حكم شرب الحشيش والبيرة.. دار الإفتاء تجيب؟

1

نشرت دار الإفتاء المصرية، أمس بيان عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” توضح فيه حكم شرب الحشيش والبيرة بالإضافة إلى بيان العلة من الحكم.

حكم شرب الحشيش والبيرة
حكم شرب الحشيش والبيرة

حكم شرب الحشيش والبيرة

وأكدت دار الإفتاء على أن كل ما كان مُسْكِرًا وخامر العقل فهو حرام؛ حتى لو كان القليل منه لا يؤدي إلى شيء من ذلك، ومهما تغيرت الأسماء أو الشكل أو اللون.

دار الإفتاء المصرية

الجدير بالذكر أجمع الفقهاء على تحريم الخمر؛ لقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ • إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ﴾ [سورةالمائدة: 90-91].

دار الإفتاء المصرية

علة تحريم الخمر 

والعلة في تحريم الخمر الإسكار؛ فكل ما كان مسكرًا وخامر العقل كالحشيش والبيرة وغيرها فهو حرام وإن كان القليل منها لا يؤدي إلى شيء من ذلك، ومهما تغيرت الأسماء أو الشكل أو اللون؛ لأن الحكم يدور مع علته وجودًا وعدمًا، فمتى وجد الإسكار ولو في القليل منه وجد الحكم الذي هو التحريم، ولا فرق في ذلك بين تناول القليل أو الكثير.

1 Comment
  1. […] دار الإفتاء المصرية على الشامتين في الموتى، وذلك بعد وفاة […]

Leave A Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.