علاج الصدفية بالكركم بطرق طبيعية 100%

شارك

تصدر علاج الصدفية بالكركم مؤشرات البحث على جوجل تريند ومنصات التواصل الاجتماعي، حيث تعد الصدفية مرض جلدي يسبب ظهور بقع قشرية حمراء ومثيرة للحكة، غالبًا ما تظهر على الركبتين والمِرفَقين وجذع الجسم وفروة الرأس، مرضًا شائعًا طويل الأمد ولا علاج له.

الصدفية
علاج الصدفية بالكركم

ويحتوي الكركم على مادة الكركمين Curcumin وهي مادة نشطة لها العديد من الخصائص المميزة ومنها؛ أنها تعمل على تقليل الإجهاد التأكسدي المرتبط بآفات الجلد.

حيث يعالج الكركم بعض الأمراض الجلدية ومنها الصدفية التي تعتبر مرضا مناعيا يتسبب في نمو خلايا الجلد بمعدل أسرع من الطبيعي، ويقوم بتحسين الأعراض والتخفيف من حدة المرض، وقبل الإقبال على استخدام الكركم يجب استشارة طبيب الجلدية.

كما يعد الكركم واحدا من أنواع التوابل العطرية والتي تستخدم بكثرة في إعداد الطعام وتحضيره.

وكثر الحديث عن مادة الكركمين Curcumin التي يحويها الكركم ، والتي تستخدم كعلاج فعال للصدفية التي تصيب الجلد وتتسبب في ظهور الأنسجة المتقشرة غير الطبيعية.

علاج الصدفية بالكركم

يعاني العديد من الأشخاص من الصدفية حيث تعتبر عقدة لكل الأشخاص الماضيين؛ وخصوصًا انها تزال فترة طويلة، ويوجد العديد من الطرق لعلاج الصدفية بالكركم ومن هذه الطرق:

جل الكركمين

يساعد جل الكركمين في تخفيف الصدفية، كما يمكن دمجه مع مضادات الالتهاب والمضادات الحيوية فيعد من أفضل طرق علاج الصدفية بالكركم.

الكركمين ميكرويمولجيل

الكركمين ميكرويمولجيل هو عبارة عن مستحضر موضعي خاص من الكركمين، حيث إنَّه يفيد في التخفيف من الصدفية اللويحية، ويخفف من الاحمرار وسماكة الجلد والقشور.

الكركمين الفموي

يُعدُّ هذا النوع من العلاج بالكركمين أكثر أمانًا من العلاج التقليدي، ويُستخدم في التخفيف من الصدفية اللويحية المتوسطة إلى الشديدة.

طريقة علاج الصدفية بالكركم
طريقة علاج الصدفية بالكركم

شاي الكركم

علاج الصدفية بالكركم، يعتر شاي الكركم من أفضل أنواع العلاج حيث يتم تحضيره بإضافة ملعقة من الكركم إلى 4 أكواب ماء، ووضعه على نار هادئة لمدة 10 دقائق، وبحسب الرغبة يمكن إضافة العسل والليمون حسب الرغبة.

  • تتركه حتى يغلي.
  • ثمَّ يصفى المزيج ويضاف له العسل أو الليمون.
  • إضافة مقدار واحد من مسحوق الكركم إلى مقدارين من الماء.
  • يترك على نار هادئة حتى يتكون المعجون.

معجون الكركم

كما يعد معجون الكركم من أفضل علاج الصدفية بالكركم ويحضر من خلال إضافة كمية قليلة من الكركم وضعف هذه الكمية من الماء، ووضعه على نار هادئة حتى تتشكل عجينة، ثم يترك ليبرد ويُطبّق على الجلد.

مخاطر علاج الصدفية بالكركم

من مخاطر علاج الصدفية بالكركم خصائصه المميعة للدم، لذا يجب الحذر الشديد عند استخدامه مع مضادات التخثر، أو أمراض تخثر الدم.

كما أن استخدام الكركم بجرعات عالية يودي إلى أعراض جانبية، مثل:

  • الغثيان.
  • عسر الهضم.
  • الإسها.

ويتم استخدام علاج الصدفيه بالكركم  عن طريق تناوله أو وضعه على الجلد مباشرة، فالتناول عن طريق إضافته إلى أطباق الأرز والصلصات فهو يضيف إليها نكهة محببة ولونا مميزا.

فعن طريق إضافة ملعقة كركم لكل طبق، وقد يتم استخدام مكملات للكركم ع حسب الرغبة، ويحبذ البعض إضافة الفلفل الأسود إلى الكركم لأنه يساعد على امتصاص مادة الكركمين Curcumin في الجسم.

كيفية علاج الصدفية بالكركم 

وهناك الشاي الطبيعي الخاص بالكركم والذي يتم تحضيره عن طريق إضافة ملعقة واحدة من الكركم إلى 4 أكواب من الماء، ويوضع المزيج على النار ويترك حتى الغليان، وتخفف درجة الحرارة على المزيج ثم تترك حتى يهدأ لمدة 10 دقائق، ويتم تصفية هذا المزيج ثم يضاف إليه القليل من الليمون والعسل لجعل الطعم جيدا.

كيفية علاج الصدفية بالكركم
كيفية علاج الصدفية بالكركم

وفي حالة استخدام الكركم عن طريق وضعه على الجلد مباشرة، يتم مزج كمية من الكركم حسب الحاجة وكمية مضاعفة من الماء ثم خلط المزيج جيدا في وعاء، ووضع المزيج على النار الهادئة، وحينما يبرد يتم وضعه على الجلد المصاب، وهنا قد غطينا كيفية علاج الصدفية بالكركم.

محفزات الصدفية

توجد العديد من المحفّزات التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور الصدفية لأول مرّة أو قد تزيد الأعراض سوءًا، ومنها:

  • الضغط النفسي.
  • التوتر.
  • التعرّض لإصابات الجلد كالجروح أو حروق الجلد القوية.
  • الإصابة بالعدوى كالتهاب الحلق البكيري.
  • شرب الكحول بكميات كبيرة وغيرهم من الطرق.

ملاحظة علاج الصدفية بالكركم 

ملاحظة من “الانطلاقة نيوز”: قبل تطبيق علاج الصدفية بالكركم  لابد من استشارة طبيب مختص.

شارك