الشيخ التونسي محمد بن حمودة شيخ خارج إطار المألوف

شارك

كا عادته يثير الجدل الشيخ محمد بن حمودة متميز دائما في اطلالته بلباسه الزيتوني الأصيل وتدخلاته الرشيقة مازجا فيها اللغة العربية والفرنسية والدارجة التونسية انطلق الشيخ محمد بن حمودة بتسائل عن علم الأبراج والتنجيم، وذلك خلال لقائة ببرنامج “تحت السور” الذي يعرض على قناة “التاسعة” التونسية الذي لاق تفاعلًا واسعًا يين رواد مواقع التواصل الاجتماعي وحقق مشاهدات كبيرة.

وأكد أنه يحب أن يتساءل ويفهم كل شيء مع العقل ومع المنطق؛ متسائلًا ماهو علم الأبراج وأين يتم تعليمه؟.

وبين ان لا علاقة لتوقعات المتجمين بالتوقعات الجوية المبنية على علوم وأشار في تفاعل مع الاعلامي لطفي لعماري إلى أن سيدنا موسى عليه السلام صلى صلاة الاستسقاء ولم يتجسب له الله، مشيرًا إلى صلاة الاستسقاء موجودة عند المسلمين واليهود والنصارى.

وأكمل: أن الأبراج والتنجيم لا يعد علم وأن ماذكر في تفسير سورة البروج الطبري هو تفسير إنسان عادي.

وأكد أن أقدم توراة توجد في تونس؛ لأن أقدم يهودكانوا موجودين فيها، مشيرًا إلى أن الاسلام انتشر بالقبائل البربرية التونسية

وتابع: أن أول جامعة في العالم الاسلامي والعزبي هي جامعة الزيتونة وأن بنتين تونسيتين فاطمة الفهرية واختها بنوا جامع القرويين في فاس،اقدم واعرق جامعة في المغرب الاقصى كما بنا التونسييون جامع الأزهر في عام 300 للهجرة

ولفت الشيخ محمد بن حمودة، أن الجامعات الكبار بناها التوانسة، حتى الشيعة والمذهب الإسماعيلي خرجوا من تونس .

وأضاف الشيخ محمد بن حمودة عند سؤاله حول هوية الإرهاب وأصوله أن الشخص الذي يعشق الشعر والجمال ويكون الحب في قلبه مستحيل باذي حيوان فضلا على يفجر نفسه ويقتل الناس.

الشيخ محمد بن حمودة

يذكر أن الشيخ محمد بن حمودة، باحث ومفكر إسلامي، ومقدم برامج بإذاعة الزيتونة للقرآن الكريم من الجمهورية التونسية.

قدم العديد من البرامج التلفزية منها:

  • إسلامنا.
  • ما انزلنا عليك القرآن لتشقى.
  • الدين المعاملة.
  • قيم تجمعنا.
  • الباقيات الصالحات.
  • حكايات الشيخ.
  • وللحديث بقية.

وقدم برنامج باللغة الفرنسية على إذاعة تونس الدولية بعنوان Rappel du ramadan ينشط في المجتمع المدني وله العديد من المقابلات الإذاعية والتلفزيونية وله كتابات ومقالات .

بإلإضافة إلى أن الشيخ محمد بن حمودة، من مواليد 1972، باكلوريا آداب درس علم نفس بجامعة 9 افريل كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس كما أنه إمام خطيب حاليا بجامع الملك المنزه 8.

شارك