لأبحاث الجامعة ومدى التأثير في الوسط العلمي، إضافة إلى ظهور بحث للجامعة في مجلة nature ممثلا في أحد أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم، كل هذا يعد من الأسباب الرئيسة في الدخول لهذا التصنيف المرموق، خاصة وأن التصنيف يعتمد على معايير تشمل خريجي الجامعة الحاصلين على جوائز نوبل أو ميداليات من الاتحاد الدولي للرياضيات (10%)، وأعضاء هيئة التدريس الحاصلين على جوائز نوبل أو ميداليات من الاتحاد الدولي للرياضيات (20%) وجودة الأبحاث المنشورة بالمجلات المدرجة بقوائم clarivate-web of science للفترة بين 2016-2020 و معدلات الاستشهاد بها (40%) بجانب الأبحاث المنشورة في أحدى مجلتي: nature  أو science (20%)، والإنتاج العلمي نسبة لعدد أعضاء هيئة التدريس (10%).

و في نفس السياق وجه نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث الشكر والتقدير لأعضاء مكتب التميز الدولي بجامعة الأزهر؛ لجهودهم المخلصة في سبيل تحقيق ذلك.

الاخبار العاجلة