6 نصائح لتجنب حدوث حصوات الكلى

شارك

حذر الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق واستشاري أمراض القلب، من تزايد أعداد الإصابة بحصوات الكلى، مرجعا عموم ذلك إلى النمط الحياتي والغذائي غير الصحي لجموع المصريين، وقلة شرب الماء في الشتاء.

نصائح تجنب حدوث حصوات الكلي
نصائح تجنب حدوث حصوات الكلي

وأوضح جمال شعبان 6 نصائح لتجنب حدوث حصوات الكلي، وذلك عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” قائلًا: حصوات الكلي في تزايد وخاصة مع النمط الحياتي والغذائي غير الصحي لجموع المصريين وقلة شرب الماء في الشتاء.

6 نصائح لتجنب حدوث حصوات الكلى 

1- شرب كميات كافية من الماء من 10 إلى 12 كوب يوميا حتي لو بدون عطش شرب كوب من الماء قبل النوم حافظ علي معدل 2 لتر يوميا من البول الرائق غير المركز.

حصوات الكلى
حصوات الكلى

2- الإقلال من الملح والبعد الملح عن طاولة الطعام تجنب المخللات وتقليل من الوجبات السريعة الغنية بملح الصوديوم والعصاير المحفوظة الغنية بالملح. 

3- قلل من الفركتوز الموجود في المعلبات.

4- تناول البرتقال والليمون والبطيخ.

5- تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الألبان والزبادي والجبن.

6- ممارسة الرياضة والوقاية من البدانة ومن السكر تقلل من حدوث الحصوات.

كيف تتجنب حصوات الكلى
كيف تتجنب حصوات الكلى

يذكر أن حصى الكلى هي كتل صلبة صغيرة في الحجم، تتكون من بلورات ناتجة عن ترسب المعادن والأملاح الموجودة في البول بنسب أعلى من معدلاتها الطبيعية، تتشكل حصى الكلى بشكل رئيسي في الكلية، إلا أنها يمكن أن تتشكل في أي عضو آخر في الجهاز البولي؛ كالحالب، المثانة والإحليل.

الجديرا بالذكر يقوم الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق واستشاري أمراض القلب بعلاج جميع المرضى عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبخاصة الفيس بوك.

شارك