أردوغان يحيي ذكرى وفاة أرطغرل

ياسمين درويش10 سبتمبر 2021آخر تحديث :
أردوغان
أردوغان
  • كتب:عمر أبو الحسن

نشر أردوغان رسالة خاصة في ذكرى وفاة أرطغرل غازي، وقال الرئيس رجب طيب أردوغان: “سنحافظ على الأناضول وطنا للأتراك إلى الأبد، وسنواصل العمل بكل قوتنا لضمان أن يعيش شعبنا في ازدهار وأمن”.

و بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية؛ نشر الرئيس أردوغان رسالة يوم الجمعة بمناسبة الذكرى الــ740 لوفاة أرطغرل غازي (والد مؤسس الدولة العثمانية) ومهرجان اليوروك (الأتراك الرحّل).

حيث ترحم أردوغان على المؤسس أرطغرل غازي الذي أرسى بشجاعته وحكمته الأساس لدولة عالمية تقود التاريخ، بدءًا من منطقة سوغوت بولاية بيلاجك.

كذلك أضاف أن أرطغرل غازي كان أحد الشخصيات العظيمة التي قادت انطلاقة الأمة التركية من إمارة صغيرة في الأناضول (إمارة قبيلة قايي التركية) إلى دولة عالمية (الإمبراطورية العثمانية)وأوضح أن شجرة الدلب (أي الإمبراطورية العثمانية) التي زرعها أرطغرل غازي ونجله عثمان باي (مؤسس الدولة) عاشت تحت ظلها بعدل وسلام وأمان؛ مجتمعات من انتماءات مختلفة لقرون عديدة.

وأكد أردوغان أن النظام الدولة الذي قام أجداده بإرسائه ليكون نموذجا تاريخيا للعالم؛ هو أثمن تراث لتركيا، التي تتجه نحو أهدافها المستقبلية من خلال الحفاظ على أسس تاريخها المجيد وحضارتها الراسخة.

أيضا أكد أردوغان على مواصلة العمل بكل القوة لضمان أن يعيش الشعب التركي في ازدهار وأمن، والحافظ على الأناضول وطنا للأتراك إلى الأبد.

و في ختام حديثه ترحم أردوغان على الشخصيات العظيمة التي تركت بصماتها في البلاد، وفي مقدمتهم السلطان ألب أرسلان، وأرطغرل غازي، والسلطان محمد الفاتح، والغازي مصطفى كمال أتاتورك، وجميع الأبطال الذين قادوا النضال من أجل وحدة الشعب التركي وتضامنه.

الاخبار العاجلة