ما هو مرض الصلب المشقوق أنواعه أسبابه وكيفية علاجه 2022

شارك

تصدر مرض الصلب المشقوق مؤشرات البحث، على جوجل تريند ومنصات التواصل الإجتماعي، ونرصد لكم أبرز المعلومات عن مرض الصلب المشقوق أو السنسنة المشقوقة.

ماهو مرض الصلب المشقوق

ماهو الصلب المشقوق؟ 

الصلب المشقوق أو السنسنة المشقوقة بإنه نوع من عيوب الأنبوب العصبي (NTD)، ويحدث عندما لا يتكون العمود الفقري والحبل النخاعي على نحو صحيح.

يمكن أن يحدث السنسنة المشقوقة في أي مكان على طول العمود الفقري إذا لم ينغلق الأنبوب العصبي بالكامل، عندما لا ينغلق الأنبوب العصبي بالكامل ، فإن العمود الفقري الذي يحمي النخاع الشوكي لا يتشكل ويغلق كما ينبغي، غالبًا ما يؤدي هذا إلى تلف الحبل الشوكي والأعصاب.

أنواع الصلب المشقوق

الصلب المشقوق الخفي:

لا توجد أي علامات أو أعراض بسبب عدم إصابة الأعصاب النخاعية، ولكن يمكنك أحيانًا رؤية علامات على جلد الوليد فوق مشكلة العمود الفقري وسمي بالخفي، نظرًا لأنه غير ملحوظ وينتج عن الإصابة به فواصل أو فجوات صغيرة في واحدة أو أكثر من عظام العمود الفقري.

القيلة السحائية

قد يسبب هذا النوع مشاكل في وظيفة المثانة والأمعاء.

أعراض السنسنة المشقوقة
أعراض السنسنة المشقوقة

القيلة النخاعية السحائية

يعد النخاعي السحائي أكثر الأنواع خطورة، حيث يتميز بظهور كيس من السوائل خلال فتحة في ظهر الطفل، وجزء من الحبل الشوكي والأعصاب في هذا الكيس قد تضرر، عادة تكون الأعصاب والأنسجة مكشوفة فيكون الطفل معرض للاتهابات، لكن وفي بعض الأحيان قد يتم يتغطى الكيس بالجلد.

أسباب الإصابة بالصلب المشقوق؟

لم يتم التعرف حتى على أسباب الإصابة بالسنسنة المشقوقة ، ولكن يرجح العلماء وجود بعض عوامل الخطر ومنها البيئية الغذائية والجينية، ويذكر منها انخفاض تناول حمض الفوليك خلال:

  1.  الحمل.
  2. وجود تاريخ عائلي.
  3. تناول بعض الأدوية خلال الحمل مثل حمض الفالبرويك الذي يستخدم لعلاج الصرع.

علاج مرض السنسنة المشقوقة

في كثير من الأحيان يصعب تعويض إصابات الجهاز العصبي وإرجاعه إلى ما كان عليه بشكل طبيعي.

الجراحة

حيث يتضمن علاج النوع السحائي إلى التدخل الجراحي لإعادة أغشية الدماغ لموقعها وإغلاق الفتحة.

كما يتطلب علاج نوع “النخاعي السحائي” إلى التدخل الجراحي السريع، والذي يتم عادة خلال 24 إلى 48 ساعة بعد الولادة.

السنسنة المشقوقة
ماهو مرض السنسنة المشقوقة

العلاج التأهيلي

ويشمل العلاج التأهيلي العلاج الطبيعي والعلاج المهني وعلاج النطق، الصلب المشقوق وقد يحتاج إلى معدات مساعدة مثل مساعدات المشي وكرسي متحرك.

شارك