إخلاء سبيل جمال حداد..الصحفي المتهم بنشر مقال يتعلق بلقاح كورونا

علي الشيخ29 ديسمبر 2020
السلطات الأردنية

كتب : ياسمين درويش

أعلنت السلطات الأردنية، اليوم الثلاثاء ، عن إخلاء سبيل الصحفي جمال حداد المتهم بنشر مقال عن لقاح كورونا يعرض سلامة المجتمع للخطر.

حيث نشر حداد مقال عبر صحيفة الوقائع الالكترونية ” وماذا عن الشعب !! هل وصل لقاح فايزر سرا ويتم تطعيمه لكبار المسؤولين في الحكومة الأردنية”.

كما أنه على أثر ذلك تم توقيفه لمدة 15 يوما على ذمة القضية، حيث تم توجيه بعض التهم له منها؛ إحداث فتنة طائفية وتعريض سلامة المجتمع للخطر.

ومن جانبه؛ قال نقيب الصحفيين في الأردن بأنه تم إخلاء سبيل حداد على ذمة التحقيق، وذلك بعد سداد كفالة قدرها 1000 دينار أردني.

أيضا قال صالح العرموطي، نقيب المحامين الأردنيين السابق، أن محكمة أمن الدولة غير مختصة بالنظر في الدعوى بحق حداد لأن حرية الرأي تكفل له التعبير عن رأيه بحرية وفقا للمادة رقم 15 من الدستور.

والتي تنص على: “الدولة تكفل حرية الرأي ولكل أردني أن يعبر بحرية عن رأيه بالقول والكتابة والتصوير وسائر وسائل التعبير بشرط أن لا يتجاوز حرية القانون”.

كذلك قال العرموطي بأن التهم المسندة لحداد لا تكفي ولا ترتقي لتطبيق قانون الإرهاب عليه.

يذكر أن توقيف حداد أثار غضبا واسعا واحتجاجات في الوسط الإعلامي الأردني، مما جعل الوسط الصحفي يتكاتف للمطالبة بالإفراج عنه، ومنع حبس الصحفيين.

والجدير بالذكر أن وائل الهياجنة، المسؤول عن ملف كورونا في الأردن، قال أنه يتوقع وصول لقاح فايزر نهاية يناير المقبل.

الاخبار العاجلة