10 معلومات عن لعبة الهاند.. تعرف عليهم؟

شارك

لعبة الهاند هي لعبة ورق معروفة، ويمكن أن يلعبها 2، أو 3، أو 4 لاعبين، ويستخدم فيها مجموعتين من أوراق اللعب وورقتين جوكر، واتجاه اللعب هو عكس عقارب الساعة، وفي السطور التالية سوف نتعرف على معلومات أكثر عن هذه اللعبة.

تفاصيل لعبة الهاند
تفاصيل لعبة الهاند

أساس لعبة الهاند

يعتمد أساس هذه اللعبة على تخلص كل لاعب من أوراقه وفق قواعد محددة، أو تركيب الأوراق على أوراق باقي اللاعبين، وتنتهي الجولة بالتخلص من كل البطاقات التي لدى اللاعب، ويكافأ الرابح بطرح نقاط من نقاطه، ويضاف للخاسرين نقاط حسب البطاقات المتبقية معهم، وهدف ذلك هو الحصول على أقل نتيجة بعد 5 جولات.

تفاصيل لعبة الهاند

فيما يلي أبرز تفاصيل لعبة الهاند:

يبلغ عدد اللاعبين في لعبة الهاند 2، أو 3، أو 4 لاعب يلعبون كأفراد، أو 4 لاعبين يلعبون كفريقين كل فريق يتكون من لاعبين.

يجلس شركاء الرمي في كل فريق مقابل بعضهم، ويُستعمل اللاعبون مجموعتين من أوراق اللعب، مع ورقتي جوكر، وعدد أوراق اللعب الكلي هو 106.

لعبة الهاند
لعبة الهاند

تتوزع 14 ورقة على كل لاعب، ويُعطى اللاعب على يمين الموزع ورقة إضافية، أما باقي الأوراق فتوضع بالمقلوب في وسط الطاولة، وهذه الأوراق تدعى كومة المخزون.

يرمي اللاعب الذي يحمل 15 ورقة في وسط طاولة اللعب.

ينتقل الدور بعد ذلك إلى بقية اللاعبين، ويمكن لكل لاعب سحب ورقة من كومة المخزون، أو من آخر ورقة رماها اللاعب الذي قبله، ويجب على كل لاعب بعد نهاية دوره أن يرمي ورقة في الأوراق المهملة، وإذا سحب اللاعب ورقة من الأوراق المهملة فيجب عليه أن يُنزل مجموعة أوراق.

يستطيع اللاعب إنزال مجموعات من أوراق متسلسلة من ذات النوع، أو نفس الورقة من أنواع مختلفة، لكن يجب أن لا تقل المجموعة عن 3 أوراق.

يجب أن يكون عدد أوراق المجموعة 3 على الأقل، ويمكن استعمال الجوكر بمثابة بديل لأي ورقة لا توجد لدى اللاعب.

يجب عندما يضع اللاعب أول مجموعة له أن تكون قيمة الأوراق الحسابية للأوراق 51 على الأقل.

يستطيع اللاعب الذي رمى أول مجموعة له أن يتخلّص من البطاقات التي يحملها على أوراق اللاعبين الآخرين الموجودة على الطاولة إذا كانت هذه الأوراق تنتمي إلى المجموعة.

تنتهي الجولة في حال انتهاء أوراق واحد من اللاعبين، بينما تنتهي كامل اللعبة بعد مرور 5 جولات.

لعبة الهاند
لعبة الهاند
شارك