قصة فيلم نمرة 6 لـ إسماعيل ياسين بعد أول عرض له منذ منعه من 80 عامًا

شارك

أعلن مركز الثقافة السينمائي المصري، عن عرض فيلم نمرة 6 ، يوم الأربعاء المقبل والذي يعد أول بطولة للفنان الراحل إسماعيل ياسين بعد منع عرضه في عام 1942م ، أي سيتم عرضه بعد 80 عامًا من منعه.

أبطال فيلم نمرة 6
أبطال فيلم نمرة 6

قصة فيلم نمرة 6 

وتدور قصة فيلم نمرة 6 حول أربعة أشخاص ينصبون على الناس عن طريق التمثيل أن أحدهم مات بسبب مرضه، وأثناء إحدى تمثيلياتهم يصر أحد المارّة على دفنه على حسابه الشخصى فى مقابر عائلته ويصطحب عصابة النصابين لبيته.

فيلم “نمرة 6” مرتبط بزمنه ومجتمعه بوضوح، لأنه يتحدث عن ظروف الحرب العالمية الثانية التي أفرزت أجيالًا من النصابين ومن الأثرياء الحمقى الذين يمثلهم حسن كامل، وهو رجل خارج الزمن، لدرجة أنه يتحدث مع إسماعيل ياسين رغم علمه أنه ميت.

الحقيقة أن تعبير “نمرة 6” يرمز للنصب والنصابين، كما جاء في الفيلم، وكان يطلق على العملات المزيفة، أي أن معنى الفيلم كله يقترب من الكلمة الدارجة “فالصو”.

قام إسماعيل يس أثناء أحداث الفيلم بغناء مونولوج “آه ياني” كلمات أبو السعود الإبياري وتلحين محمود الشريف.

إسماعيل ياسين
إسماعيل ياسين فيلم نمرة 6

موعد عرض فيلم نمرة 6

النسخة النادرة من فيلم نمرة 6، تم ترميمها وسيتم عرضها لأول مرة يوم الأربعاء 27 يوليو الجاري في تمام السابعة مساء بتوقيت القاهرة، وينتمي الفيلم إلى نوعية الأفلام القصيرة إخراج صلاح أبو سيف رائد الواقعية، إنتاج 1942.


سبب منع فيلم نمرة 6

يبحث الكثير من عشاق النجم الكوميدي الراحل إسماعيل ياسين عن منع أول عمل سينمائي فيلم نمرة 6؛ نظرا لاعتراض الرقابة عليه آنذاك لعدة أسباب منها أنه تم تصويره في مدة قصيرة جدا وهي شهر فقط.


أبطال فيلم نمرة 6

وشارك في بطولة فيلم نمرة 6 كلا من إسماعيل ياسين، حسن كامل، أحمد الحداد، لطفي الحكيم، محمد راغب، فؤاد منيب، وأسهم صلاح أبو سيف من خلال هذا الفيلم في إبراز موهبة إسماعيل ياسين كنجم كوميدي.

الجدير بالذكر أشارت السيناريست زينب عزيز رئيس المركز القومي للسينما إلى ضرورة عرض كلاسيكيات السينما المصرية والكنوز السينمائية النادرة حتي يتسنى للأجيال الجديدة التعرف على التراث السينمائي العريق.

يذكر أن فيلم نمرة 6 العمر واحد، قصة وإخراج صلاح أبوسيف عام 1942، وهو فيلم قصير مدته 27 دقيقة، وكان أبوسيف قد سافر إلى باريس لدراسة السينما ثم عاد إلى مصر بسبب الحرب العالمية الثانية ليشرع في كتابة وإخراج هذا الفيلم القصير.

يقيم مركز الثقافة السينمائية 36 ش شريف التابع للمركز القومي للسينما، برئاسة السيناريست “زينب عزيز” امسية سينمائية يعرض فيها الفيلم النادر نمرة 6 نسخة عالية الجودة.

وتقام الفعالية تحت إشراف الكاتبة أمل عبد المجيد مدير عام مركز الثقافة السينمائية 36 ش شريف . وذلك الأربعاء 27 يوليو في تمام السابعة مساء.

وتكون جميع الفعاليات التي يقيمها المركز مجانية للجمهور العام من محبي السينما، وتقام مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا وجميع المشاركين.

آخر أعمال إسماعيل ياسين

يذكر أن آخر أعمال الفنان الكوميدي الراحل إسماعيل ياسين، فيلم “الرغبة والضياع” الذي عرض عام 1972، وشارك في بطولته عدد من ألمع النجوم أبرزهم رشدي أباظة، نور الشريف، هند رستم، هياتم، محمود المليجي.

ودارت أحداث العمل في إطار إجتماعي تشويقي حول شاب يعمل في وظيفة منادي سيارات ويحلم بأن يصبح صاحب سيارة تاكسي، وأن يتزوج من خادمة يحبها إلا أنه يقوم بقتل مجدي البلطجي وصديق الغانية نوال بالخطأ.

إسماعيل يس
إسماعيل يس فيلم نمرة 6

الأمر الذي يجعله يهرب بعد أن حاول الدفاع عن نفسه، لكن الأحداث تتعاقب ويتهم أيضًا بقتل الغانية نوال، ويهبط إحدى الفيلات حيث يسكن الثري مراد وزوجته اللذان يعيشان حياة هادئة مع أبنائهما الصغار.

ثم يتخذ بعد ذلك من سكان المنزل رهائن حتى يتمكن من الهرب، يعرف صاحب المنزل أن هذا الشاب مصاب بمغص كلوي ويعرض عليه علاجه ويتعاطف عبد الله مع أسرة صاحب المنزل الذي يبدأ في إقناعه بأن يسلم نفسه، وتأتي الشرطة للقبض عليه الأمر الذي يدفعه إلى الهروب مما يودي إلى قتله.

فيلم الرغبة والضياع هو فيلم مصري بطولة النجم إسماعيل ياسين،وعدد من ألمع النجوم، عرض يوم 1يوليو 1972 بعد وفاة إسماعيل ياسين حيث كانت وفاته في 24 مايو 1972، وقدم إسماعيل ياسين دورا بسيطا في ذلك الفيلم، ومن ثم سيتم عرض فيلم نمرة 6 لأول مرة بعد منعه عام 1942م، أي سيتم عرضه بعد 80 عامًا من منعه.

شارك