“مخاطر ختان الإناث”..ندوة ينظمها القومي للمرأة

شارك

نظمت لجنة الصحة والسكان بالمجلس القومي للمرأة ندوة بعنوان “مخاطر ختان الإناث”، وذلك بالتعاون مع كلية التمريض جامعة القاهرة.

ندوة بعنوان مخاطر ختان الإناث
ندوة بعنوان مخاطر ختان الإناث

مناهضة العنف ضد المرأة

حيث يأتي ذلك في إطار حملة الـ 16 يوم من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المرأة، والتي يطلقها المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

الدكتورة شيرين غالب
الدكتورة شيرين غالب

وجاء ذلك بحضور الدكتور محمد سامي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة عبير سعد زغلول عميدة كلية التمريض بجامعة القاهرة، والدكتورة شيرين غالب عضوة اللجنة ونقيبة أطباء القاهرة، وعدد من عضوات وأعضاء اللجنة، واستهدفت طلبة وطالبات كلية التمريض.

الدكتورة عبير سعد زغلول
الدكتورة عبير سعد زغلول

ختان الإناث

وتضمنت الندوة مناقشة الجوانب الصحية لهذه الجريمة بدءا من التعريف العلمي للختان، وأضراره النفسية والصحية حيث تؤدي إلى العدوى والنزيف والصدمة النفسية وقد تؤدي إلى الوفاة، ومن آثاره الاجتماعية عدم الاستقرار الأسري والطلاق وزيادة العنف التي تتعرض له الفتاة.

محاربة العادات الخاطئة

كما تم الإشارة إلى أهمية التمريض والفريق الطبي في محاربة مثل هذه العادات الخاطئة وعدم الانسياق ورائها، وأهمية التزامهم بأخلاقيات المهنة، بالإضافة إلى تشديد العقوبة على كل من يقوم بإجراء هذه العمليات، وعلى من يحرض أو يشجع عليها.

الدكتور محمد سامي
الدكتور محمد سامي

تغيير الموروثات الثقافية

وفي ختام الندوة تم التأكيد على أهمية تغيير الموروثات الثقافية بأن الختان ليس عفة ولا طهارة وإنما تأتي العفة من العقل وليس الجسد.

شارك