ما هو مؤتمر قمة المناخ COP 27.. الأجندة أبرز الحضور وكيفية التسجيل؟

شارك

ينتظر العالم أجمع مؤتمر قمة المناخ COP 27، الذي سيتم انعقاده بمصر بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 6 إلي 18 نوفمبر، لمناقشة قضايا المناخ، ونرصد لكم في هذا التقرير كل ماتريد معرفته عن مؤتمر قمة المناخ COP 27، أجندته، اتفاقية باريس، بالإضافة إلى أبرز الحضور والموصوعات التي سيتم مناقشتها.

مؤتمر قمة المناخ COP 27
مؤتمر قمة المناخ COP 27

ما هو مؤتمر قمة المناخ COP 27؟ 

قمة المناخ COP 27 هو مؤتمر يتم انعقاده كل عام باستضافة دولة بشكل متناوب بين القارات، حيث تم اختار جمهورية مصر العربية هذا العام ممثلة عن قارة أفريقيا، وتم انعقاد المؤتمر العام الماضي COP 26 في غلاسكو.

حيث يتم انعقاد المؤتمر لمواجهة تغيرات المناخ، ويسعى المؤتمر لتخفيف الانبعاثات و التكيف مع التغيرات المناخية التي حدثت.


ما هي أجندة مؤتمر قمة المناخ COP 27؟ 

شارك فريق الأمم المتحدة بمصر، أجندة الموضوعات التي سيتم تسليط الضوء عليها للتعامل مع قضايا المناخ خلال الفترة من 6 إلي 18 نوفمبر الجاري، و تحمل الأمم المتحدة شعار “One UN Egypt”، و قد أعلنت عن أجندة الأيام لتتضمن:

  • اجتماع قادة العالم “7- 8 نوفمبر”.
  • يوم التمويل “9 نوفمبر”، وذلك بتنظيم مشترك من قبل اللجنة الاقتصادية في أفريقيا.
  • يوم العلوم “10 نوفمبر”.
  •  يوم الشباب والأجيال المستقبلية “10 نوفمبر”.
  • يوم إزالة الكربون “11 نوفمبر”.
  • يوم التكيف والزراعة “12 نوفمبر”.
  • يوم النوع الاجتماعي “14 نوفمبر”.
  •  يوم الماء “14 نوفمبر”.
  • يوم الطاقة “15 نوفمبر” (العمل من أجل المشاركة المناخية).
  • يوم المجتمع المدني “15 نوفمبر”
  • يوم التنوع البيولوجي “16 نوفمبر”.
  •  يوم الحلول “17 نوفمبر”.
مؤتمر المناخ COP 27
مؤتمر المناخ COP 27

الدول المشاركة في مؤتمر قمة المناخ COP 27

تمت دعوة أكثر من 200 حكومة ومنظمة للمشاركة في مؤتمر المناخ، ومن المتوقع حضور 40 ألف مشارك في مؤتمر قمة المناخ COP 27 من بينهم قادة وزعماء وأمراء وملوك من 197 دولة حول عالم، وأن يشارك في قمة المناخ 90 رئيس دولي، لمناقشة قضية تغير المناخ وأثرها على البيئة، ومواجهة هذه المشكلة ومعالجتها.

ويلتقي قادة العالم وخبراء المنظمات البيئية من الهيئات التابعة للأمم المتحدة ورجال الأعمال في مؤتمر قمة المناخ COP 27، للتباحث حول سبل مواجهة أزمة المناخ.

ومن المتوقع أن ترتفع الأصوات مطالبه بتعزيز الدعم للدول النامية من أجل مساعدة ضحايا الكوارث المناخية، وتذكير الدول الكبرى بأنها ليست المتسببة بالأزمة المناخية، ولكنها الأكثر تأثر بالعواقب.

كيفية التسجيل في مؤتمر المناخ 2022
كيفية التسجيل في مؤتمر المناخ 2022

ويتساءل العديد من المواطنين المهتمين بالمناخ، عن كيفية التسجيل في مؤتمر المناخ COP 27، الذي من المقرر إقامته في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر المقبل مدينة شرم الشيخ.

وتوفر لكم “الانطلاقة نيوز” رابط وكيفية التسجيل في مؤتمر المناخ COP 27، الذي من المقرر إقامته في الفترة المقبلة بشرم الشيخ، ليتاح للجميع ان يحضر فاعليات المؤتمر.


رابط التسجيل في مؤتمر المناخ COP 27 

نظام التسجيل عبر الإنترنت لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ هو أداة تدعم ترشيح المشاركين في دورات اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، ويمكنكم التجسيل للحضور من (هنا).


أماكن إقامة مؤتمر قمة المناخ 2022 

تعقد اجتماعات مؤتمر قمة المناخ في شرم الشيخ على ساحل البحر الأحمر، ويوجد 2 موقع رئيسي لعقد المؤتمر في المنطقة الزرقاء والمنطقة الخضراء.

  1. المكان الأول: المنطقة الزرقاء توجد في مركز شرم الشيخ الدولي للمؤتمرات جنوب وسط المدينة، وتعد المكان الذي تعقد فيه الاجتماعات الرسمية، ويخضع هذا الفضاء لإدارة الأمم المتحدة وفق القانون الدولي.
  2. المكان الثاني: المنطقة الخضراء توجد في حديقة بيس بارك النباتية، وهذه المنطقة ستديرها الحكومة المصرية وستكون مفتوحة للجمهور.

مبادرة اتحضر للأخضر

مبادرة أطلقتها وزارة البيئة تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ للتنمية المستدامة مصر 2023، التي تهدف إلى توعية الفئات المجتمع وخاصة الشباب للحفاظ علي البيئة، وتدوير المخالفات وترشيد الاستهلاك، وتعتبر هذه أول مبادرة مصرية تهدف إلي نشر الوعي والحفاظ على التوازن البيئي.


اتفاقية باريس

من أهداف مؤتمر باريس الذي انعقد لعام 2015 وقف ارتفاع درجات الحرارة عند 1.5 درجة مئوية، والتكيف مع التغيرات الحالة مع مراعاة تلبية لاحتياجات الدول النامية والمتضررة بشكل كبير بتغير المناخ.

يذكر أن تنظم مصر الدورة الـ 27 من مؤتمر قمة المناخ COP 27، الذي يقام خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر 2022 في مدينة شرم الشيخ.

ويسعى مؤتمر قمة المناخ COP 27 إلى تجديد التضامن بين البلدان لتنفيذ اتفاق باريس التاريخي من أجل الناس وكوكب الأرض، والحد من ارتفاع درجات حرارة الأرض.

ويعمل مؤتمر قمة المناخ COP 27 على توفير التمويل المتعلق بالمناخ للدول النامية، واستعراض التزامات الدول بخفض الانبعاثات كل 5 سنوات.

شارك