السلطات التركية تمحو الحروف الكردية من اللافتات 

علي الشيخ4 يناير 2021آخر تحديث :
السلطات التركية تمحو الحروف الكردية من اللافتات 

 

بقلم : عمر ابو الحسن

 

قام أعضاء الحزب الحاكم، حزب العدالة والتنمية بالتصويت بمشروع محو الحروف الكردية ،وتم بالفعل محو اللافتات التي بالفعل مكتوب عليها حروف الكردية مثل q,w,x ،وهي حروف ليست موجودة بالتركية.

 

حيث تم تبديلها إلى اللغة التركية الحديثة k,h,v،

تم محو اللافتات في مقاطعة ماردين في مدينة ارتوكلو التركية الواقعة في شرق تركيا.

 

وسرعان ما تم الاعتراض من قبل الأهالي على ذلك لأن تلك المناطق مليئة بالسكان الأكراد الترك الذين يعيشون في شرق وجنوب تركيا.

 

وقد اعترض حزب الشعب الجمهوري على ذلك القرار الذي يوصف بعدم دستورية مشروع وقاموا بتوثيق حزب أردوغان الإرهابي و حظرت السلطات التركية و جرمت استخدام اللغة الكردية في الأماكن العامة بعد انقلاب 1980 في تركيا، وتم إلغاء تجريمه في عام 1991.

 

واليوم تم إغلاق دور النشر ومؤسسات البحث باللغة الكردية، ولا يسمح للسجناء بإرسال أو تلقي رسائل باللغة الكردية.

 

كذلك لا يتم إدراج اللغة الكردية ثاني أكثر اللغات تحدثا في البلد في أنظمة الإعلان أو اللافتات متعددة اللغات، بالإضافة إلى أن عدد المواطنين الأتراك الذين تستهدفهم جرائم الكراهية بسبب التحدث باللغة الكردية يتزايد باستمرار، وفق “أحوال”.

 

وكان حزب “العدالة والتنمية” برئاسة رجب طيب أردوغان، قد فاز بمدينة “أرتوكلو” في انتخابات مارس 2019، بينما فاز حزب “الشعوب الديمقراطي” الموالي للأكراد بـ 65 بلدية في معظمها من الأكراد، من المقاطعات الشرقية والجنوبية المأهولة بالسكان.

 

ويدير أمناء معينين من قبل الحكومة التركية، اليوم 47 بلدية من تلك البلديات، وذلك في إطار حملة أنقرة القمعية لحزب “الشعوب الديمقراطي”، الذي تتهمه بالتعاطف مع حزب “العمال الكردستاني” المحظور والعمل لصالحه.

الاخبار العاجلة