في ذكرى ميلاد الكينج.. تعرف على معلومات وأسرار لم تكن تعرفها عن محمد منير

1

يصادف اليوم 10 اكتوبر ذكرى ميلاد الفنان محمد منير الملقب “بالكينج” حيث انه من مواليد 1954 م.

مغني وممثل يُعرف بموسيقاه التي يخلط فيها الجاز بالسلم الخماسي النوبي،وكلمات أغانيه العميقة، وأسلوب أدائه ومظهره غير الملتزم بتقاليد الطرب والمطربين، وبخاصة شعره النامي المفلفل بفوضى وطريقة إمساكه بالميكروفون ووقوفه وحركاته العصبية الغريبة أثناء الغناء.

حياة محمد منير

– ولد الكينج في قرية منشيه النوبة بأسوان تلقى تعليمه المبكر وقضى فترة الصبا في أسوان قبل أن يهاجر مع أسرته للعاصمة بعد غرق قرى النوبة تحت مياه بحيرة ناصر التي خلفها السد العالي، في أوائل السبعينيات.

– أحب ممارسة الغناء كهاوٍِ منذ الصغر وكان يغني لرفاقه في الجيش.

– تخرج في قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون من كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان.

أثناء أو بعد دراسته استمع إليه زكي مراد الشيوعي النوبي فأوصى عبد الرحيم منصور، الشاعر المعروف في ذلك الوقت بالاستماع إليه، وكبرت الدائرة لتشمل أحمد منيب الذي لم يكن أحد قد سمع به، فأخذ في تدريب منير على أداء ألحانه وألحان غيره النوبية، ثم بدآ في الاستعانة بكلمات معارفهم من الشعراء عبد الرحيم منصور وفؤاد حداد.

مسيرته

– كان أهم ما يميز منير عن كل أبناء جيله أنه الوحيد الذي كان يحمل مشروعاً غنائياً متكاملاً.

لم يأتي إلى القاهرة ليبحث عن أعمال فنية لكنه كان فقط يبحث عن جهة إنتاجية بينما مشروعه الفني كان جاهزاً مكتملاً مثلما كان فريداً ومميزاً.

معلومات عن محمد منير
معلومات عن محمد منير

– فبعد اجتماع الثلاثي “منير – عبد الرحيم – منيب” انضم إليهم الموسيقار هاني شنودة، الذي أضاف لفريق العمل بألحانه وتوزيعاته الغريبة الطابع.

هؤلاء المبدعون نسجوا معاً خليطاً رائعاً ونادراً من الموسيقى النوبية والسلم الخماسي مع الموسيقى الشرقية مع الموسيقى الغربية لتظهر بذلك الانطلاقة الأولى في تاريخ محمد منير وهو ألبوم “علموني عنيكي” الذي خرج للنور عام 1977، ثم قدم عام 1981 ألبوم “شبابيك” الذي حقق مبيعات هائلة وفي هذا الألبوم انضم إلى فريق العمل الموسيقار يحيى خليل بفرقته التي تولت توزيع الألبوم بالكامل ليكون محمد منير هو أول مطرب عربي يقدم موسيقى الجاز، وقد صنف ألبوم “شبابيك” بعد ذلك بسنوات من ضمن أفضل الألبومات الموسيقية العربية والأفريقية في القرن العشرين.

معلومات وأسرار عن حياة الكينج 

– شارك في 1986 في فيلم ” اليوم السادس” مع الراحلة داليدا، وشارك أيضاً في نفس العام في فيلم ” الطوق والأسورة” مع شريهان للمخرج خيري بشارة، وكان فيلم “المصير” هو التعاون الثالث بين منير وشاهين، وانتج الفيلم عام 1997، وشارك الفيلم في العديد من المحافل والمهرجانات الدولية.

– تم تكريم يوسف شاهين بجائزة خاصة في الذكرى الـ50 لمهرجان كان السينمائي، وقدم منير أغاني الفيلم في ألبوم حمل اسم الفيلم ومن أهم أغنياته “علي صوتك”.

فاز الفنان محمد منير بجائزة أفضل مطرب في مسابقة MEMA يوليو 2008.

– حصل على جائزه السلام من قناه CNN عن البوم الأرض السلام.

– حصل على الجائزة الماسية من “باما أووردز.

– تم تكريمه من قبل إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي في افتتاح دورته الـ 30.

– بعد غياب 4 سنوات، يعود الكينج الي المسرح، إذ أحيا في أغسطس 2017 آخر حفل له في بورتو مارينا، ليعود مره اخري في نفس الشهر و المكان.

زواجه

أعلن محمد منير عن خبر زواجه على فتاة من أصل نوبي، تعيش في باريس تدعى داليا يوسف بتاريخ 18 أبريل 2014، إلا أنه إنفصل عن زوجته بشكل مفاجيء وصادم لجمهوره بعد أقل من شهرين من الزواج.

هروب محمد منير قبل زفافة على نجلاء بدر

قبل 4 سنوات، قالت الفنانة نجلاء بدر، إن الفنان محمد منير غنّى لها أغنية “لما النسيم”، مشيرة إلى أن الكينج تقّدم لخطبتها فى المنزل.

حيث صرحت لقائها ببرنامج “أنا وأنا”، على فضائية “ON E”، مع الإعلامية سمر يسرى: “أحلى حاجة حصلت لى”، لافتة إلى أن منير ظهر فى حياتها كمطرب، ولكن عندما اتصلت به لعمل لقاء معه، فطلب يدها للزواج، مردفة: “أنا اتخضيت”.

ذكرى ميلاد الكينج

وأوضحت أنها وافقت على محمد منير وهى فى شرم الشيخ، مشيرة إلى أنه طلب منها أن توقف عملها، ووعدها بفرش المنزل من ألمانيا.

وذكرت أنه كان من المفترض أن يكون كتب الكتاب فى يوم 9 مارس، ولكنه “اختفى” قبله بـ6 أيام، ولم يرد على هاتفه، موضحة أن منير قال لها: “حاسس إنى هظلمك معايا.. وأنا أكبر منك”

ولفتت الفنانة نجلاء بدر إلى أن الموضوع استغرق شهرين وحوالى 4 أيام، معلقة: “أنا اتخطفت واتسبت”.

تعليق 1

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.