في ذكرى وفاة ملك الضحكة.. تعرف على أشهر إيفيهات طلعت زكريا

0

يصادف اليوم 8 أكتوبر ذكرى وفاة الفنان طلعت زكريا الـ2، الذي رحل عن عالمنا عام 2019 عن عمر يناهز 59 سنة، ويعد طلعت زكريا صاحب أشهر الإيفيهات.

وما زالت أعماله الكوميدية خالدة في ذهن جمهوره وتخلل داخلها العديد من “الإفيهات” التي يرددها الشباب في أحاديثهم بطرق مختلفة، خلال حياتهم اليومية أو على “السوشيال ميديا”.

طلعت زكريا وابنته إيمي
طلعت زكريا وابنته إيمي

– طلعت زكريا ممثل كوميدي مصري، ولد بالإسكندرية ولد 29 مارس 1960،وتخرج من قسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1984.

بداية مسيرته

– بدأ مشواره الفني خلال مسرحية الشخص عام 1982 وقدم عدداً من الأعمال التلفزيونية والمسرحية.

– في عام 1986،انتقل زكريا للعيش في العاصمة القاهرة، وكانت أولى مشاركاته المسرحية في “فارس وبني خيبان” مع الفنان سمير غانم عام 1987.

– توالت بعد ذلك مشاركاته المسرحية في حقبة التسعينيات، ومن ذلك مسرحيات: البعبع، والدبابير، وبهلول في اسطنبول، وأنا ومراتي ومونيكا.

– على المسرح أيضا وبعد عام 2000، قدم طلعت زكريا العديد من الأعمال مثل: دو ري مي فاصوليا، وكحيون ربح المليون.

بداية طلعت زكريا في السينما

بدأ “طلعت” في السينما بأفلام، “حادى بادي” من بطولة سمير غانم وفريد شوقي ودلال عبد العزيز ونورا عام 1984،بخيت وعديلة2 و الجردل والكنكة (1996) مع الفنان عادل إمام، وأبو خطوة، ونور ونار.

– توالت أعماله السينمائية بعد ذلك، ليقدم جاءنا البيان التالي، وشجيع السيما، والرجل الأبيض المتوسط، ومحامي خلع، والتجربة الدنماركية، وحرامية في تايلاند، واوعى وشك، وخالتي فرنسا، وغبي منه فيه، وحريم كريم، وسيد العاطفي، وعمارة يعقوبيان، وطباخ الريس (بطولة)، وفيلم الفيل في المنديل الذي لم يحقق نجاحا جماهيريا.

– كما قدم طلعت زكريا للتلفزيون مسلسلات عديدة منها: هي وغيرها (1990) مع صابرين وسناء يونس، وحلم الجنوبي، وأبو العلا 90، وحياة الجوهري والضوء الشارد، وقط وفار فايف ستار، والقرموطي في مهمة رسمية، وجائزة نوفل، وأميرة في عابدين، والعراف، ومبروك جالك قلق، وزمن عايش، وبحار الغربة، وعائلة حاحا، والزبيق، وبس مباشر .

أشهر إيفيهات طلعت زكريا

– “قول حاحا”، من فيلم “التجربة الدنماركية” مع الزعيم عادل إمام.

– لو لم أكن مصريا لودت أن أكون إسكندرنيا!

قال هذا الايفة الفنان طلعت زكريا في فيلم “أوعى وشك” وكان المشهد تحديدا في اللقاء التلفزيوني حيث جاء وكأنه يعبر عن مصر وعن حبه لها.

طلعت زكريا وابنه عمر
طلعت زكريا وابنه عمر

– البوليس هيدخل من الباب دا ونتمسك هنا، شكلك فاهم يا نصة.

هذا الأفية هو أحد أشهر أفيهات طلعت زكريا على الإطلاق حيث كان في مشهد التخطيط للسرقة في فيلم “غبي منه فيه” عندما نوه طلعت زكريا إلى أن البوليس سيدخل في مكان معين على الخريطة ولكن هاني رمزي يرد بالإشارة على المكان الذي سيُقبض فيه عليهم.

بس بس بس، بس يا عم الله يرضى عليك، ساعة ونص مريم، الواحة كلها مفيهاش غيرمريم، مفيش شادية نادية وعايدة :

– هذا الأفية له مكانة خاصة في قلوب محبي الفنان طلعت زكريا كما أنه نال من الشهرة والتريند.

– “ويا عم في داهية” يعتبر من أشهر إفيهاته من فيلم “السيد أبو العربي وصل” مع الفنان هاني رمزي، بمشهد جمعهما بالقهوة.

– وعن أشهر إفيه تداول للفنان الراحل بالفترة الأخيرة، حتى إنه دشن صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، تحمل نفس الاسم وهي “عادى مش حوار يعني”، والتي قالها فى فيلم “اوعى وشك”.

– “أنت فاكر نفسك بتلعب في مركز شباب ليفربول.. ده أنت في الحطابة يلا”.. تلك كانت أشهر إفيهات الراحل خلال مشاركته بفيلم “أبو علي”.

أشهر أعمال طلعت زكريا 

– من أشهر أعمال طلعت زكريا فيلم “حاحا وتفاحة” مع ياسمين عبد العزيز وحسن حسني وشارك في فيلم “سيد العاطفي” مع تامر حسني و فيلم “أوعى وشك” مع أحمد عيد و أحمد رزق.

أهم أفلامه

يعد فيلم طباخ الريس أهم افلام طلعت زكريا حيث أنه أول بطولة له.

طلعت زكريا وثورة 25 يناير

– كان طلعت زكريا من أبرز الممثلين الذين ناصبوا ثورة الخامس والعشرين من يناير العداء، أو بالأحرى كان من أنشط المدافعين عن الرئيس السابق حسني مبارك، ما أغضب منه قطاعات من جماهيره.

– كان زكريا يعزي موقفه ذلك إلى مواقف إنسانية تربطه بشخص مبارك، مما دفعه إلى مناصرته والدفاع عن صورته.

– في مداخلات تلفزيونية، قال زكريا عن يناير إنها لم تكن ثورة وإنما هي “مؤامرة فاسدة” خربت البلد، وأنها ضمن ما سُمي بالربيع العربي الذي خرب الوطن العربي كله.

– في لقاء تلفزيوني مع الكابتن أحمد شوبير قال زكريا إن ميدان التحرير يشهد “طبلا وزمرا ورقصا وبنات وشبابا ومخدرات وعلاقات جنسية كاملة” شاهد.. أشهر إيفيهات طلعت زكريا.

– كذلك واجه زكريا انتقادات بسبب هذا الموقف من ثورة يناير، ويرى البعض أن موقفه هذا أفقده بعضا من شعبيته.

المحطة الأخيرة لـ طلعت زكريا 

كما أن فيلم “حليمو أسطورة الشواطئ” هي المحطة الأخيرة لطلعت زكريا.

أشهر إيفيهات طلعت زكريا

زواجه وأولاده

كان زواجه الأول من سيدة تدعى صباح، حيث أنجب منها عمر وأميمة المعروفة فنيا بـ إيمي طلعت زكريا ، وزواجه الثاني من شيرين المنزلاوي والدة هنا الزاهد.

صراعه مع المرض

وفي سبتمبر 2007 أُصيب بالتهاب في أحد شرايين المخ مما أدى إلى إصابته بغيبوبة، أدت إلى اعتزاله العمل لفترة وجيزة.

وفاة طلعت زكريا

توفى الفنان طلعت زكريا يوم الثلاثاء الموافق 8 أكتوبر 2019 إثر أزمة صحية، عن عمر يناهز 59 عامًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.