حكم إفطار الحامل في رمضان؟

ماهو حكم إفطار الحامل والمرضع في رمضان؟

0

يتساءل عدد كببر من النساء عن حكم إفطار الحامل في رمضان، وهل تكفى الفدية أم يجب عليها القضاء أيضًا بعد الولادة، كل هذا سنرصده لكم في التقرير.

حكم إفطار الحامل في رمضان
حكم إفطار الحامل في رمضان

نرشح لك- جمال شعبان يكشف عن 10 عادات غذائية خاطئة في رمضان

حكم إفطار الحامل في رمضان 

أجابت  دار الإفتاء المصرية عن سؤال عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” : سيدة حامل وقد أوصى الطبيب المعالج بأن تفطر في شهر رمضان؟ هل تكفي الفدية أم يجب عليها القضاء أيضًا بعد الولادة؟

وردت الإفتاء بالحكم يجوز الفطر، ويلزم القضاء بعد رمضان، ولا تُجزئ الفدية عن القضاء إذا كنتِ قادرةً على الصيام بعد وضع الحمل. وقضاء رمضان لا يجب على الفور، بل يجب وجوبًا موسَّعًا في أي وقت.

حكم إفطار الحامل والمرضع في رمضان 

الجدير بالذكر قال الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه لا يجوز للمرأة الحامل تعويض ما فاتها من صيام بالكفارة فقط، مشيرًا إلى أن الحامل مثلها مثل المريض مرضا مؤقتا وسيزول، وهذا النوع من الأعذار يجب عليه التعويض بالصيام وليس الكفارة.

أما إذا كانت غير مستطيعة للصيام حتى بعد انتهاء العذر وكان ذلك على الدوام وقرر ذلك الطبيب المؤتمن فعليها أن تطعم عن كل يوم مسكينًا بما مقداره مد، وهو مكيال يساوي 510 جرامات من القمح، ويجوز إخراج قيمتها وتوزيعها على المساكين على ما عليه الفتوى.

حكم إفطار الحامل والمرضع في رمضان
حكم إفطار الحامل  في رمضان

كما أكدت دار الإفتاء المصرية في فتواها السابقة أن المرأة إذا خافت على نفسها، أو خافت على نفسها مع خوفها على الجنين، فيجوز لها أن تفطر في رمضان وعليها القضاء فقط، وليس عليها فدية حكم إفطار الحامل في رمضان ؟.

حكم الإفطار في رمضان دون عذر

أما حكم الإفطار في شهر رمضان المبارك دون عذر، شدد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، على أن الشخص الذي يفطر عمدًا في نهار رمضان، لا يمكنه أن يعوض حتى ولو صام باقي شهور العام، لافتًا إلى أن الحل الوحيد في هذه الحالة، هو التوبة إلى الله عز وجل والبدء من جديد، مستشهدًا  بقول الإمام الشافعي: “من أفطر عامدا فلا يكفيه صوم الدهر ولو صامه” .

اقرأ المزيد:

> مسجد الإمام الحسين يشهد أول صلاة تراويح بعد تطويره

> حكم شرب الحشيش والبيرة.. دار الإفتاء تجيب؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.