هاني الناظر: ما يشاع من أن تناول السمك والبيض يزيد من حدة البرد غير صحيح

0

أكد الدكتور هاني الناظر طبيب الأمراض الجلدية والصدفية، ورئيس المركز القومي للبحوث سابقا، أن ما يشاع من أن تناول السمك والبيض واللبن يساعد على زيادة حدة البرد غير صحيح.

حيث أشار إلى أن ما يشاع في هذا الشأن ليس له أساس علمي إطلاقا، ولا يوجد علاقة بين تناول تلك المواد الغذائية ونزلات البرد، ولا خوف من أي منهم على هؤلاء المرضى.

هاني الناظر
هاني الناظر

مرضى الحساسية وتناول البيض والسمك

من جانبه، أكد الدكتور هاني الناظر على أن مرضى الحساسية هم الفئات التي ينصح لهم فعلا بعدم تناول تلك المواد، لأنها تزيد من حدة أعراض الحساسية.

الدكتور هاني الناظر
الدكتور هاني الناظر

ضرورة الحفاظ على صحة الجلد

وكان قد أكد الناظر على ضرورة الحفاظ على صحة الجلد خاصة في فصل الشتاء، و أعطى نصائح للحفاظ على صحة الجلد تتمثل في الآتي:-

1- الانتظام في شرب الماء والسوائل الدافئة خاصة القرفة والزنجبيل والكاكاو، هذا بالإضافة إلى الشاي والقهوة لأنهما يساعدان على تدفئة الجسد وتنشيط الدورة الدموية، مما يحافظ على نضارة البشرة ومنع جفافها ومنع سقوط الشعر وتقصف الأظافر.

2- يجب ألا يزيد غسل الشعر عن مرتين أسبوعيا، لأن كثرة الغسيل اليومي للشعر تؤدي إلى تساقطه.

3- الاستحمام دائما والوضوء بالماء الدافئ وليس البارد بعكس الصيف، لأن الماء الدافئ يساعد على توسيع الشعيرات الدموية الطرفية في اليدين والقدمين وفروة الرأس، وبالتالي يمنع جفاف الجلد.

4- مراعاة أخذ الدش الدافئ مساء قبل النوم لتنشيط الدورة الدموية واستعمال أنواع الصابون المرطبة، وذلك باستثناء الأشخاص الذين يعانون من الحساسية فيستخدموا صابون الجلسرين.

5- استعمال كريمات مرطبة للجلد صباحا ومساء خاصة للسيدات والآنسات.

6- ارتداء الملابس الثقيلة في الأيام الباردة للحفاظ على حرارة الجسم مرتفعة، وبالتالي ضمان نضارة البشرة والجلد بصفة عامة ومنع جفافه ، والحرص على ارتداء شرابات قطن في المنزل ودهان كعب الرجل بالكريمات المرطبة منعا لجفافه وتشققه.

7- في الأيام شديدة البرودة ينصح للأشخاص الذين يخرجون في الصباح الباكر خاصة السيدات والآنسات بارتداء الجوانتي لتدفئة الأطراف والحفاظ على البشرة.

8- ينصح بعدم استخدام الصابون المطهر في الاستحمام، لأنه يعمل على قتل أنواع من الكائنات الدقيقة الموجودة على سطح الجلد المفيدة والهامة لحيويته.

علاج المرضى عبر وسائل التواصل الاجتماعي

الجدير بالذكر يقوم الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث الأسبق بعلاج جميع المرضى عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبخاصة الفيس بوك، ويعد الدكتور هاني الناظر أول طبيب مصري في العالم العربي يقدم الوصفات العلاجية للمرضى مجانا عبر فيس بوك.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.