من حلم كبير لشاب طموح إلى العالمية.. معلومات عن عمرو دياب

في عيد ميلاد الهضبة.. كل ماتريد معرفته عن عمرو دياب

0

يصادف اليوم 11 أكتوبر عيد ميلاد المطرب عمرو دياب،حيث إنه من موليد 11 أكتوبر 1961، والذى يعد واحدًا من أشهر المطربين في الوطن العربي بعدما استطاع من خلال مسيرة فنية طويلة تخطت الثلاثين عامًا أن يتربع على عرش الأغنية العربية، وأن تصل شهرته للعالمية فى بلدان كثيرة بجميع أنحاء العالم. وفي هذا التقرير نرصد معلومات عن عمرو دياب. 

أجيال نشأت على صوته، فيأخذك الحنين دون أن تدري، صوت يعود بك إلى سنوات للوراء، ومرة أخرى يجعلك تعشق الواقع، وتارة تظن أن العمر مهما مر ستظل كما أنت.

ولادة عمرو دياب 

في 21 من أكتوبر، داخل منزل عبدالباسط عبدالعزيز دياب، الجميع يتأهب لميلاد طفله، الكل ينتظر قدومه، ولأنه لم يكن شخصًا عاديًا، ولد في شهر العظماء، ليسطر تاريخًا عظيمًا في حياة الموسيقى العربية.

في بداية الستينيات وتحديداً عام 1961، شهدت مدينة بورسعيد ميلاد عمرو عبدالباسط، أو عمرو دياب، وحصل على بكالوريوس من أكاديمية الفنون في تخصص الموسيقى العربية، ليرسم بصوته لوحات موسيقية تظل محفورة في أذهان الجميع،كان الظهور الأول لصوته عبر إذاعة بورسعيد بعدما غنى النشيد الوطني، عبر الإذاعة، واستمع إليه محافظ بورسيعد وقتها، فأعجب بصوته، وقدم له جيتاراً هدية، لتكون أول الجوائز والتكريمات التي يحصل عليها في سن السادسة.

عيد ميلاد عمرو دياب
عيد ميلاد عمرو دياب

معلومات عن عمرو دياب

– يبدأ صوت عمرو دياب يصدح عبر المذياع بعد أول ألبوم غنائي له حمل اسم “ياطريق” عام 1983 وهو في عامه الثاني من التعليم الجامعي، ولكن بدأت شمس “دياب” في السطوع بعد أن انتهى من تسجيل ألبومه “ميال” ليبدأ خطواته بأقدام ثابتة نحو العالمية،حيث وقتها بدأ في الظهور في حفلات خارج مصر .

عمرو دياب وجائزة music award

– تفرد عمرو دياب بكونه المطرب الذي دخل قلوب ومنازل كل الطبقات في العالم العربي، فتجد صوته في أحدث السيارات الفارهة، وتجده أيضًا يستمع إليه سائق يقود حافلة للنقل الجماعي، وبين ذلك وذاك استطاع عمرو أن يكون الفنان الأكثر مبيعًا في منطقة الشرق الأوسط بأكملها ، ليحصل على الجائزة العالمية “music award”  سبع مرات، كما استطاع عمرو أن يكون المغني الوحيد الذي استطاع أن يمزج الموسيقى العربية بالموسيقى الغربية، فيما عُرف بـ “Mediterranean Music”.

بداية عمرو دياب 

– بدأ عمرو دياب رحلته الغنائية في الفترة من 1983 وحتى 1987وظهر له وقتها أربع ألبومات غنائية وهما ( يا طريق – غني من قلبك – هلا هلا – خالصين).

– كما شارك عمرو دياب في فيلم ” السجينتان” بجوار إلهام شاهين، ويوسف شعبان.

– وفي نفس الوقت من عام 1988  أصدر عمرو دياب ألبومه الشهير “ميال” والذى مازلنا ننردد أغانيه حتى يومنا هذا.

بداية عمرو دياب في السينما 

– بدأ عمرو دياب الإتجاه إلى عالم السينما، ولكنه تفرد أيضًا بكونه أول مغني وفنان في منطقتنا العربية يقوم بعمل فيديوهات موسيقية، وشهدت فترة التسعينيات أكثر الأعمال السينمائية للهضبة.

– وفي عام 1992 قام ببطولة فيلم “آيس كريم في جليم” حين حقق وقتها ايرادات عالية ، و حيث شارك عام 1993 بجوار أعظم فناني السينما المصرية العالمي عمر الشريف و الفنانة المتميزة يسرا  في فيلم “ضحك ولعب وجد وحب” وتتميز أعمال عمرو دياب بأنها تعيش بين الناس مهما مر عليها الزمن، فمهما بلغ العمر تظل أعماله شابة لا تشيخ، لذا يعتبر الهضبة التي حطم عليها الزمن.

 عمرو دياب وجائزة الموسيقى العالمية 

ففي عام 1996 أصبح صوت الهضبة يضرب الأرض من جنوبها إلى شمالها، ويعبر المحيطات ويتخطى الألف من الكيلومترات، بعد أن ظهر ألبومه “نور العين” ، الذي حصل على أعلى مبيعات في الوطن العربي، وبدأ يستمع إليه غير العرب، ففي البرازيل أصبح التتر الرئيسي لمسلسل  “o clone” وفي آسيا انتشر في الهند وافغانستان، أما في أوربا فاختلطات الموسيقى الأوربية الراقصة على أنغام أغنية “نور العين” ، ليحصل عمرو بعدها على جائزة الموسيقى العالمية، ويحصل على أفضل أغنية عربية في المهرجان العربي عام1997 .

– عزز دياب من مكانته الموسيقي بعد ألبوم “عودوني” ليثبت للعالم بأكمله أنه يخطو نحو العالمية بخطى ثابتة.

معلومات عن عمرو دياب
معلومات عن عمرو دياب

– ومن بعدها ألبوم قمرين،  ويشارك فيه الشاب خالد والمغنية اليونانية أنجيلا ديميترو.

– واصل الهضبه تحقيق نجاحه في بداية الألفية بظهور ألبومه “تملي معاك” والذي دمج فيه الموسيقى العربيه بالجيتار الأسباني، وفي العام التالي شارك معه مغني الراب سندمان في ألبوم ” أكتر واحد بيحبك”.

– واصل عام 2004 نجاحه مع روتانا في ألبوم “ليلي نهاري” ، وفي العام التالي وصلت مبيعات ألبومه كمل كلامك إلى 3 مليون نسخة في الشهر الأول من طرح الألبوم.

– حصل أيضا عمرو دياب على جائزة الموسيقى العالمية بعد ألبومه ” الليلة دي” بعد أن وصل مبيعات مليون نسخة في خمسة أيام.

عمرو دياب وموسوعة جينيس العالمي

كما تربع الهضبة على الساحة الفنية طوال فترة الألفية، ليصبح الأكثر مبيعاً بين المطربين، كما دخل عمرو دياب موسوعة جينيس العالمية كأول مطرب عربي يحصل علي أكبر عدد من الجوائز العالمية لأكثر عدد مبيعات في الشرق الأوسط .

زيجات عمرو دياب

– تزوج الهضبة من الفنانة شيرين رضا في عام 1989، ولكنه لم يستمر زواجهما سوى ثلاث سنوات فقط،و بدأت علاقتهما بإعلان ثم إنجاب إبنتيهما “نور” وانتهت بالانفصال.

– كما تزوج من زينة عاشور عام 1994، وأقيم حفل الزفاف في محافظة الشرقية ، وأنجب منها التؤام (عبدالله- كنزي) عام 1998 وغنى لهم أغنية “قمرين ” كما في عام 2001 أنجب إبنته جانا.

عمرو دياب ودينا الشربيني

وفي عام 2017 انتشرت شائعة ارتباط عمرو دياب بالفنانة دينا الشربيني حتي عام 2019 ابتدي ظهور دينا مع عمرو في جميع الأحداث الرسمية و الحفلات كما ظهرت معه كموديل في كليب “أماكن السهر ” عام 2020.

عمرو دياب ودينا ضياء بهجت

أثارت المصورة العالمية دينا ضياء بهجت، حبيبة عمرو دياب الجديدة جدل كبير بين رواد التواصل الإجتماعي منذ عدة أشهر ، حيث تداول صورة للهضبة ، برفقتها ، مما أكد مقربو الهضبة بوجود قصة حب جديدة يعيشها ، مشيرا أن القصة بدأت فبراير الماضي.

يذكر أن قصة حب عمرو دياب مع المصورة دينا بدأت في شهر فبراير الماضي، حيث لاحظ مرافقة دينا لعمرو دياب في جميع رحلاته الأخيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.