الهيئة العامة للكتاب تمنع دار عصير الكتب من الاشتراك في معرض مدينتي

1

منعت الهيئة العامة للكتاب دار عصير الكتب من الاشتراك في معرض مدينتي دون إبداء أي سبب للمنع.

حيث أكد محمد شوقي، مدير عصير الكتب، أنه لا يوجد أي مخالفات إدارية أو قضايا مالية أو سياسية أو شرفية لا عند الدار ولا إدارتها ولا أي شخص من كتابها، مشيرا إلى أن هيئة الكتاب تدار بالشائعات والقرارات الفردية لا بالقوانين واللوائح.

عصير الكتب
عصير الكتب

تعليق الكاتبة منى سلامة

من جانبها، أكدت الكاتبة منى سلامة، أحد كتاب عصير الكتب، دعمها للدار قائلة: تم منع عصير الكتب من المشاركة في معرض مدينتي! ، اللعب بجهود الشباب المثابر المكافح لمصلحة من؟
تحطيم أحلام كُتاب الدار وكاتباتها لمصلحة من؟
إلقاء التهم المعلبة بدون تحقق وبيِّنة لمصلحة من؟
زعزعة كيان بنى نفسه بنفسه وله أيادي بيضاء على سوق النشر لمصلحة من؟

أنا وأنتم والجميع يعلم إن سبب الهجوم هو النجاح الكبير الذي حققته دار عصير الكتب خلال سنوات قليلة، وقدرتها على التصدي لكل العقبات التي واجهتها في سوق النشر من يوم ما بدأت بما فيها تعاملها خلال أزمة جائحة كورونا، ونجاحها في الوصول لفئة الشباب اللي بدأؤا السير في درب القراءة من خلال عصير الكتب.

وتابعت: كلنا عارفين إن النجاح ده مسبب أرتيكاريا لناس كتير وسطنا وبرَّانا.. مستكترينه على الدار وكُتابها رغم إنه نجاح ذاتي بجهود فردية.

تعب وشقى ووقت وجهد وحلم امتد لسنوات.. متبناش في يوم وليلة عشان يتهد كده في لحظة وبدون أسباب وجيهة.

واختتمت سلامة حديثها قائلة: أنا مصدومة وحزينة من النقطة اللي وصلنا لها.. بصعوبة قدرت أستجمع طاقتي لكتابة الكلمتين دول.. فكرة المنع مؤلمة جدًا فوق الوصف.

الكاتب يوسف الدموكي
الكاتب يوسف الدموكي

تعليق الكاتب يوسف الدموكي

فيما أبدى الكاتب يوسف الدموكي اعتذاره عن عدم وجود كتبه المنشورة وأي إصدارات جديدة في معارض الكتاب القادمة في مصر.

يذكر أن عصير الكتب فريق شبابي استلهم اسمه من عنوان الباب الشهير في الثقافة الصحفية للدكتور علاء الديب؛ حيث كتب المقالات عن الكثير من الكتب وقدم من خلالها خلاصة مركزة لتلك الكتب.

عصير الكتب تعمل بأوراق رسمية

وكان قد أكد مدير عصير الكتب بأنه تم توجيه الاتهامات إليهم بأنهم يعملون طوال هذه الفترة بدون أرقام إيداع “تحت السلم”؛ أي بطريقة غير قانونية، و رد على ذلك قائلا: عصير الكتب تعمل بسجل فردي تحول في عام 2020 لسجل في وزارة الاستثمار، وإنه من العبث اقتطاع السجل الجديد واعتبار عصير الكتب بدون أوراق رسمية طوال كل هذه الفترة، أيعني هذا أننا سافرنا كل المعارض الدولية وكل المعارض المحلية خلال هذه الفترة بدون أوراق!

محمد شوقي
محمد شوقي

التوجه العام لأفراد عصير الكتب

وتابع: فيما يخص التوجه العام لأفراد المؤسسة: يبدو أن الأمر الآن أصبح معكوسا، في وقت مضى عندما كان يُنسب الاتهام لشخص ما كانت الأدلة والبراهين تساق على هذا الاتهام، في هذا الوقت نحن مطالبون كأفراد منتمين للكيان الدفاع عن أنفسنا وإثبات أنه ليس لنا أي توجه، وفيما يثير سخرية الموقف أن بعض الأشخاص الذين يتهموننا بهذه التهمة هم أعضاء فاعلين سابقين في هذا التنظيم، ويحملون كارنيهات عضوية بها، وهؤلاء الأشخاص المنتفعين لا يهمهم أمر البلد في شيء ولكن يهمهم أن يأكلوا على جميع الموائد، فالمصلحة الشخصية لديهم أهم من مصلحة البلاد.

فيما يخص بعض المؤلفين الذين ذُكروا أو أُشير إلى أسمائهم في بعض المقالات قال: عصير الكتب تضم أكثر من 121 كاتب، ما بين مؤلفين ومترجمين، ونمتلك قائمة تضم أكثر من 500 إصدار تتنوع هذه الإصدارات بين الروايات والمجموعات القصصية والفكر والصحة النفسية… إلخ بمؤلفين ومترجمين من جميع أقطار الوطن العربي، كذلك نقل ترجمات من بلدان أخرى للعربية كالولايات المتحدة الأمريكية، السويد، اليابان، فرنسا.. إلخ، وهذا ما يميزنا، تقوم عصير الكتب بدورها بشكل دائم بمراجعة الإصدارات الخاصة بها، ونحرص كل الحرص ألا تتناول أي من أعمالنا أي شيء يخالف سياسة الدول العربية عامة ومصر بشكل خاص، كما أن جميع المؤلفين المذكورين قد تحركوا بدورهم برفع الدعاوي لمقاضاة كل من اتهمهم زورا بالانتماء لأي جماعة أو تنظيم، وفي حالة إثبات القضاء انتمائهم لأي جماعة محظورة سنقوم بفسخ تعاقدنا معهم فورا ومقاضاتهم للتعويض عن الأضرار التي تسببوا بها لنا.

تعليق 1
  1. […] محمد شوقي، مدير دار عصير الكتب، الدولة المصرية بالتدخل السريع […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.