ما هي أشهر الأطباق السعودية؟

شارك

يتميز المطبخ السعودي بأطباقه الكثيرة والمتنوعة والشهية، حيث نجد العديد من الأطباق التي يتم إعدادها على امتداد مناطق المملكة، كما أننا نجد أطباق أخرى تشتهر بها مناطق معينة من المملكة، ونرصد لكم أشهر الأطباق السعودية.

الأطباق السعودية
الأطباق السعودية

فالمطبخ السعودي يحتوي على الكثير من الأطباق التقليدية الشهيرة التي حافظ عليها الشعب السعودي وافتخر بها، واعتبرها جزء من العراقة والتراث، وخصوصاً أنها تتميز بمذاق شهي يصعب مقاومته.

أشهر الأطباق السعودية:

الكبسة:

بمجرد الحديث عن الأطباق التقليدية السعودية فأول طبق قد يأتي على ذهن أي شخص هو الكبسة، فهو من أشهر الأطباق السعودية التي انتشرت في مختلف الدول العربية، لما تتميز به من طعم لا يقاوم.

يتم إعداد الكبسة بأنواع خاصة من الأرز مع لحم الدجاج أو الغنم أو البقر (يستخدم البعض لحم السمك أو الروبيان)، مع بعض الخضراوات والبهارات والتوابل التي تمنح الكبسة مذاق شهي ومميز.

المفطح:

وهو من الأطباق التقليدية التي تشتهر بها مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، ويقدّم بشكل خاص للضيوف في الولائم أو الأعراس.

يتكون هذا الطبق من خاروف كامل مطبوخ يتم تقطيعه إلى عدة أجزاء، حيث يوضع لحم الخروف على وجه الأرز، مع بعض الثوم والبهارات والتوابل المتنوعة، كما تضاف المعكرونة إلى الطبق الذي يتم تزيينه بالبيض المسلوق.

المطازيز:

من أشهر الأطباق السعودية التي تقدّم بشكل خاص في المناطق الوسطى والشرقية طبق المطازيز الشهي، الذي يطلق عليه في بعض المناطق “القبابيط”.

وهو يتكون من عجينة مطبوخة ومخبوزة تحتوي على الخضراوات واللحم، والتي يتم غمسها في المرق، ويميل السعوديون إلى إعداد المطازيز في شهر الشتاء لأنه يمد الجسم بالطاقة.

المعصوب (المرسة):

من أشهر الأطباق السعودية التي تقدم على وجبة الإفطار طبق المعصوب المكوّن من الموز المهروس والخبز المطحون، وعلى وجه الطبق توزع المكسرات مع العسل.

 

يتميز هذا الطبق الشهي للغاية بسهولة التحضير حيث يمكن إعداده بخمس دقائق فقط، وبأنه يمنح الجسم طاقة كبيرة وبالخصوص عند تناوله صباحاً.

الثريد:

إن طبق الثريد من الأطباق التقليدية التي تشتهر بها بشكل خاص مناطق تهامة والحجاز، وهو من أشهر الاطباق السعودية المقدمة على موائد الإفطار في شهر رمضان المبارك.

يتكوّن الثريد من اللحم والخبز مع الخضراوات والمرق، وهو يأكل بشكل عام إلى جانب طبق من الأرز، مع إمكانية تناوله لوحده.

المنسف:

إن المنسف من الأطباق التقليدية الدسمة التي تقدّم في العديد من مناطق المملكة، وبشكل خاص في الولائم على اعتبار المناسف من رموز كرم الضيافة.

يتكوّن المنسف من الأرز واللحم الذي يوضع على وجه الأرز بكميات كبيرة، ويضاف إليه الجميد والخبز وبعض التوابل والمكونات الأخرى التي تمنح المنسف مذاقه الذي لا يقاوم.

الحنيذ:

إن الحنيذ من الأطباق السعودية التي تشتهر بها مناطق جنوب المملكة، حيث تتكوّن من قطع لحم الخروف التي تدفن في حفرة بالأرض، وتردم بالتراب ويوضع فوقها الفحم او تسلّط عليها النار العالية.

يحتاج هذا الطبق لمدة تتجاوز الثلاث ساعات حتى ينضج اللحم الذي يقدّم إلى جانب خبز الذرة الحمراء أو الأرز.

السليق:

يعتبر السليق من أشهر الأطباق السعودية المقدمة في مناطق تهامة والحجاز، وهو يصنع من الأرز الأبيض الذي يطهى مع المرق واللبن، وغالباً ما يتم تقديمه إلى جانب الدقوس التي تتكون من صلصة الطماطم الحارة والمخلل والليمون.

ويعتمد على السليق بصورة خاصة في فصل الشتاء لما يملكه من قيمة غذائية عالية، ولأنه يمد الجسم بالكثير من الطاقة.

المجبوس:

يمكن اعتبار المجبوس من أشهر أطباق المنطقة الشرقية في المملكة، حيث يعتبر طبق تقليدي شهي للغاية وله قيمة غذائية عالية.

أشهر الأطباق السعودية
أشهر الأطباق السعودية

يتكون المجبوس من الأرز مع معجون الطماطم والتوابل والعديد من المكونات التي يبقى أهمها لحم الدجاج أو السمك، كما أنه قد يقدّم في بعض الأحيان مع لحم الخروف.

الجريش:

وهو طبق يحتوي على العديد من المكونات المفيدة جداً لجسم الإنسان وأبرزها القمح المجروش، الذي يطبخ في الماء أو اللبن مع لحم الدجاج أو الخروف، ويضاف على وجه الطبق شرائح من البصل المقلي.

العصيدة:

يتكوّن طبق العصيدة من القمح الذي يعجن بالماء والقليل من الملح، ويتم تقديمه مع اللحم والمرق والسمن أو اللبن، وذلك باختلاف المنطقة التي تطبخ فيها العصيدة.

أشهر الأطباق
أشهر الأطباق السعودية

القوزي:

يعتبر طبق القوزي أحد الأطباق المميزة التي تتكوّن من البرغل مع المعكرونة أو الأرز، والتي يشوى الخروف ويوضع فوقها، لنكون أمام احد أشهر الأطباق السعودية المميزة التي يتم تقديمها في مختلف المناسبات.

شارك