تعرف على ثلاث طرق للتخلص من الوسواس القهري

0

يخجل الإنسان في الغالب من الإفصاح عن مرضه النفسي، وربما يرجع ذلك لنظرة المجتمع للمريض النفسي، أو يعود ذلك لأسباب تكمن داخل المريض، ومن أكثر هذه الأمراض شيوعا “الوسواس القهري” والذي يؤدي بالمريض إلى القيام بتصرفات غريبة وغير مبررة.

الوسواس القهري
الوسواس القهري

وذكرت الدكتورة هناء غنيمة أستاذ علم النفس بكلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر مجموعة من الأعراض التي تؤكد الإصابة بهذا المرض.

أعراض الإصابة بالوسواس القهري

-الخوف من التلوث والإصابة بالأمراض.

-الخوف من التسبب بالضرر لنفسه وللآخرين.

-التخوف من الأخطاء والفشل والشعور بالحرج.

-الحاجة المبالغ فيها إلى التنظيم والنظافة.

-التخوف من الأفكار السيئة.

الوسواس القهري
الوسواس القهري

أكثر السلوكيات القهرية انتشارا

وعن أكثر السلوكيات القهرية انتشارا ذكرت الدكتورة هناء غنيمة تكرار الوضوء، والاستحمام أكثر من مرة وغسل اليدين بشكل متكرر، والامتناع عن مصافحة الآخرين أن ملامسة مقبض الباب، وتجميع والاحتفاظ بأغراض ليس لها قيمة ظاهرة للعيان.

كذلك أكدت غنيمة على أن الإصابة بهذا المرض قد يرجع لعوامل بيولوجية نتيجة تغير كيميائي، وقد يرجع إلى عوامل جينية أو وراثية، هذا بالإضافة إلى عوامل بيئية قد تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض.

الوسواس القهري
الوسواس القهري

العلاج الأمثل للوسواس القهري

وعن العلاج الأمثل أكدت على أنه يمكن استخدام العلاج النفسي من خلال العيادات النفسية والإرشادات والتوجيهات من خلال التعرف على السلوكيات الخاطئة والإقلال منها، كما يمكن استخدام العلاج الدوائي من خلال بعض الأدوية والعقاقير، وفي بعض الحالات يتم اللجوء للجلسات الكهربية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.