كيفية مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة؟

شارك

ذوي الاحتياجات الخاصة هم الأشخاص الذين يعانون من إعاقات جسدية، أو عقلية تمنعهم من ممارسة نشاط واحد على الأقل في حياتهم.

الاحتياجات الخاصة
الاحتياجات الخاصة

كيفية مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة

لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة يجب مراعاة الأمور الآتية:

عدم التصرف بدلًا منهم في أي شيء يتعلق بالمساعدة المقدمة لهم، لذلك يجب سؤالهم أولًا إذا ما إذا كانوا يحتاجون إلى المساعدة، والحرص على عدم مساعدتهم رغمًا عنهم دون رغبة منهم، حتى لا يشعروا بقلة الحيلة.

عدم مساعدتهم إذا لم يوافقوا على ذلك، إذ يجب عدم مساعدتهم قسًرا، كذلك ينبغي تنفيذ ما يطلبون؛ إذ إن بعض الأشخاص منهم يحبون تنفيذ ما يريدون دون تدخل أحد آخر.

الاهتمام بتقديم كل من الرعاية الصحية، والنفسية، والعلمية لهم كما تقدم للأشخاص الآخرين.

الحرص على التعامل معهم بصبر، وتنفيذ كل ما يطلبون، وتجنب أي سبب يمكن أن يجرح مشاعرهم.

ذوى الاحتياجات الخاصة
ذوى الاحتياجات الخاصة

أهمية مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة

مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة هي هدف نبيل يجب أن يسعى إليه الجميع، فالمجتمعات التي تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة ترتقي دومًا وتصل إلى الصدارة، ولذلك أصبح الكثير من الباحثين اليوم يهتمون بكيفية مساعدتهم مهما كان نوع الإعاقة التي يعانون منها؛ إذ إن لدى الكثير منهم مواهب عديدة لا يمتلكها الأشخاص الآخرون، ولذلك يجب الاهتمام بهم للاستفادة من هذه المواهب، ومن أبسط طرق مساعدتهم دعمهم دومًا، وتقبلهم كأشخاص في المجتمع، إلى جانب توفير الرعاية الصحية لهم، بالإضافة إلى إعطائهم الحق في كل من التعليم، والحياة الكريمة.

كيفية التحدث مع ذوي الاحتياجات الخاصة

عند التحدث مع ذوي الاحتياجات الخاصة يجب أن تكون طريقة التحدث شديدة الاحترام، والتصرف بلباقة، واختيار العبارات جيداً، وبدقة، كما يجب عند التحدث معهم عدم التحدث بالنبرة المعتادة للتحدث مع الآخرين؛ إذ يجب عدم رفع الصوت، أو خفضه، أو الإبطاء في الكلام؛ لأن التحدث معهم بطريقة غير طبيعية هو أمر غير صحيح.

وفي حال التعامل مع شخص يعاني من مشكلة في الكلام فيجب شرح الكلام المنطوق له، وإلا لن يتمكن من التواصل مع من حوله، كذلك في حال نطق أي كلمة عامة يستخدمها الأشخاص في المجتمع، وهي غير مناسب لهذا الشخص مثل أراك لاحقًا، والشخص أعمى لا يرى فيجب عدم الاستمرار بالاعتذار؛ لأن ذلك يشعر الشخص بالملل، والعجز، بل يجب التعامل معه بشكلٍ عادي، وهو سيفهم أنها كلمة اعتيادية، ولا تشكل إهانة.

كيفية مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة
كيفية مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة
شارك