تلقى مليون رسالة أثناء مرضه.. في عيد ميلاد أحمد زكي تعرف على معلومات وأسرار لم تكن تعرفها من قبل

روان إمبابي18 نوفمبر 2021
عيد ميلاد أحمد زكي

يصادف اليوم الخميس عيد ميلاد أحمد زكي، حاول زكي الهروب دائما من التعاسة إلى البهجة، ومن البكاء إلى السعادة، ومن القسوة إلى الاحتواء، خسر والده بوفاته في عامه الأول، وتزوجت أمه لتتركه وحيدا يصارع الدنيا التي لطالما أحبها ولكنها أدارت له ظهرها وخاصمته كثيرا.

حياة أحمد زكي 

– من مواليد 18 نوفمبر 1949.

– ولد الأسطورة في مدينة الزقازيق، وكان الابن الوحيد لأبيه الذي توفى بعد ولادته، تزوجت أمه بعد وفاة زوجها، فربّاه جده، حصل على الإعدادية ثم دخل المدرسة الصناعية.

نرشح لك – معلومات عن هاندا أرتشيل: زوجها ديانتها وأسرار لم تكن تعرفها عنها

– شجع ناظر المدرسة موهبة أحمد زكي حيث أقيم حفل في المدرسة و تمت دعوة مجموعة من الفنانين من القاهرة، وقابلوه، ونصحوه بالالتحاق بمعهد الفنون المسرحية، وأثناء دراسته بالمعهد، عمل في مسرحية “هالوا شلبي”.

أسرار عن حياة أحمد زكي
أسرار عن حياة أحمد زكي

– تخرج من المعهد عام 1973، وكان الأول على دفعته، عمل في المسرح في أعمال ناجحة جماهيريا مثل مدرسة المشاغبين، أولادنا في لندن والعيال كبرت، وفي التلفاز لمع في مسلسل “الأيام” ومسلسل “هو وهي”، وفيلم “أنا لا أكذب ولكني أتجمل”.

عيد ميلاد أحمد زكي

– حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام 1973 بتقدير امتياز.

– كان أول ظهور له في مسرحية حمادة ومها عام 1967 أثناء دراسته في المعهد (وكان يقلد الفنان محمود المليجي)، وكان أول ظهور له على شاشة السينما في فيلم ولدي عام 1972 أمام الفنان فريد شوقي.

– كان أول دور بطولة مُطلقة لأحمد زكي أمام سعاد حسني في فيلم شفيقة ومتولي.

– تألق أحمد زكي في شخصيات من الطبقة الفقيرة، البعيدة عن شخصية الأفندي التركي، وفي كل مرة يقدم وجها أكثر صدقا للمصري الأصيل.

جسد أحمد زكي العديد من الشخصيات البارزة مثل شخصية الرئيس جمال عبد الناصر في فيلم ناصر 56 وشخصية الرئيس محمد أنور السادات في فيلم أيام السادات وشخصية عميد الأدب العربي طه حسين في مسلسل الأيام وشخصية العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ في فيلم حليم.

– تعامل مع أبرز مخرجي السينما المصرية وبالتحديد مخرجي الواقعية الجديدة من أمثال عاطف الطيب في البريء والهروب، ومحمد خان في موعد على العشاء، العوامة وأيام السادات وداوود عبد السيد في أرض الخوف.

– واختاره يوسف شاهين لفيلم إسكندرية… ليه؟ وشريف عرفة في اضحك الصورة تطلع حلوة وأيام السادات وتعامل أيضا مع إيناس الدغيدي في امرأة واحدة لا تكفي وإستاكوزا.

– مثل العديد من الأفلام منها: إسكندرية ليه، الباطنية، طائر على الطريق، العوامة 70، عيون لا تنام، النمر الأسود، موعد على العشاء، البريء، زوجة رجل مهم، والعديد من الأفلام التي حققت نجاحات كبيرة على مستوى الجماهير والنقاد على السواء.

أحمد زكي وابنه هيثم
أحمد زكي وابنه هيثم

ألقاب أحمد زكي

  • النمر الأسود
  • الفتى الأسود
  • إمبراطور السينما

أسرار عن أحمد زكي

رحل وهو لا يمتلك إلا 130 جنيها، بحسب ما أكد أصدقائه بعدما تصدق بمعظم أجره عن فيلم “العندليب” لعلاج فنان شاب أصيب بنفس المرض، كما دفع نفقات “العمرة” لثلاثة موظفين في مستشفى “دار الفؤاد”، وأوصى ابنه “هيثم” بأن يعتمد على نفسه.

مليون رسالة حب

تلقى على مدار ثلاثة أشهر “أثناء فترة مرضه” حوالي مليون رسالة في مقر إقامته بأحد فنادق القاهرة وقد شملت الرسائل خليطاً من الدعوات بالشفاء ووصفات علاج بالطب التقليدي والشعبي وقصائد شعر واطمئنان على صحته وغيرها.

واستلم 3250 طردًامن جميع أنحاء العالم، يحمل بعضها “حبة البركة” من اليمن، ومياه زمزم من السعودية، وأعشابا طبية من الصين والسودان، ونباتات برية للعلاج من موريتانيا، وغذاء ملكات النحل، بالإضافة إلى آلاف المصاحف والسبح.

جوائز أحمد زكي

– حصد جائزة عن فيلم “طائر على الطريق” في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

– جائزة عن فيلم “عيون لا تنام” من جمعية الفيلم.

– جائزة عن فيلم “امرأة واحدة لا تكفي” من مهرجان الإسكندرية عام 1989.

– جائزة عن فيلم “كابوريا” من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1990.

زواج أحمد زكي 

تزوج من الفنانة الراحلة هالة فؤاد بعد قصة حب كبيرة ولكنها لم تكتمل بسبب رغبتها في الاستمرار بالعمل الفني وهو ما رفضه زكي ووقع على الطلاق بسبب غيرته الشديدة وتزمته ورغبته في أنها تعتزل.

أحمد زكي وزوجته هالة فؤاد
أحمد زكي وزوجته هالة فؤاد

قصص حب النمر الأسود

أحب نجلاء فتحي، أثناء تصوير فيلم “سعد اليتيم” لكنها لم تكتمل، ثم نشأت علاقة حب مع الفنانة شيرين سيف النصر، عندما كانا يصوران معًا فيلم “سواق الهانم” عام 1994، إلا أن قصة الحب لم تكتمل لأسباب كثيرة فضلا كتمانها، العلاقة الأقوى في حياة أحمد زكى، كانت علاقته مع الفنانة السورية رغدة، التي كان يريد الزواج منها في آخر أيامه لكنها رفضت، مشيرة إلى أن علاقتهما “حالة حب مختلفة” .

أنجبا ابنهما الوحيد  الذي شارك مع والده وجسّد شخصية عبد الحليم الشاب في فيلم حليم لكنهما انفصلا قبل وفاتها.

سبب انتقال أحمد زكي للعيش في الفندق

انتقل زكي من العيش في المهندسين إلى أحد الفنادق الكبرى الشهيرة لأكثر من عقد كامل، وترك المنزل ولكنه كان يتردد عليه كل فترة، وظل يثير هذا الأمر تساؤلات الكثيرين بشكل دائم والسر وراء سكنه في فندق.

فقد اعتقد بعض المقربين أنه يعيش في فندق نتيجة حزنه على انتهاء علاقته بطليقته هالة فؤاد وهروبه من شعور الوحدة، وعلى جانب آخر يرى البعض أن الأمر يرجع إلى زلزال 1992، الذي تسبب في مغادرته المنزل والعيش في أحد الفنادق المطلة على النيل.

عيد ميلاد أحمد زكي
عيد ميلاد أحمد زكي

وقال النمر الأسود في حديث له: “عندي شقة بس الظاهر مكتوب عليا أبقى رجل فندقي لأني أول ما جيت من البلد قعدت في بنسيون وكان نجمة واحدة وكل ما اشتهر بقعد في نجمتين 3 لحد ما بقيت في 5 أو 6” ، مشيرًا إلى أنه عندما تزوج من هالة فؤاد طلب منها أن تصطحب أسرتها معها: “قولتلها عايز حمايا وحماتي وعايز أولاد كتير، كنت عايز أعمل أسرة كاملة جيت أعملها فشلت، حتى حمايا الله يرحمه عندما تدخل في أواخر أيامه قال لصديق لي طيار ماتعملش الغلطة اللي عملتها أني تدخلت مع ابنتي فخربت عليها فعشان كده خلي بالك محدش ييجي في مصلحة حد”.

وقد ذكر أحمد زكي أنه يجد فيه جميع متطلباته ويرى أشخاصا بدلا من الذهاب إلى منزله: “الفندق بيحقق لي طلباتي ألاقي الأكل بيجيلي واللاندري وألاقي الناس بتصبح عليا وتمسي عليا”.

علاقته مع ابنه هيثم

حكى الفنان الراحل سبب عدم سكن ابنه هيثم معه في الفيديو عندما سأله مقدم البرنامج “لماذا لا يعيش هيثم معك وتجعله يكرر تجربتك؟” حيث رد قائلا: “أنا كلمته وأنا عامل بيت وعملتله أوضة فيها كومبيوتر وكل حاجة عشان ييجي يقعد معايا وده اللي بيخليني أروح أقعد في فنادق، فهو قالي يا بابا معلش، لأن مامته ماتت وهو عنده سنة نفس حكايتي، فقولتله ما تقعد معايا ونجيب حد يشوف احنا عايزين إيه، قالي لما ماما ماتت حاسس أن جدتي هي أمي، وهو عايز الإحساس بتاع الأم وفي نفس الوقت لما بيجيلي بياخد الجرعة مني المطلوبة وبيجيلي باستمرار”.

هيثم أحمد زكي
هيثم أحمد زكي

سبق وتحدث الفنان الراحل أحمد زكي في لقاء قديم عندما كان هيثم ابنه سيلتحق بالمرحلة الأولى بالجامعة عن تعامله معه:” هيثم بتمنى يطلع أحسن مني وبحاول أجنبه اللي شوفته من ألم وبحاول أصاحبه وأديله تجربتي وأصدقه وأحاول لاسيبه يبقى حر في اختيارته ويبقى حلو في مشاعره لأن هو صبي دلوقتي وداخل أولى جامعة فأنا بحاول أجنبه أشياء وأطبطب على أحمد زكي من خلاله” .

وفاة أحمد زكي

ذهب عن عالمنا النمر الأسود حيث توفى في القاهرة يوم 27 مارس 2005 إثر صراع طويل للغاية مع مرض سرطان الرئة نتيجة كثرة السجائر التي كان يدخنها، وتم علاجه على نفقة الحكومة المصرية في الخارج، وتردد أنه أصيب بالعمى في أواخر أيامه إلا أنه طلب من المحيطين به التكتم على الخبر.

وكان لم ينتهي من استكمال باقي تصوير فيلم حليم الذي كان آخر أفلامه، وتم عرض الفيلم بعد وفاته عام 2006.

اقرأ المزيد:

> أهمية الدور المصري في الشرق الأوسط بعد الإنسحاب الأمريكي

> تهديدات الممرات الملاحية الدولية

> أهمية الاتفاقيات الدولية في استخدام المجاري المائية الدولية غير الأغراض الملاحية

الاخبار العاجلة