في عيد ميلاد محمد الشناوي.. تعرف على مسيرته وإنجازاته ومعلومات لم تكن تعرفها عنه

زي النهاردة ذكرى ميلاد محمد الشناوي

1

يصادف اليوم 18 ديسمبر عيد ميلاد محمد الشناوي حارس مرمي النادي الأهلي ومنتخب مصر الـ33.

عيد ميلاد محمد الشناوي

الأخطبوط محمدالشناوي الذي يسطر إسمه بأحرف من ذهب في تاريخ حراسة المرمي في النادي الأهلي ومنتخب مصر، ويمتلك مكانًا عميقا في قلب كل اهلاوي بروحه القيادية وتصدياته المميزة وحضوره القوي في أهم وابرز المباريات مع منتخب مصر والنادي الأهلي؛ حيث لقبته جماهير الأهلي بعدة القاب مثل السد العالي والأخطبوط.

معلومات عن محمد الشناوي
عيد ميلاد محمد الشناوي 

وفي هذا التقرير نستعرض معكم مشوار الأخطبوط منذ نعومة أظافرة وحتي وقتنا هذا.

من هو محمد الشناوي؟ 

هو محمد السيد محمد الشناوي من مواليد 18 ديسمبر لعام 1988،وُلد في مركز الحامول إحدي مراكز محافظة كفرالشيخ لأسرة بسيطة، ظهر الشناوي مولعاً بكرة القدم منذ صغره وبدأ ممارستها في بلدته قبل أن يبدأ مشواره الكروي الرسمي من نادي الحامول.

لعب الشناوي لنادي الحامول في دوري الدرجة الثانية في قطاع الناشئين، وفي عام 2002 إنتقل الشناوي إلي النادي الأهلي وانضم لصفوف الناشئين وتدرج في مراحله السنية مع الأحمر حتي سجل اول مشاركاته الرسمية مع الأهلي في موسم 2007/2008 ؛ ومنذ موسم 2009 : 2002 تألق الشناوي بشكل مُلفت في اي مباراة له مع الأحمر او على صعيد التدريبات مع الفريق ؛ وعلى إثره ارتدي الشناوي قميص المنتخب الوطني تحت 18 سنة، وخاض أيضاً بطولة إفريقيا لنفس السن حيث خاض مباريات ضد نيجيريا والكاميرون وزامبيا ، ثم انضم الشناوي إلي صفوف المنتخب الأوليمبي.

إنجازات محمد الشناوي
إنجازات محمد الشناوي

رحيل مؤلم

وفي عام 2009 وجد الحارس الشاب نفسه ضمن حراس عمالقة أمثال أمير عبد الحميد والفلسطيني رمزي صالح بالأضافة إلى الناشئ أحمد عادل عبد المنعم ، وادرك ان فرصة مشاركته في المباريات صعبة وسط هؤلاء الحراس تحت قيادة البرتغالي مانويل جوزيه أو حتي المدرب حسام البدري.

وفي موسم 2009 إنتقل الشناوي إلي نادي طلائع الجيش لمدة 3 مواسم، وشارك اللاعب مع طلائع الجيش بشكل جيد، حيث خاض الشناوي مع طلائع الجيش 45 مباراة خلال3 مواسم من 2012 : 2009 وفي عام 2012 إنتقل الشناوي إلي نادي حرس الحدود لمدة موسم واحد على سبيل الإعارة، وشارك اللاعب مع حرس الحدود في 15 مباراة، عيد ميلاد محمد الشناوي.

بتروجيت

وفي عام 2012 حصُل نادي بتروجيت على توقيع الشناوي قادماً من طلائع الجيش، وانتقل اللاعب لصفوف بتروجيت لتبدأ رحلة جديدة من التألق رفقة النادي البترولي، واثناء تألق اللاعب مع ناديه الجديد، دفع المدرب أحمد ناجي مدرب حراس مرمي منتخب مصر آنذاك ضمه إلي صفوف المنتخب أكثر من مرة؛ واستمر تألق اللاعب مع بتروجيت، حيث خاض اللاعب مع الفريق البترولي 85 مباراة، وبهذا التألق الكبير للاعب مع بتروجيت.

وفي صيف 2016 أعلن النادي الاهلي عودة حارسه محمد الشناوي من جديد قادما من صفوف بتروجيت، ومن هنا ومن صيف 2016 بدأ محمد الشناوي الأسطورة الذي جاء لكتابة التاريخ بأحرف من ذهب مع القلعة الحمراء.

محمد الشناوي

العودة إلي الأهلي 

في صيف 2016 أعلن النادي الأهلي وبشكل رسمي عودة إبنه محمد الشناوي من جديد ولكن ليس كحارس عادي، بل كحارس اتي ليكتب التاريخ مع الأهلي.

في البداية بدأ الوضوح على الشناوي الذي اتي فعلاً ليكون اسطورة في حراسة المرمي داخل القلعةالحمراء، حيث بدأت المنافسة واضحة وشرسة مع الحارس شريف إكرامي والذي كان حارس الأهلي الأساسي، في موسم الشناوي الأول كانت المنافسة قوية بينه وبين شريف إكرامي، اما في الموسم الثاني اصبح الشناوي حارس الأهلي الأساسي، وابدي الشناوي تألق كبير جداً خلال فترة حراسته للأهلي وقدم أداء مميز جداً مما دفع المدرب حسام البدري للإبقاء على الشناوي كحارس أساسي للأهلي؛ وانتهز الشناوي الفرصة وتألق مع الأحمر، وبتألقه هذا إنضم الشناوي إلي منتخب مصر، ليبدأ الأخطبوط كتابة التاريخ والمجد مع المنتخب الوطني.

موعد مباراة مصر وقطر
عيد ميلاد محمد الشناوي 

الشناوي والمنتخب

خاض الأخطبوط أولى مبارياته الدولية مع منتخب مصر في المباراة الودية التي جمعت منتخب مصر مع منتخب البرتغال في إطار إستعدادات المنتخب الوطني لكأس العالم 2018.

الشناوي المونديالي

وفي كأس العالم 2018 بروسيا، وقع الأختيار على الشناوي لحراسة عرين منتخب مصر، وخاض الأخطبوط أولى مبارياته في المونديال امام منتخب اوروجواي وحصد خلالها لقب رجل المباراة وأصبح أول لاعب مصري يحصد الجائزة عبر التاريخ عيد ميلاد محمد الشناوي. 

الشناوي وأولمبياد طوكيو 

وفي عام 2021 وقع الأختيار على محمد الشناوي كأحد اللاعبين الثلاثة فوق السن الأوليمبي الذين شاركوا مع منتخب مصر في أوليمبياد طوكيو 2020.

عيد ميلاد محمد الشناوي
عيد ميلاد محمد الشناوي

الأخطبوط وبطولاته 

نجح الأخطبوط خلال 5 سنوات مع الأهلي في تحقيق 12 بطولة منهم 5 بطولات الدوري العام، وبطولتين كأس مصر، وبطولتين سوبر محلي، وبطولتين دوري ابطال إفريقيا، وبطولة سوبر إفريقي، بالإضافة لبرونزية كأس العالم للأندية.

عيد ميلاد محمد الشناوي

وبعد نجاح الشناوي في جميع مشاركاته مع الأهلي أو منتخب مصر سواء في كأس العالم وامم إفريقيا 2019 ودوري أبطال إفريقيا، ومونديال الأندية، بالإضافة الى الأرقام القياسية في الدوري الممتاز؛ يتطلع الشناوي إلي كتابة التاريخ مجدداً مع الأهلي في مونديال الأندية والمقرر إقامته في الإمارات فبراير المقبل.

1 Comment
  1. […] حراس المرمى: محمد الشناوي، محمد صبحي، محمود […]

Leave A Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.