روسيا: علاقاتنا مع تركيا منذ قرن ونصف جيدة جدا

0

استهل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثاته مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مدينة سوتشي الروسية أنهما كانا على تواصل مستمر منذ آخر لقاء بينهما عقد في مارس 2020، مضيفا :”يسرنا أن نشير إلى أن علاقاتنا تتطور على نحو إيجابي ، و المؤسسات المختصة تعمل دائما مع بعضها البعض في جميع الاتجاهات”.

وتابع: “المحادثات بيننا تواجه صعوبات أحيانا، لكنها تفضي إلى نتائج نهائية إيجابية، وتعلمت مؤسساتنا المختصة إيجاد حلول وسط تصب في مصلحة كلا الجانبين”.

كذلك تطرق الرئيس الروسي في كلمته خاصة إلى التعاون بين موسكو وأنقرة في ملفات دولية ملحة قائلا: “نتعاون بشكل ناجح إلى حد كبير على الصعيد الدولي، وأقصد بذلك سوريا واتصالاتنا الرامية إلى تنسيق المواقف بشأن ليبيا، كما يعمل بشكل نشط المركز الروسي-التركي الخاص بالرقابة على وقف إطلاق النار عند الحدود بين أذربيجان وأرمينيا، ويمثل هذا التعاون ضمانا ملموسا للاستقرار وتنسيق مواقف الطرفين بشأن الخطوات الجديدة الرامية إلى تحقيق المصالحة”.

كما أشاد بوتين بالتعاون في المجال الاقتصادي بين روسيا وتركيا، لافتا إلى الديناميكية الإيجابية في التبادل التجاري والاستثمارات، بالإضافة إلى مشروع خط الأنابيب “السيل التركي”.

أيضا تابع الرئيس الروسي: “بطبيعة الحال، هناك العديد من المسائل المتراكمة، ويسرني جدا أن أرحب بكم في روسيا لأنه لا يمكن مناقشة كل شيء هاتفيا”.

وكان قد أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن ثقته بفوز حزبه “العدالة والتنمية” في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالبلاد في 2023.

وقال أردوغان خلال مشاركته عبر تقنية فيديو كونفرنس في اجتماع للجناح النسائي لحزب “العدالة والتنمية” في أنقرة: “تنتظرنا مرحلة سنسطر فيها حكايتنا بأحرف من ذهب في صفحات التاريخ من خلال بناء تركيا الكبيرة والقوية”.

وأضاف: “لن نفسح المجال للذين يحاولون جر بلادنا مجددا إلى ظلام فترة الحزب الواحد “الشعب الجمهوري” والصراعات الإيديولوجية لمرحلة السبعينات أو غياب الاستقرار في التسعينات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.