جمال شعبان ينصح بتناول البليلة في عاشوراء 

شارك

وجه الدكتور جمال شعبان ،عميد معهد القلب السابق نصيحة لمتابعيه، اليوم الإثنين، بتناول طبق عاشوراء الذي يتمثل في حبوب القمح الكاملة ( البليلة ) المختلطة باللبن والسكر.

وأكد على ضرورة تناول هذه الحبوب كاملة ( البليلة ) بدون معالجات وبدون التخلص من القشرة لما لها من فوائد صحية عديدة.

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

مكونات حبوب القمح

حيث تتكون الحبوب الكاملة من ثلاثة أجزاء وهي:

1-القشرة الخارجية ( الردة ) وهي غنية بالألياف الغذائية والمعادن والمواد المضادة للأكسدة.

2- الطبقة الوسطى وهي تحتوي على الكربوهيدرات.

3- الطبقة الداخلية ويطلق عليها جنين القمح وهي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والبروتين وبعض المواد الفعالة مثل ( lignans & sterols ) والتي تحدد الخلايا وتحفظها من التلف.

البليلة
فوائد البليلة

فوائد البليلة

وعدد الدكتور جمال شعبان مجموعة فوائد للبليلة وهي:

1- غنية بالفيتامينات الضرورية لتقوية الأعصاب وتحسين الذاكرة مثل فيتامين B & E .

2- غني بالمعادن شديدة الأهمية للجسم مثل الزنك والحديد والماغنسيوم.

3- يحتوي مواد مضادة للأكسدة تؤخر أعراض الشيخوخة وتحمي الجسم من العديد من الأمراض كالسرطان ومنها؛ سرطان القولون.

4- تحتوي على الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بوظائفه الحيوية وتحتوي على البروتينات اللازمة لبناء العضلات ونمو الخلايا.

5- تقي الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأشار شعبان إلى وجود دراسة حديثة في عام 2016 تؤكد على أن تناول الحبوب الكاملة كوجبة أساسية كل يوم يقي الجسم من أمراض القلب بنسبة 22%، وهناك دراسة أخرى أكدت أن نسبة الحماية من أمراض القلب تصل إلى 48% ، كما أنها تقلل احتمالات حدوث جلطات القلب والمخ وتحسن الدورة الدموية وتقلل لزوجة الدم نظرا لاحتواء حبوب القمح الكاملة على نسبة عالية من الألياف مع فيتامين K والمواد المضادة للأكسدة.

6- الألياف الموجودة في القشرة الخارجية تعطي الإحساس بالشبع وتقلل امتصاص الكوليسترول والدهون، وتنظم امتصاص الجلوكوز والسكريات مما يجعل الحبوب الكاملة مثالية لإنقاص الوزن وتنظيم مستوى السكر عند مرضى السكر.

7- تنظيف الجهاز الهضمي وتحسين كفاءة عمليات الهضم ووقاية من الأورام السرطانية خاصة سرطان القولون، كما أن المواد الفينولية الموجودة به تبطئ نمو وانتشار بعض الأورام السرطانية.

استبدال السكر بالبلح

كذلك أشار شعبان إلى أنه يفضل استبدال السكر بإضافة بلحة واحدة من البلح الجاف لاستكمال الفائدة، ويمكن إضافة القليل من القرفة والمكسرات على الطبق لزيادة معدلات حرق الدهون.

شارك