بمناسبة عرض مسلسل Barbaros.. معلومات عن بربروس واخوتة

0

يبحث العديد من المتابعين،معلومات عن بربروس، وأيضا عن موعد عرض مسلسل Barbaros،والقنوات الناقلة بالترجمة العربية لمتابعة المسلسل التاريخي، وفي هذا التقرير نرصد لكم كل ماتريد معرفته عن بربروس واخوتة.

معلومات عن بربروس واخوتة

الأخوين خير الدين وعروج الدين بربروسا هم من أبناء يعقوب الذي كان أحد جنود السباهية المشاركين في فتح القسطنطينه مع السلطان محمد الفاتح وكان ليعقوب أربع أولاد هم (إسحاق – الياس – خضر – عروج )، وبربروسا هو لقب إيطالي معناه ذي اللحيه الحمراء.

معلومات عن بربروس واخوتة
معلومات عن بربروس واخوتة

قامت البرتغال عام 1514م بتحريك حملة إلى المغرب الأقصى بقيادة “الأمير هاري” واستطاعت تلك الحملة أن تحتل ميناء سبتة المغربي، ثم واصلت البرتغال حملاتها على الشمال الإفريقي إلى طنجة، وقد كانت الحركات الإسلامية ضد الأسبان والبرتغال غير منظمة إلى أن ظهر الأخوين “خير الدين وعروج الدين بربروسا”، واستطاعا تجميع القوات الإسلامية في الجزائر وتوجيهها إلى الأسبان.

مسلسل بربروس

الجدير بالذكر اعتمدت هذه القوى على نظام الكر والفر في البحر بسبب قوة الأسطول الإسباني والبرتغالي وفرسان القديس يوحنا، أي كما فعل الأسطول الذي أرسله السلطان بايزيد الثاني إلى الأندلس، أرسل بعد ذلك “محمد منصور بن علي الحلبي” باسم أهالي الجزائر رسالة إلى السلطان سليم الأول يوضح فيها وضع المغرب العربي المحزن.

ويطلب منه المساعدة: إننا ندعوا بالسعادة والنصر لمقام السلطة العليا فإن أهل الجزائر يطلبون الدخول تحت إلزامك وطاعتك هذه الرسالة تم ترجمتها من قبل الدكتور عبد الجليل التميمي وثيقة محفوظة في دار المحفوظات الإسلامية في قصر طوب قابي سيراي وتم نشرها في بحث في مجلة التاريخ المغربية.

ثم بعد ذلك دخل الأخوين “خير الدين وعروج الدين” تحت سيادة الدولة العثمانية من أجل توحيد جهود المسلمين، و كان ذلك في عهد السلطان سليم ثم ابنه سليمان القانوني، حيث اتفق العثمانيين مع الأخوين على سرعة التدخل لإنقاذ مسلمي الأندلس وإضافة إلى سرعة حماية الجزائر قبل وصول الأسبان لها ولكي تكون قاعدة لتخريب موانيهم أعطى السلطان سليم رتبة “بكلر بك” إلى خير الدين وأصبح القائد الأعلى للقوات المسلحة في إقليمه وبعث خير الدين رسالة إلى السلطان سليم الأول يطلب منه فيها أن يدخل تحت مظلة الحكم العثماني.

وكان رد السلطان سليم الأول كالآتي:

– تعيين خير الدين كقائد أعلى للقوات المسلحة في الجزائر ممثلا للسلطان.

– إرسال قوة من سلاح المدفعية.

– إرسال ألفين من الجنود الانكشارية.

– فتح الباب أمام رعايا الدولة العثمانية للانضمام إلى المجاهدين في الجزائر مع منح هؤلاء المرابطين العديد من الامتيازات معلومات عن بربروس.

كما أنه في عام 1520م انضم بطل جديد لخير الدين وعروج بربروسا هو “طرغود” وانضم طرغود إلى الأسطول العثماني وأصبح الساعد الأيمن لخير الدين فكان طرغود رجل المهام الصعبة في الأسطول الإسلامي العثماني فكان هذا البطل يبحر إلى سواحل الأندلس ليساعد في تحرير المسلمين في الأندلس من قبضة المحاكم النصرانية واستطاع إنقاذ الآف من أهل الأندلس ومنذ ذلك الوقت أصبح البطل طرغود الكابوس لسفن النصارى وأكمل هذا البطل رحلته مع السلطان سليمان وأصبح أول حاكم عثماني على ولاية طرابلس ومازال مسجد طرغود باشا في ليبيا.

معلومات عن خير الدين بربروس

كذلك أكمل السلطان سليمان القانوني التعاون بعد والده السلطان سليم الأول مع الأخوين خير الدين وعروج الدين بربروسا.

وعزم خير الدين على السفر في عام 1533م إلى إسطنبول، فوصل إلى العاصمة وقد أطلق المدافع واستقبله السلطان سليمان وأنزله في قصره وأكرمه غاية الكرم وفوض إليه مهمة في دار الصناعة ومنحه لقب قبودان باشا أي وزير للبحرية حتى تظل له السلطة الكاملة من الدولة لمساندة أهل الأندلس.

وبعد أن تم إعداد الأسطول العثماني خرج القائد خير الدين من الدردنيل إلى سواحل إيطاليا الجنوبية واغار على مدنها وسواحلها ثم اتجه إلى صقلية وكانت المرحلة الثانية لبربروسا بعد ضم سواحل جنوب إيطاليا وصقلية هي ضم تونس من أجل تطهير الشمال الإفريقي من التواجد الإسباني ومن بعد استرداد الأندلس، حيث أن بربروسا قد أخبر السلطان سليمان في رسالة ” إن هدفي هو تطهير الشمال الإفريقي في أقصر وقت، ومن الممكن بعد ذلك أن تسمع أن المغاربة قد أغاروا على الأسبان من جديد ليستعيدوا مملكة قرطاجة” معلومات عن بربروس واخوتة، معلومات عن بربروس.

فعاد خير الدين إلى الجزائر ومن هناك بدأ في استئناف الحركات ضد الأسبان واعتبر أن هذا إلزام عليه للوفاء بخطته كقبودان للأسطول العثماني ، فقام بربروسا بالزحف على جزر البليار الإسبانية وعلى سواحلها الجنوبية واجتاز مضيق جبل طارق وقام بالإنقاذ على السفن الإسبانية الآتية من الأمريكتين محملة بالذهب والفضة ، فاهتزت جميع الأوساط لذلك.

من ناحية أخرى قامت الدولة العثمانية بعقد تحالف مع فرنسا ضد الأسبان وذلك كان رد فعل لما فعله الأسبان في احتلال تونس فأصبح بذلك الأسبان والبرتغال مطوقين من العثمانيين والفرنسيين ومن خير الدين بربروسا.

معلومات عن بربروس

فحاول الإمبراطور شارلكن الخامس ملك إسبانيا أن يعقد هدنة مع خير الدين لكنه خاب أمله ومثل ما خاب أمله في السابق عندما حاول عرض أن يعترف به حاكما على الشمال الإفريقي مقابل جزية بسيطة لكن خير الدين ليس من من يبيع دينه من أجل منصب زائل.

وقد قام خير الدين بسبع رحلات بحرية أنقذ فيها سبعين ألف من أهل الأندلس.

وفي هذا التقرير اوضحنا معلومات عن بربروس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.