الرجل الشرقي لا يتحمل فنانة ناجحة..في ذكرى ميلاد لطيفة تعرف على أسرار في حياتها

علي الشيخ14 فبراير 2021
لطيفة

تقرير : شاهندة محمد

لطيفة التونسية تعد من أشهر المطربات و الفنانات في الوطن العربي ، يصادف عيد ميلادها مع عيد الحب، و أوضحت في برنامج أنها تزوجت مرة واحدة ثم انفصلت عنه ، بدأت مشوارها الفني عندما كانت طالبة وبدأت في عام 1978 وما زالت حتى الآن نشطة في الوسط الفني.

نشأتها و دراستها:-

ولدت في ولاية منوبة بمنطقة سيدي عمر بتونس في 14 فبراير 1961 وعمرها الحالي حوالي 60 سنة ، والدها عسكري حارب في المغرب العربي ، والدتها الممثلة المعروفة عليه العرفاوي.

معنى اسمها باللغة العربية الناعمة أو الحساسة، بدأت مهنة الغناء من الصغر فكانت الطفلة المعجزة وهي لا تتجاوز الست سنين من عمرها ، وبعد وفاة والدها بفترة قصيرة ذهبت إلى مصر للراحة والحداد .

بعد ذلك التقت بالملحن الكبير بليغ حمدي، الذي أعجب بصوتها ونصحها بالانتقال إلى مصر من أجل المسيرة الفنية ، عادت بعد ذلك إلى تونس لتكميل تعليمها الثانوي بمدرسة الأخوة حتى المرحلة الثانوية.

التحقت بالجامعة في تونس ، ودرست الأدب الهولندي لمدة عام ونصف ، ولكن حبها للموسيقى وعشقها لتكميل حياتها الفنية بالتعليم الموسيقي ، انتقلت إلى مصر بعد قرار أسرتها لمساعدتها في تحقيق حلمها .

ثم تقدمت لدخولها بالمعهد العالي للموسيقى العربية بالقاهرة ، وحصلت على البكالوريوس بتقدير امتياز ، ولم تكتفي بذلك تابعت تعليمها حتى حصولها على دبلومة بدرجة الامتياز مضاعف.

شاركت في عام 1978م ببرنامج نادي المواهب في تونس ، وبصوتها الذي لا مثيل له الذي سمع في جميع البلاد العربية .

جذبت بصوتها عدد لا يحصى له من الملحنين ومنهم الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب ، بعد ما سمعها تغنى في الإذاعة ، ذهب بعد يومين لرؤيتها في الأكاديمية وصدمت عندما علمت أنه يريد رؤيتها .

حيث كانت طالبة مبتدئة بالمعهد وأبدى إعجابه الشديد بها وقال لها جملته الشهيرة بخري صوتك ، فهي كانت مهتمة بأغاني الطرب الكلاسيكي الطويل.

وبعد ذلك اهتمت بالأشياء الجديدة ، كانت أول الفنانين العرب الذين صوروا أغنياتهم على طريقة السينما كليب .

وأسست عام 2005 م مؤسسة لطيفة الخيرية لتكون أول مؤسسة خيرية لفنانة عربية ، لتخصص لدعم أعمال الخير بالوطن العربي .

حياتها الفنية:-

بدأت العمل مع الملحن عمار الشريعي والشاعر عبد الوهاب محمد ، رصيدها أكثر من خمسة وعشرين ألبوم غنائيا وعشرات الأغنيات المنفردة ، فهي تضم مختلف الألوان الغنائية واللغات واللهجات العربية .

حيث أنها تعاملت مع أبرز الأسماء في مجال الكلمات والألحان منهم ” عبد الوهاب محمد ، نزار قباني ، بليغ حمدي ، سيد مكاوي ، محمد الموجي ، زياد الرحبانى ، صلاح الشرنوبى ، زياد الطويل ، كاظم الساهر ، راشد الخضر ، بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود ، بهاء الدين محمد ، منصور الشادى ، كريم العراقى ، نصير شمه ، جان مارى رياشي ، محمد الرفاعي” وغيرهم ، ومن ضمن مشوارها الفني الكبير .

كما اختارها المخرج العالمي مخرج الروائع يوسف شاهين ، لقيامها في فيلم “سكوت حنصور” ، وأيضا قامت بالتمثيل على الشاشة الفضية لمسلسل كلمة سر.

ولا يختصر عملها على العمل في إطار السينما ، شاركت الفنان ريكي مارتن في مؤتمر أطفال العرب في الأردن ، زادت دور البطولة في المسرحية الغنائية حكم الرعيان ، من إخراج الفنان المبدع منصور الرحباني .

كذلك قدمت تجربة الأغنية الفرنسية مع شركة يونيفرسال العالمية ، وحقق الألبوم نجاحات كبيرة بأوروبا والعالم ، وآخر ألبومات لها كان بعنوان أتحدى ، وكان أول تجربة تقديم برامج عام2011م .

حيث قدمت يلا نغني على قناة أم . بى سي ، وهو برنامج غنائي يستضيف في كل حلقة نجم غنائي ، من العالم العربي وقامت بتقديمه .

الجوائز التي حصلت عليها:-

خلال مسيرتها الفنية حصلت على جوائز عدة ، منها جائزة أفضل مطربة عربية من المهرجان العربي للتلفزيون ، ورسالة تهنئة من الرئيس التونسي زين العابدين بن علي ، بمناسبة فوزها بجائزة مهرجان الموسيقى .

كما حصلت على جائزة إذاعة الشرق الأوسط كأفضل مطربة ، والجائزة البرونزية من مهرجان الإذاعة والتلفزيون عن كليب استحالة ، و درع التفوق من دار الجمهورية ، ودرع تكريمي من التلفزيون الأردني.

كذلك حصلت على وسام الاستحقاق الثقافي من فخامة الرئيس التونسي ،و أوسكار الفيديو كليب كأفضل مطربة ، و جائزة الموريكس دور أفضل فنانة عربية .

هذا بالإضافة إلى جائزة أفضل ألبوم وأفضل أغنية في منطقة المغرب العربي ، تكريم جلالة الملكة رانيا العبد الله بإهداء لطيفة صورة موقعة ، جائزة تكريم من مهرجان الإسكندرية الدولي للأغنية .

زواجها:-

تم زواجها على البليونير السعودي المعروف علي عبد الله صالح كامل ابن صالح كامل ، وتم الانفصال.

أعمالها:-

في السينما:-

فيلم سكوت حنصور
حكم الرعيان
مسلسل لحظات حرجة
كلمة سر.

البرامج:-

في عام 2011 قدمت برنامج يلا نغني الذي عرض على قناة إم بي سي 1 وهو برنامج غنائي يستضيف في كل حلقة نجم غنائي من العالم العربي.

ثم في فبراير 2019 قدمت برنامج حكايات لطيفة على قناة دي إم سي.

الألبومات:

1986 ما لقتش مثالك
1986 عندك شك في إيه
1987 مين يقول
1987 يا حياتي أنا
1988 ويه ويه
1988 أكثر من روحي بحبك
1988 مسا الجمال
1989 عشان بحبك
1990 بالعقل كده
1991 ألا لا تودعني حبيبي
1991 الدنيا بتضحك ليا
1992 هات قلبي وروح
1993 حبك هادي
1994 أنا ما تنسيش
1995 وأخيراً
1996 ما وحشتكش
1997 الغنوة
1998 تلومني الدنيا

1999 واضح.

الموسيقية:-

2001 سكوت ح نصور
2003 ما تروحش بعيد
2006 معلومات أكيدة
2008 في الكام يوم اللي فاتوا
2009 أتحدى
2013 عزتي
2013 أحلى حاجة فيا
2017 فريش
2020 أقوى واحدة .

أسرار كشفتها عن نفسها:-

كشفت الفنانة التونسية لطيفة عن أسرار حياتها الشخصية وكواليس من أعمالها الفنية وعلاقتها بالملحن الكبير بليغ حمدي، وتفاصيل برنامجها “حكايات لطيفة”.

كما أكدت “لطيفة” في برنامج “عايشة شو” مع الإعلامية عائشة عثمان على قناة النهار، أنها لم تتزوج إلا مرة واحد، واستمرت هذه الزيجة لمدة 6 سنوات فقط، معللة امتناعها عن الزواج بأن الحياة الفنية تأخذ الوقت والعمر.

أيضا أوضحت أن الرجل الشرقي لا يتحمل فنانة ناجحة، وهي لا تستطيع اعتزال الفن من أجل أي رجل، لذلك قررت تكريس حياتها للفن والبعد عن الزواج مرة أخرى.

ثم عبرت عن سعادتها البالغة بلقاء الملحن المصري بليغ حمدي، وكان ذلك في أول مرة تزور فيها مصر أثناء عزومة لدى ابن الموسيقار محمد عبدالوهاب، لافتة إلى أنها تعرضت للإغماء فور رؤيته.

و أَضافت أنها ظل يشجعها باستمرار ووجه لها رسالة في إحدى لقاءاته التلفزيونية، موضحة أنها قامت بزيارته في أزمته الأخيرة ووقفت بجانبه.

أما عن سبب اختيارها جميع ضيوف برنامجها “حكايات لطيفة” رجال فقط، لفتت لطيفة إلى أنها لم تكن فكرتها بل كانت فكرة فريق العمل الذي أراد أن يجعلها المطربة الوحيدة في البرنامج.

كما عبرت عن رغبتها في التعاون مع المطرب الشعبي محمود الليثي، مؤكدة إعجابها بثقافته الموسيقية الواسعة، وذلك بعد تعاونها مع المطرب أحمد شيبة في أغنية “ياللي العام قبل الماضي.

الاخبار العاجلة