جمال شعبان يقترح بـ إنشاء معهد قومي متخصص في تشخيص وعلاج الأطفال المصابين بضمور العضلات الشوكي

شارك

اقترح الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، واستشاري أمراض القلب، بـ إنشاء معهد قومي متخصص في تشخيص وعلاج ورعاية ومتابعة الأطفال المصابين بمرضي ضمور العضلات الشوكي Spinal muscular.

جمال شعبان عبر فيسبوك
جمال شعبان عبر فيسبوك

وقال جمال شعبان في منشور له عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “أتمني إنشاء معهد قومي متخصص في تشخيص وعلاج ورعاية ومتابعة الأطفال المصابين بمرضي ضمور العضلات الشوكيSpinal muscular اللي زي رقية”.

وتابع: “مصر فيها كذا ألف رقية بحاجة للتشخيص والعلاج، أتمني من المجتمع المدني التكاتف بإنشاء هذا المعهد الأول من نوعه في مصر”.

وعن اسمه قال جمال شعبان: ممكن نسميه معهد رقية القومي لأبحاث وعلاج ضمور العضلات الشوكي لافتًا إلى أن رقية أشهر مريضة بمرض الضمور وكمان كانت ملحمة قومية لتعاون الشعب.

العصب الحائر

وفي سياق متصل قال جمال شعبان، في منشور عبر” فيسبوك”: إن العصب الحائر أو الذي أطلق عليه “العصب المحير أو الجهاز العصبي البارا سمبثاوي” جهاز عصبي لا إرادي ينشط مع النوم والهضم والراحة، ويسمي بـ الحائر لأنه ينتشر في الجسم ويغذي مناطق مختلفة ومتباعدة لا علاقة لها ببعضها على خلاف معظم الأعصاب التي لها وظيفة محددة وتغذي عضوا محددا.

الدكتور جمال شعبان
 جمال شعبان

وأضاف شعبان: “أنا وضعت له اسم العصب المحير لأنه مازال التحدي الأكبر في أمراض كهربا القلب وهناك بعض النظريات التي تفترض إنه من أمراض المناعة مثل الروماتويد والذئبة الحمراء.

تابع: “للأسف لا يوجد علاج نهائي وشفاء ناجع منه حتي الآن، العصب الحائر إذا زاد نشاطه، من الممكن أن يؤدي إلي انخفاض في الضغط وتباطؤ في معدل ضربات القلب وربما يقل النبض لأقل من 40 في الدقيقة وفي بعض الأحيان يحصل توقف لحظي في القلب أو لبضع ثوان vasovagal ومعه إغماء وفقدان مؤقت في الوعي واحيانا يكون انخفاض الضغط مع الوقوف ومعه تسارع في ضربات القلب، حيث يؤدي هذا الخلل العصب الحائر الي فشل القلب في سحب الدم من الأطراف عكس الجاذبية الأرضية عند وقوف الشخص POTS.”

يعتبر اختبار المنضدة المائلة TTT Tilt Table Test من أهم وسائل التي تساهم لحدٍ كبير في تشخيص هذا المرض مثل هؤلاء الأشخاص يحتاجون إلي علاج دوائي وسوائل وعصائر وشرب الماء وارتداء الجورب الضاغط تجنب التعرض لآشعة الشمس المباشرة وتجنب الوقوف المفاجئ أو الوقوف لمدة طويلة وأحيانًا زراعة بطارية كهربية لتنظيم كهرباء القلب والوقاية من الإغماء أو السقوط.

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

الدكتور جمال شعبان

وعلى صعيد متصل يقوم الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق واستشاري أمراض القلب، بعلاج جميع المرضى عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبخاصة الفيس بوك.

شارك