ما هي لعبة تشارلي أو الشياطين بعد إثارتها للجدل 2023؟

الانطلاقة نيوز6 فبراير 2023
ماهي لعبة تشارلي

انتشرت العديد من مقاطع الفيديو بخصوص لعبة تشارلي أو لعبة القلم الرصاص على كل منصات التواصل الاجتماعي، وأثار ذلك بلبلة كبيرة في كل دول العالم العربي والغربي بصفة عامة، ولفت الأمر انتباه طلاب المدارس والمراهقين، وتداولت بسبب ذلك العديد من الأخبار، والأمر قيل عنه العديد من النظريات التي تشير إلى أن تلك اللعبة عبارة عن خرافة وبدعة ليس أكثر ولكن أعلن بسببها أيضًا مجموعة كبيرة من التحذيرات في كل بلاد العالم، وترصد لكم “الانطلاقة نيوز” كل ماتريد معرفته عن لعبة تشرلي.

تشارلي
لعبة تشارلي

وشهدت قرية كفر فيالة التابعة لمركز المحلة بمحافظة الغربية، حالة من الحزن عقب شيوع نبأ وفاة ابراهيم .م، 11 سنة، بعد أن أنهى حياته شنقا بواسطة حبل داخل منزل أسرته عقب انتهاء من مزاولة لعبة تشارلي.

وأكد جيران ضحية لعبة تشارلي أنه في الآونة الأخيرة نشبت بينه وبين والده خلافات عدة بسبب استخدام هاتفه المحمول في ممارسة لعبة تشارلي في الفترة الماضية إلى أن انتهى الأمر بشنق نفسه داخل حجرته.

ليس هذا فحسب بل عثر على جثة طفل بالصف الخامس الابتدائي في شبرا، بعد أن لفظ أنفاسه وفارق الحياة بسبب تحدي لعبة تشارلي خلال الفترة الماضية وكان هو آخر ضحاياها.

حيث عثرت والدة الطفل الذي شنق نفسه بحبل في غرفته، على مقطع فيديو على هاتفه عن كيفية استخدام “لعبة تشارلي” عبر موقع تبادل الفيديوهات القصيرة “تيك توك”، ما جعل الأم تتوصل إلى أن طفلها ضحية محاولة تقليد تلك اللعبة، حيث أقدم على شنق نفسه ولفظ أنفاسه الأخيرة قبل محاولة إنقاذه.

كما تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي فيديو ساخرا للعبة تشارلى على الطريقة المصرية فجاء فيه شاب يلعب اللعبة ويستدعيه قائلا: “تشارلي تشارلي هسقط ولا هنجح فىي الامتحان” وعندما لم يتلق أى رد، حول اللعبة إلى لعبة مصرية فاستبدل شارلى بمحسن واستدعاه قائلا: “محسن محسن أنت هنا.. محسن محسن أنا جايلك من قنا” حتى جاءه الرد بـ”هسقط”، مما لاق تفاعلا واسعا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

لعبة تشارلي

لعبة تشارلي تشبه ألعاب التواصل الروحي مثل لعبة ويجا التي انتشرت منذ سنوات أيضًا، وتعتبر طقس تقليدي مكسيكي قديم، وهناك أقاويل أن لاعبي تشارلي يكون في العادة من المراهقين أو الأطفال، ويقومون بالتواصل مع روح الطفل تشارلي وبعد أن يستدعى يطرح اللاعبين عليه أسئلة ويجيب عليهم بنعم أم لا.

طريقة لعبة تشارلي

  • لعبة تشارلي يتم لعبها من خلال رسم شبكة مكونة من 4 مربعات على ورقة ومكتوب بها لا ونعم، ثم يوضع قلمين رصاص فوق بعضهم البعض على هيئة صليب أو علامة زائد.
  • يقوم اللاعب الأول بعد ذلك بمناداة تشارلي قائلًا تشارلي هل أنت هنا؟ أو يقوم بترديد عبارة تشارلي تشارلي هل يمكن أن نلعب؟
  • من المفترض هنا أن يتحرك القلم الموجود بالأعلى ويرجع البعض ذلك إلى الهواء أو إلى حيلة يقوم بها اللاعب من خلال النفه فيه دون أن يعي ذلك اللاعبين الأخرين.
  • عندما يتحرك القلم بالتأكيد سوف يندهش اللاعب الآخر أو اللاعبين الآخرين لأنهم سوف يظنون أن أمر غير طبيعي قد حدث، وأن تشارلي قام بالإجابة على اللاعب.

من هو تشارلي؟

توجد أساطير كثيرة ظهرت عن حقيقة لعبة تشارلي ومنْ هو تشارلي؟ وذلك كما يلي:

هناك من يقول أن تشارلي هو من أطفال المكسيك الذي ذهب ضحية لجريمة عنف أو قام بالانتحار لهذا ظلت الروح غاضبة.

ويقال أيضًا أن تشارلي هو شيطان من المكسيك أو من آلهة الوثنية والذي بدوه يقوم بالتعاون مع شيطان مسيحي.

ولكن كان أكثر الاعتقادات شيوعًا هو أن تشارلي فقط من الأشباح التي تستحضر من الجحيم كي يجيب على مجموعة من الأسئلة المختلفة، مثل هل فلان يحبني أو مثل سؤاله على إمكانية حدوث أمر معين، وغير ذلك من الأسئلة.

حقيقة لعبة تشارلي
حقيقة لعبة تشارلي

هناك من يقول أن تشارلي هو نوع جن يتجول بين بني البشر ومن غير الممكن رؤيته، ولكن التواصل معه يتم عن طريق لعبة تشارلي.

يوجد اعتقاد أن تشارلي هو روح أحد الأطفال الصغار الذي توفي بسبب الفقر الشديد في شارع بالمكسيك، وذلك الطفل توفي بسبب الجوع والبرد، ولهذا روحه لازالت غاضبة تجول بقاع الأرض، ولكنها لا تقوم بالانتقام إلا ممن يؤذيها خلال اللعبة.


تاريخ لعبة تشارلي

هناك العديد من الأشخاص الذين قاموا بعمل العديد من الأبحاث حول لعبة تشارلي، وعبر ذلك تم التوصل إلى كون تلك اللعبة تعتبر امتدادًا لأحد الألعاب القديمة التي كانت توجد في إسبانيا والتي كان يطلق عليها (Juego de la Lapicera)، أو من الممكن أن تكون قد اكتسبت من لعبة ثانية كانت موجودة من قبل وكان اسمها تشارلي تشارلي، والتي كانت تعلب من قبل لمدة من الزمن ولكن بطريقة مختلفة عن اللعبة الموجودة الآن.

كما أن هناك أقاويل أخرى تفيد بأن تلك اللعبة هي من الحملات الدعائية لفيلم The Gallows لأن إعلام الفيام كان يشتمل على عدة لقطات من تلك اللعبة، ولكن هذا التفسير تم دحضه بصورة مقنعة، لأن اللعبة كانت متواجدة قبل مدة طويلة من ظهور هذا الإعلان.


أسباب انتشار لعبة تشارلي

لعبة تشارلي متداولة بين المراهقين بصورة كبيرة، وتم تفسير سبب انتشارها الواسع بأن إيمان الأشخاص بالبدع والخرافات والاتجاه إليها من الأمور الخالدة وليس لها علاقة بزمن معين، إلى جانب أن المراهقين هم المعرضين أكثر للتأثر، ولهذا هم قابلين لتصديق تلك الخرافات والقيام بمسايرة الأمر.

لعبة تشارلي
لعبة تشارلي

هذه اللعبة تحمل جانب كبير من الإثارة والمغامرة والتخويف والغموض وهذا سبب رغبة الكثيرين في تجربة الأمر، وقد قام عدد كبير من علماء النفس يقول أن الأشخاص لا يلعبون هذه اللعبة وحدهم، ولكن يتشاركون في الأمر بناء على قوانين وبنود اللعية، ولأن المراهقين هم فئة سهلة الاستهداف، وكما يحبون متابعة الأفلام المرعبة والغريبة، فسوف يحبون بالتأكيد تجربة مثل لعبة تشارلي، وهذا معناه أن تلك اللعبة تقوم باستهداف الترابط الاجتماعي بصورة أساسية

قام بتعزيز تلك الفكرة أساتذة علم نفس أخرين وقالوا أن العنصر الاجتماعي لتلك اللعبة هو السر وراء جاذبيتها، وقالوا أن الخرافات يتم تناقلها بشكل اجتماعي لأننا نكتسْبها من الغير وننقلهَا إلى الآخرين، وفيما يخص فترة المراهقة فهي فترة يكون قوة التأثير الاجتماعي كبيرة للغاية.


حقيقة تحريك القلم في لعبة تشارلي

الحقيقة وراء تحريك القلم في تلك اللعبة هي مجموعة من العوامل الفيزيائية البحتة والأمر غير متعلق على الإطلاق بأرواح أو أي معتقد آخر، لأن وضع الأقلام بصورة متقاطعة فوق بعضهما البعض لا يمكن معه أن يزل القلم ثابت، إلا إذا كان السطح أسفلها مستوى كليًا، ولكن إذا كان السطح به ميل حتى ولو بنسبة ضئيلة للغاية، سوف ينحني القلم الموجود بالأعلى ويتحرك، لأن قوة الجاذبية التي تؤثر على نقطة تلاقي القلمين تكون صغيرة للغاية وتأثيرها على الأقلام يكون بسيط، وفي الأصل تلك الاقلام تكون وزنها خفيف ويمكن لهذا أن يتأثران بكل العوامل الخارجية مثل التنفس أو الهواء القريب منهما.

الخدعة هنا اعتقاد اللاعب أن القلمين كانا بالفعل في حالة سكون حتى إن كان لبضعة ثوانٍ حتى قام بقول تشارلي تشارلي هل أنت موجود؟ وهذا يجعله على يقين بأن روح الطفل قد حضرت بفعل النداء عليه، ولأنه في الغالب يكون السطح أسفل الأقلام ليس مستوي فسوف يتحرك القلم.

بشكل علمي النظرية وراء حركة القلم تعتبر من النظريات الفيزيائية البحتة التي تكون معتمدة على قانون الجاذبية والتي تقول أن الجسم يمكنه أن يظل مستقر وساكن في حالة لم يتعرض لأي قوة خارجية تؤثر عليه، لأن الجسم الخارجي يمكنه التأثر بقوة الوزن وقوة رد الفعل، ومن هنا يمكن القول أن الجسم الموضوع على سطح مستوي أفقي تؤثر عليه القوة العمودية وقوة الوزن، ولكن وضع الجسم على سطح مائل يجعله يتأثر بالقوة العمودية وقوة الاحتكاك، وهذا السبب وراء ترك القلم.


ما هي قوانين لعبه تشارلي؟

قوانين لعبة تشارلي، ترسم شبكة من 4 مربعات على ورقة مع “نعم” و “لا”، وتتم موازنة قلم رصاص فوق آخر على شكل صليب، وثم يطلب لاعب شيئاً على غرار “تشارلي، تشارلي أنت هنا؟” يتحرك القلم الأعلى بسبب الهواء، الذي عادة ما ينفخه اللاعب دون أن يعي الآخرين لذلك.

ماهي لعبة تشارلي
ماهي لعبة تشارلي

هل تشارلي حقيقة أم كذب؟

تصدر هل تشارلي حقيقة أم كذب مؤشرات البحث على جوجل تريند ومنصات التواصل الإجتماعي الاجتماعي، حيث يقول البعض أن لعبة تشارلي حقيقية حيث حدثت معهم أمور غريبة أثناء اللعب، ويبرهنوا بأن القلم يتحرك دون أن يلمسه أحد.

بينما البعض الآخر يقولون إن اللعبة مجرد خرافة، وإن تحريك القلم يأتي بسبب عوامل فيزيائية، حيث أن القلم يتحرك دون مناداة تشارلي أو رسم المربعات أو أي شيء آخر.


ما معنى كلمة تشارلي؟

معنى كلمة تشارلي عن اللاتينية والألمانية القديمة بمعنى قوي وشجاع ورجل شريف.


تحذرات لعبة تشارلي

حذر عدد كبير من علماء النفس من لعبة تشارلي، لأنها تسبب تخيلات وتهيؤات غريبة مثل سماع صوت أو رؤية ظل غير موجود أو قد يحدث للشخص ممارس اللعبة اضطراب في النوم بسبب رؤية كوابيس، وتلك الأعراض تختلف من شخص لآخر حسب درجة تأثره باللعبة، وهناك تحذيرات كبيرة من جانب الأئمة ورجال الدين بخصوص تلك اللعبة.

وفي ذات السياق قالت دعاء عبد المقصود، عضو الوحدة الإعلامية بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إن لعبة تشارلي هي لعبة بدائية مقتبسة من لعبة “ويجا” وكلا اللعبتين يمثلون خطورة كبيرة، ويطلقون عليها “لعبة الشياطين وعدد من الأسماء الأخري.

وأكد على أن لعبة لعبة تشارلي ظهرت كلعبة شعبية تقليدية في المدارس ببعض الدول الناطقة باللغة الأسبانية في أمريكا اللاتينية، ثم بدأت تظهر بشكل موسع، وبدأ الناس يلاحظون أن هناك خطورة من اللعبة، لافته إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي سهلت انتشار لعبة تشارلى بين الدول، وتمكنت من خلالها دخول العديد من البيوت، حالها كحال لعبة القفز، التي تسببت في كسر رقبة شاب.

وفي نهاية هذا التقرير قدر رصدنا لكم “الانطلاقة نيوز” الحقيقة وراء لعبة تشارلي وأهم المعلومات عنها، والخطورة وراء خطور انصياع المراهقين لمثل تلك الألعاب دون تفكير، وترك أنفسهم للأوهام والخدع التي تتلاعب باذهانهم.

الاخبار العاجلة