من هي مايا غزال أول لاجئة سورية تقود طائرة 2022؟

شارك

استطاعت الشابة السورية مايا غزال البالغة من العمر 22 عامًا، تحويل الصعوبات، الناجمة عن ويلات الحرب في بلادها، إلى حافز، بعد انتقالها للعيش في بريطانيا مع والدتها وأشقائها الصغار، وذلك منذ فرارها من العاصمة السورية دمشق عام 2015، لتلاقي والدها الذي سبقهم منذ عام واصبحت أول لاجئة سورية تصبح قائدة طائرة.

القبطان مايا غزال
القبطان مايا غزال

مايا غزال وتوم كروز 

نشرت مفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، صورة عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”، تظهر فيها اللاجئة مايا غزال رفقة نجم هوليوود توم كروز.

واحتفت المنظمة لمايا وأعطت لمحة سريعة عن حياة الشابة السورية، فقالت: ” الاختلاف الرائد للطيار وتوم كروز.. مايا غزال أول لاجئة سورية تصبح طيارًا.. رسالتها: “السماء للجميع”، مما لاقت تفاعلًا واسعًا بين رواد مواقع التواصل الإجتماعي وانهالت التعليقات بالمباركات.

من هي مايا غزال 

  • مايا غزال لاجئة سورية تعيش في بريطانيا.
  • ولدت مايا عام 2000،وتبلغ من العمر 22 عامًا.
  • بعزيمة قوية وإرادة لا مثيل لها، استطاعت الشابة السورية مايا غزال تحويل الصعوبات، الناجمة عن ويلات الحرب في بلادها، إلى حافز.
  • قبل 7 أعوام، اضطرت “مايا” إلى هجر بلدها الأم سوريا، طاوية صفحة توقفت عندها أحلامها وتطلعاتها دون رجعة، إلا أنها لم تجد حرجًا من بدء رحلتها من جديد، فور وصولها إلى بريطانيا.
  •  بدأت  غزال حياتها من جديد، ونجحت في بلوغ أهدافها، إلى حد دفع منظمات دولية إلى الاحتفاء بها.

مايا غزال ويكيبيديا 

  • بلوغ “مايا” لهذه المرحلة جاء بعد سنوات واجهت فيها صعوبات عدة، لم تجد فيها بدًا سوى تجاوزها سعيًا وراء أحلامها التي بلغت عنان السماء، حتى باتت قادرة على التحليق فيها.
  • حققت مايا حلمها وأصبحت قبطان طائرة، والتي تصفه بأنه “بدايتها الجديدة الرائعة”، مؤكدة أنها عندما كانت تبلغ من العمر 16 عامًا، كانت لديها آمال وأحلام كبيرة واعتقدت أن الحياة ستعود إلى نوع من الحياة الطبيعية، لكن لسوء الحظ، لم يكن هذا هو الحال في البداية، وقد عانت من الوصم والعداء.
  • تنحدر من الصامة السورية في دمشق، لجأت في عمر السادسة عشرة إلى بريطانيا ضمن برنامج لم الشمل، تابعت دراستها الثانوية، وتدرس حالياً هندسة الطيران والدراسات التجريبية في جامعة لندن.

السورية مايا غزال

  • تمكنت غزال من القيام بأول رحلة فردية لها بطائرة خاصة في عام 2019، لتصبح أول لاجئة سورية تقود طائرة، وبعد إكمال التدريبات حصلت على رخصة الطيران، وهي تطمح للحصول على رخصة طيران تجارية.
  • وعرضت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في 16 ديسمبر عام 2019 قصة مايا عبر قناتها الرسمية بموقع الفيديوهات الشهير يوتيوب، ظهرت خلاله غزال تقود طائرة خاصة بأول رحلة فردية في مطار غربي العاصمة البريطانية لندن.
  • حصلت مايا على “جائزة الأميرة ديانا” عام 2017 تحت فئة “حملات من أجل التغيير” وذلك لجهودها مع اللاجئين والمهاجرين الذين وصلوا إلى لندن.

مايا غزال انستقرام 

تمتلك القبطان مايا غزال حسابًا على موقع تبادل الصور والفيديوهات “انستقرام” تشارك متابعيها بالصور والأنشطة ومقاطع الفيديو الخاصة بأعمالها الفنية، وهي تقدم أكثر التفاعلات نشاطًا وحماسة مع جمهورها، وبذلك تحظى بقاعدة كبيرة من المعجبين، ويتابعها أكثر من 30 ألف متابع.

كما احتفل تطبيق انستقرام بيوم اللاجئ العالمي بمنشور تضمن صورة الشابة السورية مايا وجزءًا من قصة نجاحها في تحقيق حلمها بقيادة طائرة.

من هي مايا غزال

شارك