كل ماتريد معرفته عن موقع المحاسب

الانطلاقة نيوز2 أكتوبر 2023
موقع المحاسب

“أنت لا تتوقف أبدًا عن التعلم.” قول مأثور ينطبق على جميع الوظائف والمهارات، لهذا تنطبق على المجال المحاسبي.

كثيرًا ما واجهتك مشكلة محاسبية ولم تجد لها حل مقنع مدعوم بمصدر عربي. فإذا وجدت حلًا، دائمًا ما تجده صالحًا للمحاسبات في أوروبا والولايات المتحدة والتي تتبني قواعد وشروط محاسبية تختلف عن تلك التي نتبناها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ما الحل إذًا؟

الحل هو صناعة قاعدة معرفية خاصة بالمحاسبة، يمكن للمحاسبين العرب من المحيط إلى الخليج اللجوء إليها في كل وقت تواجههم فيه مشكلة محاسبية ويحتاجون إلى التأكد من الإجراء السليم المتبع معها. بعد أن المحاسبة صارت رقمية، أصبحت مهارة استخدام برامج المحاسبة والـERP لا تشترط اكتساب المعرفة التي صنعت البرنامج.  ولعدم حصوله على المعلومة الكاملة، لن يلاحظ المستخدم الخطأ إنْ صَدَر من البرنامج. لهذا أنشئ موقع المحاسب ليكون مرجع كل محاسب عربي خبير ومبتدئ!

فما هو موقع المحاسب؟ وما الجوانب التي سيساعدك فيها خلال عملك؟ وكيف تحقق أكبر استفادة من الموقع؟


ما هو موقع المحاسب؟

موقع المحاسب هو موقع عربي متكامل يتضمن كل ما له علاقة بالمحاسبة. يهدف الموقع إلى توفير معلومات قيِّمة للمحاسبين العرب تساعدهم في أداء وظائفهم بغض النظر عن مجال الشركة وتخصص الصناعة. يدير الموقع فريق من متخصصي المحاسبة، مُلم بأهم الأسئلة التي تتطرق إلى ذهن المحاسبين. بناءً على الخبرات والمعرفة التي اكتسبها الفريق عبر السنوات، يُعَد خطط وينظم محتوى الموقع ليتضمن أفضل الممارسات المحاسبية وأحدث الأدوات الرقمية وأهم أساليب تطوير المهارات وغيرها من الموضوعات.

سيساعدك المحاسب في كل مرحلة من حياتك المهنية، بغض النظر عن مستواك العلمي وخبرتك المحاسبية. عند استكشاف الموقع، ستجد محتوى يتفاعل مع المشكلات التي يواجهها المحاسبون، لكل سؤال جواب، ولكل مشكلة أكثر من دراسة حالة. وكأي مرجع متكامل، يتناول الموقع المحاسبة من مبادئها إلى عناصرها المتقدمة.

ما دور موقع المحاسب في مساعدة المحاسبين العرب؟

دور موقع المحاسب في مساعدة المحاسبين العرب هو تنمية الوعي الجمعي بالنسبة للمحاسبين ليستطيعوا تشكيل مصدر قوة لكل عمل مؤسسي ربحي أو غير ربحي. يتعامل الموقع مع كل مفهوم قد يمر به المحاسب خلال عمله، فيقسمه إلى عناصر بسيطة وسهلة الفهم. مهما كان المصطلح صعبًا أو معقدًا فهو أسهل ما يكون في الموقع.

لا شك بأن المصادر الأجنبية هي مرجع قوي لكل من يرغب بالاستفادة والاستزادة من المعرفة. رغم ذلك، يرغب المحاسب في تنمية معرفة أكثر من مليون محاسب عربي ليست لديهم القدرة على التعامل مع اللغات الأجنبية سواء كانت إنجليزية أم فرنسية أم غيرها. لهذا دور موقع المحاسب هو:

1- توصيل الخبرات المحاسبية الخاصة والعامة ونشرها لتصل إلى جميع المتخصصين والمهتمين بمجال الحسابات.

2- تبسيط المفاهيم المحاسبية المعقدة ليحصل المحاسب أو القارئ على صفة تنافسية تميزه عن غيره من المحاسبين.

3- مساعدة الشركات في الحصول على موقع متميز في السوق المستهدف من ناحية التدفق النقدي والاستقرار المالي.

4- الإلمام والاهتمام بأسواق الأعمال في الشرق الأوسط وترشيح الأدوات والحلول البرمجية المحاسبية الحديثة لتستخدم أفضلها في عملك.

5- توطين ونقل الأساليب والأدوات الحديثة التي توفرها المصادر الأجنبية الموثوقة وبهذا لن يحتاج المحاسب العربي إلى اللجوء إلى تلك المصادر مرة أخرى.


ما هي الأقسام التي يقدم موقع المحاسب مقالات تعليمية لها؟

يتناول موقع المحاسب عدة أقسام في شكل مقالات تعليمية تسعى لتحقيق أكبر استفادة للمحاسبين بمختلف تخصصاتهم ومهامهم. يهتم الموقع بجانبي التطبيقي والنظري للمحاسبة لأن كلاهما يدعم الآخر ويصنعا محاسبًا خبيرًا بدوره يعتمد عليه في المهام المختلفة. لهذا تجد الأقسام كالتالي:

1- المحاسبة العامة

يتضمن هذا القسم من الموقع الجزء التطبيقي والعملي في المحاسبة. فتجد فيه شرح للتطبيقات من خلال أمثلة شاملة تشرح حالات ومواقف تمر بها الشركات عامة وخاصة. يحتوي هذا القسم على ثلاثة موضوعات فرعية، هي كالآتي:

  • أنواع المحاسبة

يتضمن هذا الجزء كل ما له علاقة فروع المحاسبة وأنواعها. فمع تطور العصر، يزداد الاحتياج إلى المحاسبة، مما يؤدي إلى ظهور فروع جديدة وأشكال متنوعة منها. فنجد محاسبة إلكترونية، محاسبة إبداعية، محاسبة سحابية، وغيرها من الأنواع التي لم تكن لها أثر في القرن الماضي. فتتعرف في هذا الجزء على كل ما هو جديد عن الأنواع.

  • قيود

كل معاملة مالية يظهر أثرها في الدفاتر، ولمتابعة تطور كل عملية وأطرافها تحتاج إلى تسجيلها على هيئة قيد. في هذا الجزء، ستتعرض إلى جميع القيود المتداولة والمتعارف عليها في المحاسبة. كما أن فهمك للقيود يساعدك في إعداد دفتر أستاذ عام سليم. 

  • قوائم

كأي مورد من موارد العمل، تحتاج الموارد المالية إلى متابعة من خلال تقارير يطلق عليها القوائم المالية. في هذا الجزء، ستحصل على كل معلومة يمكن أن تساعدك في إعداد قوائم تتسم بالشفافية والدقة. كل قائمة لها هدف خاص تخدمه وجوانب محددة من العمل تظهر نفقاته أو إيراداته أو كلاهما. في النهاية، بإلمامك بهذا الجزء، ستستطيع مراجعة أداء العمل المالي وإذا كان يحقق أرباح أو يتسبب في خسائر. في هذا الجزء ستظهر لك التفاصيل الخاصة بالقوائم التالي:

  • قائمة الدخل
  • قائمة المركز المالي
  • قائمة التدفقات النقدية
  • قائمة حقوق المساهمين
  • قائمة الدخل الشامل

2- معلومات محاسبية

لأن الجانب التطبيقي لا يستقيم إلا بمفاهيم محاسبية صلبة، يوفر المحاسب قسم المعلومات المحاسبية التي تهمك عند أداء كل وظيفة. فستتعرف على الأسس المختلفة للمحاسبة؛ الأساس النقدي وأساس الاستحقاق، وتتعرض إلى شروحات مختلفة للدفاتر وغيرها من المعلومات الأساسية التي تمثل قواعد ملازمة لكل تطبيق.


الخلاصة

قد يكون البحث عن المعلومة جزء من رحلة التعلم. رغم ذلك تَبَنِّي مصادر محددة كأساس تلجأ إليه مع ظهور مشكلة أو تحدي أو حتى تساؤل هو سلوك مفضل يحافظ على وقتك ويمنعك من الشعور بالملل. الاعتماد على مصادر محاسبية موثوقة متعددة أمر لا غنى عنه لدعم ما تحصل عليه من معرفة. اجعل موقع المحاسب مصدرك العربي الرئيسي لمجال المحاسبة وابدأ في استكشاف المفاهيم والأنظمة المحاسبية الحديثة. المحاسب هو بوابتك إلى عالم المحاسبة المتطور!

الاخبار العاجلة