متلازمة تفعيل البالعات.. شبح جديد يطرق أبواب الحياة (خاص)

مرض متلازمة تفعيل البالعات

هبة نفاخ22 مايو 2024
متلازمة تفعيل البالعات

تصدر مرض متلازمة تفعيل البالعات مؤشرات البحث على جوجل تريند ومنصات التواصل الاجتماعي، وذلك بعد رصد أربع حالات في مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك العاصمة السورية دمشق. وقد دفع ذلك الجمهور إلى البحث عن معلومات حول هذا المرض الخطير الذي يُهدد حياة المصابين به.

معلومات عن متلازمة تفعيل البالعات
معلومات عن متلازمة تفعيل البالعات

وفي السطور التالية، ترصد لكم “الانطلاقة نيوزالانطلاقة نيوز” أهم المعلومات عن مرض متلازمة تفعيل البالعات، من حيث أعراضه وطرق علاجه.

ما هي متلازمة تفعيل البالعات؟

متلازمة تفعيل البالعات (Hemophagocytic Lymphohistiocytosis، أو HLH) هي حالة طبية نادرة وخطيرة يحدث فيها نشاط مفرط وغير منظم لجهاز المناعة، تتسبب هذه الحالة في أن تبدأ الخلايا المناعية، وخاصة البالعات والخلايا اللمفاوية، بمهاجمة وتدمير خلايا الجسم السليمة.

مستشفى المجتهد والحالة الرابعة من متلازمة تفعيل البالعات:

قبل عدة أيام مضت، استقبلت مستشفى المجتهد بسوريا شابة تبلغ من العمر 26 عامًا، تعاني من داء (ستيل) وهو نوع من التهاب المفاصل، يُعرف بالتهاب المفاصل الروماتويدي الشبابي الجهازي. بدأ الطاقم الطبي في فحص المريضة ودراسة الحالة التي تعاني منها.

نرشح لك: أدريانو سواريز : مواجهه نادي الزمالك تعتبر كلاسيكو المجموعة (خاص)

الأعراض المرافقة للحالة كانت:

  • حمى ذروية وصلت لـ 40 درجة مئوية واستمرت لمدة تجاوزت الأسبوع.
  • طفح جلدي غير حاك.
  • ألم في البلعوم.
  • إلتهاب مفاصل مستمر لأكثر من 15 يوم.

بالإضافة الى أعراض ثانوية تؤيد وتدعم التشخيص بداء ستيل وهي:

  • ضخامة بعض العقد اللمفية، النتائج السلبية لاختبارات ANA و RF، وارتفاع قيم الخمائر الكبدية.

علاج متلازمة تفعيل البالعات

وضع الطاقم الطبي خطة علاجية لداء ستيل تتضمن أربع جرعات ميتوتريكسات تعطى على شكل حبة كل أسبوع، ولكن الذي حصل أن بعد جرعة واحدة ظهرت أعراض لدى المريضة تستدعي الشكوك بردة فعل الجسم العكسية.

تصريح خاص

الجدير بالذكر، أكدت الدكتورة وداد العاجي (استشارية أمراض الروماتيزم والمناعة ورئيسة شعبة أمراض الجهاز الحركي في مستشفى المجتهد) في تصريح خاص لـ “الانطلاقة نيوز” أنه في الأسبوع الثاني من العلاج ظهرت أعراض تمثلت بفرفريات غير مجسوسة منتشرة على الطرفين السفليين، وأسفل البطن مع نزيف، وانسلاخ مخاطيات، مع حمى مستمرة 39 درجة مئوية، مع ضخامة كبدية خفيفة، وضخامة عقد لمفية.

وأضافت: “أجرينا التحاليل المشخصة لمتلازمة تفعيل البالعات وكما توقعنا كانت النتائج إيجابية، لقد كان المسؤول الأكبر لهذه الحالة هو جرعة الميتوتريكسات، حيث تم تحويل العلاج إلى جرعات من الستيروئيدات الجهازية ثم العلاج البيولوجي حتى الوصول إلى مرحلة الشفاء من متلازمة تفعيل البالعات وفي هذه المرحلة تتابع المريضة أدويتها للتعافي من داء ستيل”.

وتابعت العاجي قائله:” لقد تم توثيق هذه الحالة النادرة في مجلة محكمة عالمية تدعى “International Journal of Rheumatic Diseases” لتوعية الأطباء المعالجين وإصدار توصيات من منظمة ACR (الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم) إلى أن مرضى داء ستيل هم عرضى لمتلازمة تفعيل البالعات المميتة بسبب التآثير السلبي لجرعة الميتوتريكسات على جهاز المناعة.

مرض متلازمة تفعيل البالعات
مرض متلازمة تفعيل البالعات

واختتمت الطبيبة حديثها قائلًة: “عادت المريضة للمراجعة مرة أخرى، وقد كانت في حالة صحية ممتازة، وتماثلت للشفاء التام. ويعود ذلك الفضل إلى التشخيص والعلاج المبكرين”.

الاخبار العاجلة