تهديدات الممرات الملاحية الدولية

0

تهديدات الممرات الملاحية، كانت أزمه جنوح سفينة الحاويات “إيفر جرين” العملاقة في قناة السويس، التي تعد أحد أهم الممرات الملاحية الدولية للتجارة العالمية بين الشرق والغرب مؤكدة لأهميتها الإستراتيجية.

ولا سيما بعد التطويرات والتحديات التي شهدتها خلال نصف عقد كأهم شريان تجاري في العالم منذ افتتاحها للملاحة لأول مره في عام 1869 أمام التجارة العالمية .

تهديدات الممرات الملاحية الدولية

وتزايد أهمية الممرات الملاحية الدولية والتي تمثل وفق الأدبيات العسكرية نقاطا يسهل السيطرة الإستراتيجية عليها من قبل الخصوم والأعداء .

وتكتسب الممرات الملاحية الدولية أهمية سياسية واقتصادية؛ إذ تسهم في تسهيل حركه الملاحة الدولية وتمنح الدولة الساحلية المطله عليها ميزة نسبية، لإمكانية التحكم بمرور السفن الأجنبية عبرها فضلا عن الأهمية الإستراتيجية التي جعلتها موضع تنازع القوى المحاربة للسيطرة عليها عبر التحكم بمعابر الملاحة بوصفها عنصرا حاسما في حال وقوع نزاع .

تهديدات الممرات الملاحية الدولية
تهديدات الممرات الملاحية الدولية

وتواجه الممرات الملاحية الدولية راهنا ثمه تحديات من شأنها التأثير على الملاحة في الممرات الدولية والتي يأتي في مقدمتها محاوله قوي إقليمية ودولية لفرض هيمنتها بأدوات متباينه على الممرات البحرية الدولية، على غرار المحاولات الصينية لفرض هيمنتها على بحر الصين الجنوبي والشرقي وتهديدات الميليشيات المسل للممرات الملاحة الحيوية في منطقة الشرق الأوسط بصوره علنيه .

كما أن هناك أيضا التهديدات الأمنية التقليدية وغير التقليدية للممرات الملاحه باعتبارها نقطة رخوة يسهل استهدافها بسهولة عبر عمليات متنوعه سواء باستهداف تلك الممرات والمضايق أو البواخر والناقلات والاعتداء على ممتلكاتها على غرار ما شهدته المنطقة من مهاجمه موانئ إماراتية وناقلات نفط سعودية من خلال عمليات إرهابية استهدفت أمن منطقة الخليج العربي بما يهدد سلامة حركه التجارة الدولية المتدفقة من المنطقة أو عبر الممرات الملاحية الدولية بها ناهيك عن التهديدات التقليدية الآخرى مثل ظاهرة القرصنة والعمليات الإرهابية ضد الممرات الإستراتيجية للتجارة الدولية .

تهديدات الممرات الملاحية الدولية

وهناك تساؤل هل يمكن الاعتماد على الممرات القطبية كبديل عن الممرات الملاحية التقليدية؟ وقد خلص إلي أن المؤشرات قد تعطي انطباعا بصعوبه استبدال قناتي السويس وبنما كممرين ملاحيين رئيسيين علي الصعيد العالمي على المدي القصير والمتوسط إلا أن الممرات القطبيه ستظل تهديدا استراتيجيا لطرق الملاحة التقليدية على المدي الطويل لذا يتعين تطوير الممرات الملاحية الإستراتيجية التقليدية، وتعزيز الخدمات اللوجستية التي يتم تقديمها مما سيصعب في المستقبل إمكانية الاستغناء الكلي عنها مقابل لاعتماد على الممرات القطبية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.