الشاي الأخضر.. فوائد وأضرار ونصائح

0

تربع الشاي الأخضر على عرش مشروبات عديدة خاصة بعد إثبات بعض الدراسات أنه يعمل على إنقاص الوزن ، وتقليل خطر الوفاة بأمراض القلب، هذا فضلا عن قيامه بتنشيط الذاكرة وتنظيم السكر في الدم.

فوائد الشاي الأخضر:

 

1- يساعد على خسارة الوزن

حيث يحتوي الشاي الأخضر على مادتي الكافيين والبوليفينول واللذان يعملان على زيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم، مما يؤدي إلى خسارة الوزن، فبعد تناول كوب من الشاي الأخضر يتدفق الدم بشكل أفضل ويضخ القلب بالمعدل الطبيعي ويعمل الجهاز الهضمي بالطريقة الصحيحة، فيعمل على منع تراكم الدهون في الجسم، وعند إجراء الدراسة على الأشخاص الذين يعانون من السمنة، اتضح انخفاض الوزن لدى الذين تناولوا كميات معتدلة من الشاي الأخضر بانتظام.

الشاي الأخضر

2- المساهمة في تقليل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

حيث أنه يؤثر على مستويات الكولسترول التي تلعب دورا هاما في حالات السكتة الدماغية والنوبات القلبية.

3- الحفاظ على صحة الفم ورائحت

يحارب الشاي بكتيريا الفم الضارة عن طريق مادة الكاتيكين ، كما يمنع أمراض اللثة التي تسبب فقدان الأسنان في الشيخوخة، فهناك دراسة تؤكد أن الأشخاص الذين تناولوا ما لا يقل عن كوب واحد من الشاي الأخضر يوميا تقل نسبة فقدان 19% من أسنانهم مقارنة بالذين لم يتناولوا الشاي الأخضر بانتظام.

4- حماية البشرة من التجاعيد المبكرة

حيث تعمل مضادات الأكسدة في الشاي الاخضر على تقليل الالتهابات والجذور الحرة التي تسرع شيخوخة الجلد، لاحتوائه على مضاد الأكسدة النادر EGCG والذي يقاوم أشعة الشمس الضارة والمواد الكيميائية، كما يحتوي على مضادات أكسدة تعمل على تقليل إنتاج الزيت في خلايا الجلد، وبالتالي يقضي على مشكلة انسداد المسام وظهور حب الشباب خاصة لأصحاب البشرة الدهنية.

أضرار الشاي الأخضر

أيضا يحتوي الشاى الأخضر على فيتامين ب وفيتامين ه‍، واللذان يعملان على الحفاظ على إنتاج الكولاجين الذي يشد البشرة ويعمل على تجديد الخلايا باستمرار، كما يعمل فيتامين ه‍ على تغذية البشرة وترطيبها.

5- تحسين وظائف الدماغ

تعمل مادة الكافيين الموجودة في الشاى الأخضر على تحسين وظائف الدماغ، كما يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتيكين التي تحمي الخلايا العصبية في الدماغ.

6- خفض مستويات السكر في الدم

يعمل الشاى الأخضر على تقليل حساسية الأنسولين في الدم، ويخفض مستويات السكر في، مما يقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

7- يحارب سرطان الفم والكلى والبنكرياس والمعدة

يحتوي الشاي على كمية هائلة من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة والتي تعمل على الوقاية من سرطان الفم والكلى والبنكرياس والغدد الثديية والمعدة وغيرهم.

8- يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة

حيث يساعد الشاى الأخضر على إزالة خلايا الجلد الميتة من خلال تحفيز إنتاج خلايا الجلد الجديدة لاحتواء أوراق الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة والتي تعمل أيضا على إزالة الزيوت الزائدة.

فمن خلال مزج ملعقة كبيرة من أوراق الشجر مع كوب سكر ونصف كوب زيت زيتون و2 ملعقة كبيرة من العسل ثم وضعها على الجلد يتم إزالة خلايا الجلد الميتة.

9- تفتيح البشرة وتقليل الهالات السوداء

حيث يحتوي على الكافيين الذي يعمل على تقليل الهالات السوداء وتفتيح البشرة وتوهجها.

10- الحصول على خصلات شعر طويلة ولامعة

يعمل فيتامين ب الموجود في الشاي الأخضر على إصلاح الشعر من الجذور إلى الأطراف ويرطب الشعر ويمنع تقصف أطرافه، كما يحتوي على فيتامين يجعل الشعر ناعما ولامعا.

أيضا تعمل مادة الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر على منع الهرمون المسؤول عن التسبب في الصلع، فيمنع تساقط الشعر.

فوائد وأضرار الشاي الأخضر

11- تنشيط الذاكرة

يحتوي الشاي على مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تعمل على ارتخاء العضلات والشعور بالهدوء وبالتالي تحفيز الدماغ وتنشيط الذاكرة.

12- تقليل احتمالية الإصابة بنزلات البرد 

حيث يحتوي الشاى الأخضر على مضادات الأكسدة التي تساهم في تعزيز المناعة مما يقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، ويحتوي على البوليفينول الذي يحد من تكاثر الإنفلونزا.

13- الحد من ارتفاع ضغط الدم

حيث يحتوي الشاي الاخضر على مادة البوتاسيوم التي تعمل على تحسين مرونة الأوعية الدموية وتعديل مستوى ضغط الدم.

ومع كثرة فوائد الشاي الأخضر إذا زادت جرعات تناوله يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض سلبية له كهشاشة العظام وتلف الكبد.

أضرار الشاي الأخضر:

 

1- هشاشة العظام

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات تؤثر في امتصاص الكالسيوم.

2- السهر ومشاكل في النوم

نظرا لاحتوائه على مادة الكافيين المضادة للنوم فقد يسبب مشاكل في النوم للأشخاص الذين يعانون من الحساسية للكافيين، كما يحتوي على مركبات كيميائية تمنع إفراز هرمون الميلاتونين الذي يساعد على النوم.

3- تسمم الكبد وتلفه

يحتوي الشاي على مكون الكاتشين الذي يتسبب في تسمم الكبد في حالة الإفراط في تناوله.

فوائد وأضرار الشاي الأخضر

نصائح لمن يعانون من الأمراض عند تناول الشاي الأخضر:

1- إذا كنت تعاني من اضطراب تخثر الدم فيفضل تجنب الشاي الأخضر لأنه يمنع أكسدة الأحماض الدهنية مما يؤدي إلى سيولة الدم.

2- إذا كنت تعاني من فقر الدم، ابتعد عن تناول الشاي الأخضر بعد الأكل مباشرة، وتناوله قبل الوجبة أو بعدها بساعة لإعطاء الجسم فرصة امتصاص الحديد، أو تناول الشاي الأخضر بإضافة الليمون الذي يحتوي على فيتامين سي والذي يساعد على امتصاص الحديد.

3- ينصح الخبراء بتجنب شرب أكثر من 4 أكواب من الشاي الأخضر يوميا، إذ أن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى القيء.

4- يسبب الشاي الأخضر الصداع لمن يعانون من الحساسية تجاه الكافيين.

5- ينصح من يعانون من متلازمة القولون العصبى وكذلك مرضى ارتجاع المريء وقرحة المعدة بتجنبه لأن الإفراط في تناول الشاي الأخضر يمكن أن يسبب الإسهال.

6- ينصح بتناول كوب أو كوبين من الشاي الأخضر يوميا والزيادة على ذلك في حالة عدم الشعور بأي أعراض جانبية.

الشاي الأخضر

تاريخ الشاي:

– يعتبر تاريخ الشاي طويل ومعقد إذ أن الشاي انتشر على مدى آلاف السنين في عدة ثقافات، وقد نشأ الشاي في جنوب غرب الصين من خلال أسرة شانغ الحاكمة كمشروب دوائي.

– وقد تم تأريخ السجل الموثوق القديم لمشروب الشاي إلى القرن الثالث الميلادي في نص طبي كتب بواسطة هوا تو.

– تم عرض فكرة الشاي إلى الكهنة البرتغاليين والتجار خلال العقد السادس عشر.

– وقد أصبح مشروب الشاي شهير في بريطانيا خلال العقد السابع عشر، حيث عرض البريطانييون إنتاج الشاي بالإضافة إلى استهلاكه إلى الهند للتنافس مع الاحتكار الصيني فيما يتعلق بالشاي.

تاريخ الشاي الأخضر

– ويصنع الشاي الأخضر من أوراق مادة الكاميليا الصينية بعد تجفيفها، وهو نبات ذات أصل صيني، ويدخل في صناعة الشاي الأحمر أيضا، حيث تطهى أوراق الشاي على البخار ثم يتم تجفيفها.

– والتسخين يعطل الإنزيمات مما يحافظ على اللون الأخضر للأوراق فيظهر الشاي كما يبدو لنا أخضر اللون.

– بدأ استهلاك الشاي الأخضر لمذاقه الطيب منذ 5000 عام في الصين، ومنذ حوالي 1500 عام في اليابان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.