منال عيسى بطلة فيلم The Swimmers تنتقد العمل لهذا السبب (تفاصيل)

علي الشيخ4 يناير 2023
منال عيسى

حصل فيلم The Swimmers على العديد من الآراء سلبية من النقاد بعد عرضه الأول في مهرجان تورونتو السينمائي، ويبدو أن منال عيسى، بطلة العمل كانت متفقة مع تلك الانتقادات.

أبطال فيلم The Swimmers
أبطال فيلم The Swimmers

منال عيسى تنتقد فيلم The Swimmers

ومن جانبها قالت اللبنانية منال عيسى في حوارها مع Middle East Eye: “قرأت السيناريو عام 2019 ورفضته لأنه لم يختلف عن أفلام اللاجئين التي تعرض علي كل سنة”.

وتابعت: ومن بعدها تحدثوا لوكيل أعمالي لكي أشارك في تجارب الأداء، مشيرة إلى أنها كانت مترددة لعدة أسباب، أولها أنه تطلب تمارين سباحة شاقة، والثاني هو أنها لم تشعر بالراحة تجاه عدم عرض الدور على ممثلة سورية.

وأكدت منال عيسى أنها غيرت رأيها بعد أن أقنعتها المخرجة سالي الحسيني، لافته إلى أن الحوار كان ضعيف منذ الوهلة الأولى، ووعدتني سالي أنها ستستعين بأرائي لتعديله وأنها ستجعل الفيلم في أدق شكل ممكن.

وأضافت منال أنها شعرت أن المنتجين الأمريكانيين والبريطانيين لا يفهمونا، مشيرة إلى أنها كانت غاضبة من عدد المرات التي قالوا فيها أن الحوار بدا أفضل بالانجليزية، وكان الأمر قليل الاحترام وشعرت بالإهانة.

فيلم السباحتان
فيلم السباحتان

ولفتت منال عيسى إلى أنها كانت مذهولة من الإفراط في استخدام حوار باللغة الانجليزية ومدى سطحيته، وكان أشبه بالأفلام الأمريكية المبتذلة ذات كليشيهات الاستشراقية.

وترى منال أن فيلم The Swimmers كان من الممكن أن يصبح أفضل من هذا إذا كان مستقل وليس ذو إنتاج ضخم.

قصة فيلم The Swimmers

وتدور قصة فيلم السباحتان، حول رحلة مُعجزة لعددًا من اللاجئين، حيث يُسلط العمل الضوء على أزمة اللاجئين، ويخوضون المغامرات المميزة في سبيل تحقيق أحلامهم.

أبطال فيلم The Swimmers 

يشارك في بطولة فيلم The Swimmers، عدد من ألمع النجوم أبرزهم:

  •  ناتالي عيسى.
  • منال عيسى.
  • ماتياس شفايغوفر.
  • جيمس كريشنا فلويد.
  • إلمي راشد علمي.
  • كندة علوش.
  • علي سليمان.
  • من إخراج سالي الحسيني.
  • وإنتاج تيم بيفان.

ومن جانبها قالت سالي الحسيني، مخرجة فيلم السباحتان ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 44: “همني أن أوصل القصة إلي العالم كله، ودو أن أوضح كيف يعيش الشباب مع الحرب، وأردت أن أحكي للناس الحياة الإجتماعية للشباب السوري”.

وعن سبب استغراق فيلم The swimmers 10 سنوات قالت “لأنني كنت مشغولة في تحضيرات الفيلم وأعمال أخرى والعمل في التلفزيون وتفاجئت إنه مر 10 سنوات على العمل”.

ومؤخرًا قالت مخرجة فيلم السباحتان: “فيلم عن تحرير المرأة يظهر كيف تنبثق القوة الداخلية من المعاناة ويستكشف قوة الطموح والحرية، والطموح الأنثوي هو في كثير من الأحيان كلمة قذرة ، لكنني أردت الاحتفال بها”.

فيلم The Swimmers
فيلم The Swimmers

من هي منال عيسى؟ 

يذكر أن منال عيسى ممثلة مسرح ومقدمة برامج في التلفزيون السعودي، شاركت في مسرحية “همس المسيار” التي قدمت في مركز الملك فهد الثقافي وشاركت بالتلفزيون السعودي في بطولة المسرحية النسائية” لستُ معاقة” وقامت بدور لينا بفيلم باريسية عام 2015.

الاخبار العاجلة